فوائد الكركم للبشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:40
فوائد الكركم للبشرة


فوائد الكركم للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل وصفات الكركم للبشرة وفوائد شرب الكركم للبشرة ونصائح لبشرة صحية ونضرة.

فوائد الكركم للبشرة


1- محاربة شيخوخة البشرة
يحتوي الكركم على عناصر معينة تجعله يساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترات أطول عند استخدامه بانتظام، كما أن الكركم يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
2- إبطاء نمو شعر الجسم
قد يساعد الكركم في إبطاء نمو شعر الجسم والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، لا سيما عند استخدام زيت الكركم وبانتظام على مناطق معينة في الجسم مثل الإبطين.
3- تخفيف الهالات السوداء
يحتوي الكركم بطبيعته على مواد تجعله يساعد على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، كما أنه يساعد على تقوية الدورة الدموية في المناطق التي يتم تطبيقه عليها من البشرة، لذا فهو مهم ومفيد جدًا في التخلص من الهالات السوداء حول العيون.
4-تسريع شفاء الجروح
بسبب خصائص الكركم المضادة للالتهاب فإن تطبيقه على الجروح يساعد على تعقيمها وتسريع عملية شفائها، كما أن الكركم يعزز من عملية تكوين الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يخفف من قابلية ظهور ندوب بعد شفاء الجرح
5- محاربة حب الشباب والندوب التي تخلفها البثور
بسبب خصائص الكركم المعقمة والمطهرة والمحاربة للبكتيريا فإن من فوائد الكركم للبشرة قدرته على السيطرة على حب الشباب وتسريع علاج البثور مع منع انتشارها في البشرة، خاصة إذا تم مزجه مع خل التفاح كما أن الاستخدام المنتظم للكركم يساعد كذلك على منع تكون الندوب بعد شفاء حب الشباب، والتخفيف من اثار الندوب التي سبق وأصيبت بها البشرة بعد ظهور البثور في وقت ما في الماضي.

وصفات الكركم للبشرة

1- ماسك الكركم مع الزيوت
خليط الكركم مع الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لعلاج مشكلات البشرة الجافة، الحكة والتشققات. استخدمي زيت جوز الهند، زيت اللوز أو زيت الخروع لتحضير هذا الماسك فقط اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع أي زيت من اختيارك. يوزع الخليط على بشرة الوجه مع التدليك برفق لبضع دقائق. يترك الخليط لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا بالماء الفاتر ويكرر استخدامه 3 مرات اسبوعيا.
2- ماسك الكركم والليمون
يتميز كل من الكركم وعصير الليمون بخواص فعّالة لتبييض بشرة الوجه. استخدام المكونين لتحضير ماسك للبشرة يمنحكِ فوائد مضاعفة ليس فقط للتبييض، لكن كذلك لمكافحة الشيخوخة وعلاج مشكلات البشرة الدهنية فقط اخلطي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يشطف الوجه بالماء الفاتر مع التدليك في حركات دائرية. كرري ذلك مرتين أسبوعيًا قبل الذهاب للنوم وستحصلين على بشرة أفتح خلال فترة بسيطة.
3- ماسك الحليب والكركم
يتميز الحليب بخواص فعّالة لتنظيف البشرة والتخلص من الجلد الميت. بمزج الحليب مع الكركم تحصلين على قناع فعّالة لعلاج حب الشباب، إزالة آثار الندبات وتصبغات البشرة فقط اخلطي ملعقة صغيرة من الحليب مع ½ ملعقة صغيرة من الكركم ليستخدم الخليط الناتج لتدليك بشرة الوجه. يترك الخليط حتى يجف تمامًا قبل أن يشطف بالماء الفاتر. إذا لاحظت بعض الآثار الصفراء على بشرتك نتيجة لاستخدام الكركم، استخدمي قطعة من القطن لفرك الوجه جيدًا.

فوائد شرب الكركم للبشرة


يُعتير مشروب الكركم علاجًا فعالًا للبقع الداكنة في البشرة وحلًا مثاليًا للراغبات بتفتيح بشرتهنّ، إذ يمكن الاستفادة منه على مستويين إمّا عن طريق تناوله كمشروب إمّا عبر إدخاله بخلطات طبيعية واستخدامه كالمرهم على الوجه وتناول مشروب الكركم على الريق له تأثير كبير على البشرة، إذ يلعب دورًا هامًا في تفتيح البشرة بطريقة طبيعية نظرًا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة وكذلك المواد المضادة للإلتهاب، ما يساعد في إشراق البشرة وزيادة نعومتها، كما يقضي مشروب الكركم عند تناوله على حب الشباب والبثور السوداء بالوجه وذلك يرجع للخصائص المطهرة والمقاومة للفيروسات والبكتريا والجراثيم التي تؤدي لظهور هذه الحبوب.

نصائح لبشرة صحية ونضرة

1-ابتعدي عن المنبهات المليئة بالكافيين قدر الإمكان.
2-يمكنك ايضاً إرتداء القبعة الصيفية أو إستخدام المظلة اذا كنت ستقفين فترة طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة كالتواجد علي الشاطئ مثلاً.
3-تجنبي إستعمال الصابون العادي وأستخدمي بدلاً منه صابون طبي أو منظف يومي مناسب لنوع بشرتك خالي من الكيماويات. إستخدمي كريم مرطب قبل النوم مباشرة إذا كنت صاحبة بشرة جافة و قومي بعمل أقنعة ترطيب إسبوعية من الزبادي والخيار أو الليمون –لقبض المسام- لأصحاب البشرة الدهنية.
4-تجنبي التعرض المباشر للشمس دون وضع واقي في الفترة بين 10 صباحاً حتي الثالثة عصراً لإنها أكثر فترة تصبح الشمس ضارة بالبشرة. النظارة الشمسة هامة جداً في فصل الصيف خاصة فترة الصباح لإنها تحمي منطقة الجلد الرقيقة حول العين من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في حدوث تجاعيد مبكرة للبشرة.
5-إستخدمي نوع جيد من واقي الشمس Sun block ويفضل ذو درجة الحماية العالية فترة الصباح و يفضل إرتداء الملابس القطنية ذو الألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس.
6-إحرصي على غسل بشرتك عدة مرات بالماء البارد فقط على مدار اليوم لتجنب إفرزات البشرة الدهنية وللإحساس بالإنتعاش و غلق المسام المفتوحة والتي تسبب البثور.
7-لتجنب حدوث النمش و البقع البنية علي اليد او حول الأنف، عليك عدم التعرض قدر الإمكان لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تتركز في الفترة من 12 : 3 عصراً مع وضع واقي للشمس ذو حماية أكثر من 70 %.
8- تناول الماء علي الأقل لترين في اليوم يساعدك علي الحفاظ علي بشرتك من الجفاف وكذلك العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات.



343 Views