فوائد الكرز الأخضر للتنحيف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:43
فوائد الكرز الأخضر للتنحيف


فوائد الكرز الأخضر للتنحيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهمية الكرز للصحة العامة وأضرار الكرز ولمحة عن فاكهة الكرز تابعوا السطور القادمة.

فوائد الكرز الأخضر للتنحيف


1-يعزز عملية النوم:
من المعروف ان النوم الجيد يساعد في التخلص من الوزن الزائد لذا فإن تناول الكرز أو شرب عصير الكرز الأخضر يحسن النوم لاحتوائه على مادة الميلاتونين التي تساعد في تنظيم النوم، والتخلص من مشاكل الأرق وبالتالي تسهيل وتسريع عملية التخلص من الوزن الزائد وتحقيق الفوائد الأعلى من اتباع الرجيم.
2-السعرات الحرارية في الكرز منخفضة:
يحتوي كل 100 جرام من الكرز الأخضر على حوالي 50 سعرة حرارية فقط، فالسعرات الحرارية المنخفضة في الكرز تعجله خياراً جيداً للمساعدة على إنقاص الوزن ومنح الجسم عناصر غذائية متنوعة بسعرات مناسبة للرجيم.
3-مفيد لممارسة الرياضية:
حيث أن الكرز الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب ومضادات للأكسدة ما يقوم بتخفيف الألم الواقع على العضلات الناتج عن التمرين أو التلف أو الالتهاب، كما أن الكرز يسرع عملية الاستشفاء العضلي بعد التمرين ويعزز الأداء والتمري ما يساعد في خسارة الوزن الزائد بشكل أكثر فاعلية.
4-الكرز غني بالألياف:
الألياف الموجودة في الكرز الأخضر تساعد في عملي التخلص من الوزن الزائد بشكل صحي لأن السعرات الحرارية من الألياف لا يتم هضمها أو امتصاصها بالكامل في جسم الإنسان إضافة لدور الألياف في الشعور بالشبع وملء المعدة.
5-زيادة نسبة الكوليسترول الجيد:
إن العناصر الغذائية الموجودة في الكرز الأخضر تساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد والنافع في الجسم ما يساهم في خسارة الوزن بسرعة أكبر.

أهمية الكرز للصحة العامة

1-العناية بصحة العين:
يمكن أن تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز دورًا قويًا في العناية بصحة العيون، فيساعد في حماية العين من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة مثل فقدان البصر والتنكس البقعي والجفاف، كما أنّ يساعد في تهدئة العينين وتقليل الالتهاب والحفاظ على ضغط العين سليمًا.
2-محاربة الشيخوخة:
وذلك بسبب احتواء الكرز على مضادات الأكسدة والكاروتينات وفيتامين C، وتساعد هذه المركبات على التخلّص من آثار الجذور الحرة على البشرة، وبالتالي تمنع ظهور علامات تقدّم العمر وذلك الشيخوخة.
3-المساعدة على الهضم:
تساعد الألياف الموجودة في الكرز على تخفيف الإمساك، كما أنّ الحمض الموجود في الكرز يساعد على عملية الهضم، وتحفز الفلافونويدات الموجودة فيه عصائر المعدة لتحطيم جزيئات الطعام والصفراء، ممّا يساعد على تحطيم الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لامتصاصها واستخدامها بشكل أفضل.
4-محاربة السرطان:
وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يعدّ الكرز من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والألياف الغذائية، والتي قد تساعد في التخلّص من الدهون الزائدة في الجسم والمرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
5-تعزيز مناعة الجسم:
بالإضافة إلى الحدّ من تلف الجذور الحرة، تعمل مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C والكاروتينات أيضًا على تعزيز المناعة والحماية من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية، وخاصة تلك التي تصيب القولون والمسالك البولية والأمعاء.
6-تعزيز صحة القلب:
تعتبر العناصر الغذائية الموجودة في الكرز مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن مثل الفسفور من أهم العوامل التب تساعد في حماية القلب من التلف التي يمكن أن تؤدّي إليه الجذور الحرّة والمؤكسدات.

أضرار الكرز

1- الحساسية
من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزي (Birch pollen) قد يبدي الشخص المصاب بحساسية تجاه النوع المذكور من حبوب اللقاح ردود فعل تحسسية تجاه أغذية أخرى بالإضافة للكرز، مثل: المشمش، والبندق، والكرفس، والجزر.
2- خطر الإجهاض
على الرغم من أن تناول الكرز عمومًا بكميات معتدلة يعد امناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض، قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.
3- النزيف
بسبب احتواء الكرز وعصيره -لا سيما الكرز الحامض (Tart cherry)-، على مادة الكويرسيتين (Quercetin)، قد يتسبب تناوله فموياً بتحفيز الإصابة بنزيف، إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم وعلى الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulant medication) قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.
4- خطر التسمم
قد لا يكون تناول اللب الموجود في داخل بذور حبات الكرز قرارًا حكيمًا، إذ تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة، لذا من الممكن للإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.

لمحة عن فاكهة الكرز

-ثمرة الكرز واحدة من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم، وتتميز بطعمها اللذيذ وشكلها الجذاب، حيث تحتوي على كم كبير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم حي تشمل فاكهة الكرز على البوتاسيوم، والكالسيوم، والطاقة، والسكريات والفيتامين C، كما تحتوي على المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، و فيتامين E و B6.
-وتوجد أنواع عدة من فاكهة الكرز مثل: الكرز الحلو، والكرز الحامض، ويتميز الكرز الحلو باللون القاتم، بينما يحتفظ الكرز الحامض باللون الأحمر الفاتح بعد حصاده،
-ويتوفر الكرز بعدّة أشكال، إذ يتوفر طازجاً، والذي يمكن استخدامه في صناعة المربى، والحلوى الهلامية، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى إمكانية طهيه، كما يوجد مجففاً، لاستخدامه في إنتاج الحلويات.



371 Views