فوائد الكركم مع الماء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:51
فوائد الكركم مع الماء


فوائد الكركم مع الماء نقدمها لكم بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة شرب الكركم مع الماء وفوائد الكركم مع الحليب كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام أضرار الكركم.

فوائد الكركم مع الماء

1- لإنقاص الوزن
شرب ماء الكركم يمنع من تراكم الدهون في الجسم، انها مفيدة جدا لعملية فقدان الوزن، و تم إثبات دور الكركمين في منع تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية.
2- لحماية خلايا الدماغ
الكركم يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، لقد وجد العلماء أن الكركمين الموجود في الكركم يقاوم أعراض مرض الزهايمر، عن طريق منع تكوين أميلويد بيتا، وهو مادة البروتين التي يعتقد أنها تسبب فقدان الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى ذلك، شرب ماء الكركم سيقلل من التهاب الأنسجة العصبية.
3-مضاد للالتهابات
الكركمين الذي يحتوي عليه الكركم هو أحد مضادات الإلتهاب القوية، وفي الواقع، يمكن القول بأن قوة الكركمين من حيث التعامل مع الالتهاب قابلة للمقارنة مع قوة الدواء، مع ميزة بسيطة تتمثل في القدرة على القيام بذلك بشكل طبيعي ودون أي ألم.
4- لموازنة مستويات السكر في الجسم
من فوائد شرب الكركم مع الماء قدرته على معالجة السكريات داخل الطعام بشكل صحيح، مما يمنع ارتفاع السكر في الدم، هذه الخاصية من الكركم مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
5-للصحة المعرفية
أحد أهم استخدامات الكركم والمثيرة للاهتمام هي دوره في الصحة المعرفية، ويعود ذلك إلى محتواها من الكركمين، هذا الأخير يحتوي على ما لا يقل عن 10 إجراءات وقائية عصبية محددة، كل منها يساعد الدماغ بطرق خاصة به، مثل التعامل مع مرض الزهايمر، والخرف، والمعادن التي تشكل خطراً على الدماغ، وتجديد خلايا الدماغ، وكل هذه الوظائف عندما لا يتم علاجها في الوقت المحدد ، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإدراك وفقدان الذاكرة.
6-لصحة القلب وإدارة الكوليسترول
يعمل الكركمين بعدة طرق مميزة في الحفاظ على صحة القلب، أهمها يعمل كمضاد للأكسدة لمنع أكسدة الكوليسترول LDL، مع زيادة مستقبلاته من أجل إطلاقه بسهولة حتى لا يبقى لفترة أطول في مجرى الدم، ويتأكسد ويسبب مخاطر صحية وعندما يتم تقليل كميات الكولسترول الضار، يمكن للمرء أن يتوقع صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية وكذلك مستويات الكولسترول الصحية.
7-لعلاج التهاب المفاصل
يسبب التهاب المفاصل ألم قاسي عند تحريك المفاصل، وللتخلص من هذه الآلام يوصى برش ماء الكركم الذي سيعمل على تخفيف حدة الالتهاب، وقد أثبتت الدراسات أن نتائج الكركمين في التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن ربطها بنفس النتيجة لأدوية مضادات الإلتهاب لكن بشكل طبيعي أكثر.
8-غني بالفيتامينات والمعادن
بصرف النظر عن المنغنيز، هناك قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل الكركم، مثل الحديد والألياف وفيتامين B6 والنحاس وكذلك البوتاسيوم، فيما يتعلق بالحديد، فقط ملعقتان صغيرتان منه تشكلان بالفعل 10٪ من كمية الحديد اليومية الموصى بها.
9-لدعم وظيفة الغدة الدرقية
من الفوائد الصحية لشرب الكركم مع الماء، مساهمته في دعم وظائف الغدة الدرقية، الغدة الدرقية هي الغدة التي تقع في قاعدة العنق وتعتبر مفيدة لعملية الأيض، يكفي تناول ماء الكركم بانتظام لتوفير 17 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز.

