فوائد الكرز المجفف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 9:49
فوائد الكرز المجفف


فوائد الكرز المجف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات عن الكرز مثل اضرار الكرز وفوائد الكرز للحامل كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أهمية الكرز للبشرة.

فوائد الكرز المجفف


1- تعزيز صحة العظام
يحتوي الكرز المجفف أهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون (Boron)، مما يساعد على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم.
2- المساعدة في زيادة الوزن
يعد الكرز المجفف مصدر غني بالمغذيات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى مذاقه الحلو، وهو من الأغذية التي تكون مركزة بالسعرات الحرارية وبكميات قليلة إذ أن كل ربع كوب من الكرز المجفف يحوي ما يقارب 133 سعرة حرارية وهي ما يقارب ثلث إلى ربع كمية الفواكه اليومية الموصى بتناولها يوميًا، وينصح بتناوله لمن يطمحون إلى زيادة وزنهم أو من يعانون من سوء التغذية أو الرياضيين.
3- تعزيز صحة القلب
يساعد تناول الكرز المجفف في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم، وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومحتواه من مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.
4- تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض
يحتوي الكرز المجفف مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب كما وتعمل مضادات الأكسدة هذه وخاصة الكاروتينات التي تعمل على إبطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة وجميع أنواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب لون الكرز ويعتبر الكرز الحامض أغنى أنواع الكرز بمضادات الأكسدة.
5- تعزيز عملية إنتاج الطاقة
يعد الكرز المجفف مصدر مميز لمعدن النحاس المهم في عملية إنتاج الطاقة في الجسم، والذي يدخل في عملية بناء الكولاجين المهم للخلايا والأنسجة القوية وخاصة خلايا البشرة والغضاريف، كما ويساهم عنصر النحاس في مكافحة الجذور الحرة (Free radical) والتي قد تؤدي إلى تلف الخلايا.
6- تنظيم ساعات النوم ودورته
الكرز المجفف يحتوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin) وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته، وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من إنتاج الميلاتونين، ولذا فإن تناول أغذية مثل؛ الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.
7- مسكن للآلام ومضاد للالتهابات
الكرز المجفف يحتوي على مواد تعرف باسم الأنثوسيانين (anthocyanins) وهي الأصباغ المسؤولة عن لون الكرز، وهذه المركبات بحسب مركز (NYU Langone Medical) فإنها تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات، وخاصة آلام التهاب المفاصل والنقرس.

اضرار الكرز

1- الحساسية
من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزية (Birch pollen) وقد يبدي الشخص المصاب بحساسية تجاه النوع المذكور من حبوب اللقاح ردود فعل تحسسية تجاه أغذية أخرى بالإضافة للكرز، مثل: المشمش، والبندق، والكرفس، والجزر.
2- النزيف
بسبب احتواء الكرز وعصيره -لا سيما الكرز الحامض (Tart cherry)-، على مادة الكويرسيتين (Quercetin)، قد يتسبب تناوله فموياً بتحفيز الإصابة بنزيف، إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم وعلى الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulant medication) قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.
3-خطر التسمم
قد لا يكون تناول اللب الموجود في داخل بذور حبات الكرز قرارًا حكيمًا، إذ تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة، لذا من الممكن للإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.
4- اضطرابات هضمية متنوعة
يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط الصوربيتول عسر الهضم والإسهال وتشنجات البطن ونفخة وغازات.

فوائد الكرز للحامل

1-يفيد تناول الحامل للكرز في النوم والتخلص من الأرق نظراً لاحتوائه على الميلاتونين، وهو هرمون ينظم الساعة البيولوجية للجسم، إضافة لاحتواء الكرز على البوتاسيوم والكريسنين، وهما عنصران يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع.
2-أكد الباحثون أن استهلاك الكرز يومياً من قبل الحامل يساعدها على الوقاية من سكري الحمل، ومع المريضة –فعلياً- فهو يحسن امتصاص وتنظيم مستويات السكر في الدم، كما أن تناول الحامل لجرعة واحدة من الكرز -تعادل كوباً وربعاً منه- يخفض من ضغط الدم بشكل كبير وخلال ساعتين فقط.
3- إن الفاكهة الحمراء عموماً تعزز صحة المرأة أثناء الحمل؛ والكرز يعد مخزناً للمواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين والحديد والكالسيوم، لذلك يمكن للكرز أن يكون وجبة خفيفة وصحية للحوامل؛ لأنها تحسن مستويات المناعة وصحة دماغ الجنين.
4-الكرز يمتلك القدرة على تحسين النوم والمزاج والأداء المعرفي للحامل خلال ثلاثة أيام من استهلاكه، كما أنه يخفض الكورتيزول الذي يعد أحد علامات التوتر والقلق عند الحوامل.
5-الكرز يساعد الحامل على التخفيف من آلام العضلات أو حالة إحساسها بفقدان القوة والنشاط؛ نظراً لاحتوائه على مركبات نشطة تنشط الجسم، ويتم ذلك بتناول 50- 70 حبة من الكرز يومياً.
6-يقول الباحثون إن تناول الحامل للكرز الحلو مدة شهر يخفف من أعراض القلب، والسكتة الدماغية، واضطرابات المناعة الذاتية، كما أنه علاج للسعال.

أهمية الكرز للبشرة


1- بشرة أكثر شباباً:
تناول الكرز يجعل البشرة أكثر حيويَّة وشباباً ويرطِّبها ويزيدها إشراقة ويحميها من علامات التقدُّم بالسن وذلك لاحتوائه على فيتامين A ,E , C, B.
2- بشرة متوهجة ونضرة:
أكَّد أطباء الجلد على قدرة الكرز على منحنا بشرة متألقة ومحمرَّة ومتوهِّجة ونضرة وذلك لاحتوائه على فيتامين A الذي يعتبر من العناصر الأساسيَّة لحماية أنسجة الجلد وتجديد خلاياها.
3-علاج آثار الحروق:
يساعد الكرز البشرة على التخلُّص من آثار الحروق والتصبُّغات فقط علينا عصر القليل من حبَّات الكرز ثمَّ نحضر قطعة من القماش ونبلِّلها بالعصير الذي حصلنا علية ونضعها على المنطقة المتصبِّغة والمتضرِّرة لعدَّة مرَّات في اليوم للحصول على النتائج المرضية.
4- مضادة للأكسدة:
إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تعوِّضنا عن استخدام الكريمات المرطِّبة الغنيَّة بفيتامين E فقط تناولي 20 حبَّة من ثمرة الكرز يومياً وودِّعي الكريمات المرطِّبة نهائياً.
5-يساعد في التخلص من البثور:
يساعد عصير الكرز من التخلُّص من البثور الموجودة على البشرة فلا تتردَّد بمسح عصير الكرز على البشرة لنتخلص من هذه المشكلة.



446 Views