فوائد الكركم للدوخة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:01
فوائد الكركم للدوخة


فوائد الكركم للدوخة كما سنتحدث كذلك عن فوائد الكركم للدوخة وأسباب الدوخة المستمرة وفوائد الليمون للدوخة وعلاج الدوخة المستمرة وفوائد الكركم للجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكركم للدوخة

ثقل الرأس ينتج من الدوخة التي تجعل الشخص غير مُتزن بسبب ضعف الإدراك الحسي واضطراب التوازن، ويتمثل ثقل الرأس في أشكال من الصداع التي تؤثر على جميع نواحي الدماغ، ومن أهم فوائد الكركم:
1-يعمل الكركم على تخفيف آثار الدوخة فيقوم بعض الأشخاص بشرب ملعقة من الكركم مع كوب من الماء، أو استنشاقه، أو طهيهِ مع الوجبات الغذائية.
2-قد يحد الكركم من امتصاص الحديد إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد، فإن الكركم يحد من امتصاصه، بنسبة 20 إلى 90 في المائة. لذلك ينصح بعدم تناوله بكميات مبالغة، بالإضافة لعدة بهارات أخرى مثل الفلفل الحار، والثوم، والكراث.
3-يخفض نسبة السكر في الدم أكثر من اللازم تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، إلى أن الكركم قد يساعد في علاج مرض السكري والوقاية منه، لكن الإفراط فيه أو تناوله مع الأدوية الطبية الخاصة بخفض نسبة السكر في الدم قد يؤدي لانخفاضه بنسبة كبيرة، لذلك يفضل استشارة الطبيب.

أسباب الدوخة المستمرة

1-مرض الأنيميا وفقر الدم.
2-الانخفاض في نسبة السكر بالدم.
3-الإصابة بالأورام الدماغية.
4- تناول الأدوية التي تؤدي إلى مضاعفات خاصة بعد العمليات الجراحية.
5-النوم لفترات طويلة.
6-الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة التي تعمل على هبوط في الدورة الدموية والضعف في عضلة القلب.
7-ضعف النظر، ولهذا يجب فحص العين.
8-التعرض إلى الإرهاق الشديد والتوتر والقلق وقلة النوم.
9-الإصابة بأمراض الضغط المرتفع أو المنخفض.
10-الإصابة بالأمراض التي تصيب الأذن الوسطى والتي تعمل على عدم اتزان الجسم.
11-التعرض إلى التوتر العصبي والأمراض النفسية المختلفة.
12-الأمراض التى تصيب العمود الفقري، وهذا لأنه يتصل بالمخ عن طريق الشرايين، ولهذا فإن المرأة عندما تبذل المجهود تصاب بالدوخة نتيجة التأثير على العمود الفقري.
13-التعرض إلى الضغط النفسي الشديد.
14-الجلوس لأوقات طويلة أمام شاشة الحاسوب أو التلفاز.
15-ممارسة الرياضة العنيفة.

فوائد الليمون للدوخة

الليمون علاج فعال للدوار وذلك لإحتوائه على فيتامين C والذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العناصر الغذائية الأخرى في الليمون تجعله منشط طبيعي. ويمكن للهيدرات الموجودة فيه أن تحافظ على الشعور بالنشاط والانتعاش. كل ما عليك القيام به هو خلط عصير نصف ليمونة في كوب من الماء مع 2 ملاعق شاي من السكر وشربه للتخلص من الدوار.
يمكنك أيضا خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من مسحوق الفلفل الأسود والملح في كوب من الماء. وشرب هذا المحلول 3 مرات في اليوم، حسب الحاجة.

علاج الدوخة المستمرة

نقدم لك بعض الحلول المنزلية التي قد تساعدك في علاج الدوخة المستمرة، وتشمل الاتي:
1-أكثر من شرب السوائل بكمية كافية للحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب الجفاف، واتبع نظام غذائي صحي ومتوازن.
2-تجنب الإفراط بتناول الكافيين والكحول والملح، حيث أن هذه المواد قد تجعل العلامات والأعراض لديك أسوأ.
3-أزل الأشياء الخطيرة من منزلك، مثل: الأسلاك الكهربائية المكشوفة، ورتب الأثاث في مكان من غير المحتمل أن تصطدم به، وضع سجاد لا يسبب الانزلاق خاصة في الحمام، واستخدم إضاءة جيدة لتجنب خطر السقوط.
4-تجنب قيادة السيارة وقم بترتيب وسيلة نقل بديلة عند الخروج، وابتعد عن استخدام الالات الثقيلة وخاصة إذا كنت تعاني من الدوخة المستمرة لتجنب حدوث أي مخاطر.
5-تجنب أي حركة مفاجئة، واجلس أو تمدد فورًا عند الشعور بالدوخة، وحاول الاستلقاء في غرفة مظلمة أو أغلق عينيك حتى يخف الدوار.
احرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب الإجهاد قدر الإمكان.

فوائد الكركم للجسم

1-علاج حرقة المعدة
2-المساعدة في فقدان الوزن الزائد
3-التقليل من التهاب المفاصل
4-علاج الصداع
5-المساهمة في علاج مرض السكري
6-علاج التهاب الشعب الهوائية
7-علاج نزلات البرد
8-تقليل أعراض الاكتئاب
هناك بعض الفوائد الأخري وهي:
1-المساهمة في علاج السكري
يساهم الكركم في علاج مرض السكري، بفضل تأثيراته المضادة للالتهابات، كما أنه علاج للحالات الالتهابية الشديدة الناتجة عن الإصابة بالسكري.
2-هشاشة العظام
تظهر بعض الأبحاث أن تناول مستخلصات الكركم، بمفردها أو بالاشتراك مع مكونات عشبية أخرى، يمكن أن يقلل الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
3-التقليل من نسبة الكوليسترول
تشير الأبحاث إلى أن تناول مستخلص الكركم عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة 3 أشهر، يقلل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو «الضار»، والدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مع ارتفاع نسبة الكوليسترول.



512 Views