طريقة شرب الكركم مع الماء


للتمتع بفوائد الكركم يقوم الكثيرين بتناوله صباحًا على شكل شاي، ولتحضيره نقدم لك الخطوات التفصيلية الاتية:
1-قم بغلي أربع أكواب من الماء.
2-أضف إليها 1- 2 ملعقة صغيرة من بودرة الكركم.
3-اترك المزيج يهدأ لمدة عشر دقائق.
4-صفي الماء من الكركم واتركه لمدة خمس دقائق قبل تناوله.
5-والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تقوم بإضافة بعض المكونات الأخرى إلى هذا المشروب، مثل العسل لإضافة بعض الحلاوة إليه أو أنواع مختلفة من الحليب، سواء الحليب البقري أو جوز الهند أو اللوز والقليل من بهار الفلفل الأسود والليمون أو الزنجبيل.

فوائد الكركم مع الحليب

1- محاربة السرطان
يعمل الكركم كمضاد أكسدة قوي بداخلك، وتظهر الأبحاث أن الكركم يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج الجذور الحرة داخل جسمك، والتي يمكن أن تسبب أمراضًا مزمنة مثل السرطان، لكنه لا يمنع السرطان فحسب بل يمكنه أيضًا مكافحته. وتشير دراسة جديدة إلى أنه عندما تستهلك الكركم يمكن أن يقضي على الخلايا السرطانية التي تساعد على وقف نمو الأورام.
2- يزيل السموم من الكبد
ثبت أن الكركم مفيد للكبد ، فسوف يعمل كمطهر ويمنع تراكم الأحماض الدهنية في الكبد، هذا لأن حليب الكركم يعزز قدرة الكبد على معالجة الأطعمة والمواد الكيميائية والتخلص بانتظام من تلك المواد التي لا تحتاجها، بهذه الطريقة ستنقي جسمك.
3- يصبح الجسمك أفضل في محاربة البكتيريا
أظهرت الدراسات أن الكركم له خصائص المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات مما يجعله حليفًا رائعًا لعلاج هذا البرد والتهاب الحلق.
4- يقلل من الالتهابات في الجسم
المكون الرئيسي للكركم هو مادة تسمى الكركمين، والتي تظهر الأبحاث أن لها خصائص مضادة للالتهابات لعلاج الالتهابات الشائعة، بالإضافة إلى الحالات الأكثر شدة مثل التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء والتهاب البنكرياس وأكثر من ذلك وبعد شرب كوب من “الحليب الذهبي”، سيمنع الكركمين الموجود في المشروب بعض الإنزيمات التي تسمح بالالتهاب في جسمك، مما يقلل من كمية التورم التي تعاني منها.

أضرار الكركم

1- حصى الكلى
يحتوي الكركم على الأكسالات (Oxalate) وهي مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى، إذ ترتبط هذه المواد بالكالسيوم في الجسم لتكون حصوات صعبة التفتت في داخل الكلى.
2- الحساسية
مع أن الحساسية تجاه الكركم حالة غير شائعة إلا أن البعض قد يكون لديهم حساسية تجاه مركبات معينة موجودة في الكركم، ومن الممكن أن تظهر هذه الحساسية على شكل انقطاع في النفس أو طفح جلدي.
3- تحفيز الإصابة بنقص الحديد
قد يتسبب تناول الكركم في تثبيط امتصاص الحديد، لذا يتوجب على المصابين بنقص الحديد من الأصل تجنب تناول الكركم تمامًا، وعلى المعرضين للإصابة بنقص الحديد محاولة التخفيف من الكركم عمومًا.
4- زيادة ميوعة الدم
بسبب خصائص الكركم المميعة للدم فإنه قد يجعل من يتناوله بإفراط أكثر عرضة للنزيف، وفقدان كميات كبيرة من الدماء لذا يفضل لمن يتناول أدوية مميعة للدم أن يحاولوا تجنب تناول الكركم قدر الإمكان خوفًا من حصول النزيف.
5-مشكلات للرجال
قد يتسبب تناول الكركم في إلحاق الضرر بخصوبة الرجل، إذ يساعد الكركم على خفض مستويات التستوستيرون في جسم الرجل، وكذلك قد يقلل من قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى العقم.



403 Views