فوائد الكرز للعين

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:28
فوائد الكرز للعين


فوائد الكرز للعين وفوائد الكرز للشعر وفوائد الكرز الأحمر للجسم، والسعرات الحرارية في الكرز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الكرز للعين

الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحارب الأجسام الحرة الموجودة في الجسم والتي تتسبب في كثير من مشكلات العيون مثل مشكلات الجفاف، وفقدان البصر، والتنكس البقعي. كما أن مواد الأكسدة المتوافرة في الكرز تساعد في التخفيف من التهابات العين وتعمل على الحفاظ على ضغط العين في مستواه الطبيعي، وهو ما يجنبك الشعور بصداع العينين.

فوائد زيت الكرز للشعر

-يُصلح زيت الكرز الشعر التالف بشكل فعال. ويضيف النضارة واللمعان لشعرك.
-يُساعد زيت الكرز في تقوية بصيلات الشعر ويمنعه من التكسّر. كما يغذي الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه.
-يُساهم زيت الكرز في حماية الشعر من التلف. كما يُوفر الرطوبة المناسبة للشعر وفروة الرأس.
-يُحافظ زيت الكرز على الشعر حيوي وصحي، ويُساعد على تنظيم إنتاج حمض الريتينويك وهو هام لبصيلات الشعر بالتحديد.
-يحتوي زيت الكرز على فيتامين “ج” الذي يساعد على منع تساقط الشعر، وتقصفه بشكل فعال وجيد عن طريق تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.
-يعمل زيت الكرز على تحفيز نمو الشعر لمن يعانون من مشكلة الصلع.
-يعمل زيت الكرز على زيادة كثافة الشعر، وبالتالي الحد من تساقطه.

فوائد الكرز الأحمر للجسم

-فوائد الكرز لتقليل الالتهاب
إن الكرز يقلل من الالتهابات، حيث وجد أن الكرز يمكن أن يكون مفيد في حالات الالتهاب مثل التهاب المفاصل لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين والسيانيد.
-فوائد الكرز لتقليل ضغط الدم
من فوائد الكرز أنه يقلل من ضغط الدم، فوجد أن عصير الكرز قد يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مركب البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol).
-فوائد الكرز للمساعدة على النوم
الكرز يحسن النوم، يحتوي الكرز على تركيزات عالية من بعض المواد الكيميائية التي تنظم دورات النوم كهرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، ووجدت بعض الأبحاث أن عصير الكرز الحامض يساعد في تحسين النوم من حيث النوعية والمدة، وقد يكون مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق.
-فوائد الكرز لمرضى النقرس
قد يساهم الكرز في التخفيف من أعراض مرض النقرس (بالإنجليزية: Gout)، فقد ثبت ارتباط الكرز ووجود فوائد الكرز في تخفيض خطر الإصابة بنوبات مرض النقرس، بالإضافة إلى أن شرب عصير الكرز يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم.
-فوائد الكرز لتقليل الدهون
يتسائل العديد هل الكرز يزيد الوزن، ولكن يمكن استخدام الكرز لتقليل الدهون في الجسم، يحتوي الكرز الحامض على الأنثوسيانين؛ وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الدهون في البطن.
كما إن من فوائد الكرز الأخضر يساعد الكرز الحامض في خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، ومن فوائد الكرز أنه يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الأمراض المرتبطة بنظام الغذائي الغني بالدهون.
-فوائد الكرز للسكري
يمكن أن يحمي الكرز من مرض السكري، يعتبر الكرز من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا يعني أنها تؤدي إلى تغير طفيف في مستويات سكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يجعلها تقي من مرض السكري.
وعلى عكس التساؤلات حول هل الكرز يرفع السكر، فإن الكرز لا يرفع السكري بشكل كبير وإنما يعد من الفاكهة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم منتظمة.
-فوائد الكرز للمناعة
إن الكرز يقوي جهاز المناعة، فهو يحتوي الأنثوسيانين الموجود بالكرز على خصائص مضادة للميكروبات والتي تعزز من فوائد الكرز للمناعة.
-فوائد الكرز للعظام
إن الكرز قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل، ينصح بإضافة عصير الكرز أو الكرز إلى الوجبات الغذائية أو كوجبات خفيفة منفصلة للنظام الغذائي لما له فوائد في تخفيف الآم المفاصل. ووجد أن من فوائد الكرز أنه يمكن أن يكون مفيداً في حالات هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis).
-فوائد الكرز للعين
من فوائد الكرز للبصر أنه يحسن الرؤية، حيث يوجد في الكرز مركب الأنثوسيانين الذي يعد مفيداً لمرضى الزرق (بالإنجليزية: Glaucoma) الذي يمكن أن يسبب فقدان البصر.
-فوائد الكرز للذاكرة
إن الكريز يمكن أن يحسن الذاكرة القصيرة، وجد أن شرب عصير الكرز لمدة 12 أسبوع يظهر تحسنات طفيفة على الذاكرة القصيرة.
-فوائد الكرز للوقاية من السرطان
من فوائد الكريز أنه يمكن أن يحمي من السرطان، يحتوي الكرز على بعض المركبات والفيتامينات التي تمنع حدوث بعض أنواع السرطانات كفيتامين سي، والأنثوسيانين، والكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids).
وتكمن فوائد الكرز الأحمر الحلو أنه يعد غنياً بمركبات السياندين (بالإنجليزية: Cyanidin) وهو المسؤول بشكل أساسي عن إعطاء فوائد الكرز في الوقاية من السرطان، وتعزيز تمايز الخلايا، وتقليل مخاطر تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

السعرات الحرارية في الكرز

-حبة واحدة من الكرز تحتوي على ما يقارب خمس سعرات حرارية. كما أن كوب واحد من الكرز يحتوي على 97 سعرة حرارية تقريبًا.
– لا يمكننا اعتبار أن الكرز يحتوي على سعرات حرارية عالية مقارنةً بالفواكه الأخرى، ولتوضيح الأمر أكثر فإن كوب من الشمام يحتوي على 53 سعرة حرارية، وكوب من التفاح يوفر 57 سعرة حرارية وكوب من الفراولة يحتوي على 53 سعرة حرارية.



330 Views