فوائد الكرز الأحمر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:15
فوائد الكرز الأحمر


فوائد الكرز الأحمر فوائد الكرز الأسود وسوف نتحدث عن فوائد الكرز للحامل كيف يزرع الكرز الأحمر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الكرز الأحمر

1- التقليل من الالتهابات
الكرز الأسود له دور في التقليل من الالتهابات، حيث إنه يحتوي على مركبات الأنثوسيانين والتي لها القدرة على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي تساعد على تثبيط نشاط الالتهابات، والجدير بالذكر أن هذه المركبات هي التي تعطي للكرز اللون الاحمر.
2- مفيد لصحة القلب
يساعد على تقوية القلب وحمايته من الأضرار المحتملة التي تصيب جدران الشرايين، وهذا بفضل مادة الميلاتونين التي تحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فضلا على مركبات الأنثوسيانين التي تعد من المركبات الهامة لصحة القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه.
3-التخلص من الأرق
الكريز الاحمر غني بالميلاتونين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها تأثير على إحدى خلايا الدماغ، مما يساعد على تنظيم نمط النوم. كما أنه فعال للتخلص من حالات الأرق والاكتئاب التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان.
4- الوقاية من السرطان
الكرز الاحمر يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على منع تكوين الخلايا السرطانية، كما أن عصير الكرز الأسود الطبيعي بدون سكر له نفس الفاعلية في الوقاية من أمراض السرطان بأنواعه المختلفة.
5-فوائد الكرز للأطفال
الكرز يعد من الأطعمة الجيدة التي من الممكن أن تقدم للأطفال، والجدير بالذكر أنه ليس من مسببات الحساسية للأطفال. يمد الأطفال بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي والكاروتينات، ما يساعد الأطفال في الحصول على صحة جيدة.

فوائد الكرز الأسود

1-الانثوسيانين، ومضادات الأكسدة القوية، موجودة في الصبغة الحمراء من الكرز الأسود. أنها تساعد على مكافحة أعراض النقرس، من خلال خفض كبير في مستويات حمض اليوريك. الانثوسيانين يساعد كذلك في محاربة التهاب 10 مرات أكثر من الأسبرين. حتى أنها تمنع تراكم الترسبات في جدران الشرايين، أكثر فعالية بكثير من الفيتامينات C و E.
2-الميلاتونين الموجودة في الكرز الأسود يساعد على تعزيز الجهاز المناعي فضلا عن خفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، عن طريق خفض مستويات الدهون في الدم.
3-وقد أثبتت العناصر التي تحدث بشكل طبيعي في الكرز الأسود إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
4-الاستهلاك المنتظم للالكرز الأسود هو معروف للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتخفيف التهابات المفاصل والنقرس، ومنع تدهور المرتبط بالعمر من البصر، وحتى منع الشيخوخة المبكرة.
5-يمكن شرب كوب من عصير الكرز الأسود يوميا يساعد على التقليل من الأضرار الناجمة عن ممارسة العضلات المفرطة.
6-ويستخدم لحاء الكرز الأسود كعنصر في أدوية السعال، نظرا لأنه هو السعال المعروفة القامع.
7-ويجري حاليا استخدام الشاي الأسود الكرز لتحسين وظيفة الأمعاء وزيادة الطاقة عموما والتمثيل الغذائي.
8-شرب اوقية (الاونصة) من عصير الكرز الأسود، ساعة أو نحو ذلك قبل النوم، يساعد على تهدئة العقل ويحسن نوعية النوم.
9-وبصرف النظر عن المواد المضادة للاكسدة، الكرز الأسود غنية في isoqueritrin وqueritrin، واثنين من مركبات الفلافونويد المهم. أنها تساعد في تحييد الجسم تأكسد الضارة، بدوره مساعدة المعركة ضد المواد المسببة للسرطان والفيروسات والمواد المسببة للحساسية.

فوائد الكرز للحامل

1-الكرز يساعد الحامل على التخفيف من آلام العضلات أو حالة إحساسها بفقدان القوة والنشاط؛ نظراً لاحتوائه على مركبات نشطة تنشط الجسم، ويتم ذلك بتناول 50- 70 حبة من الكرز يومياً.
2-الكرز يمتلك القدرة على تحسين النوم والمزاج والأداء المعرفي للحامل خلال ثلاثة أيام من استهلاكه، كما أنه يخفض الكورتيزول الذي يعد أحد علامات التوتر والقلق عند الحوامل.
3-يقول الباحثون إن تناول الحامل للكرز الحلو مدة شهر يخفف من أعراض القلب، والسكتة الدماغية، واضطرابات المناعة الذاتية، كما أنه علاج للسعال.
4-يفيد تناول الحامل للكرز في النوم والتخلص من الأرق نظراً لاحتوائه على الميلاتونين، وهو هرمون ينظم الساعة البيولوجية للجسم، إضافة لاحتواء الكرز على البوتاسيوم والكريسنين، وهما عنصران يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع.
5-أكد الباحثون أن استهلاك الكرز يومياً من قبل الحامل يساعدها على الوقاية من سكري الحمل، ومع المريضة –فعلياً- فهو يحسن امتصاص وتنظيم مستويات السكر في الدم، كما أن تناول الحامل لجرعة واحدة من الكرز -تعادل كوباً وربعاً منه- يخفض من ضغط الدم بشكل كبير وخلال ساعتين فقط.

كيف يزرع الكرز الأحمر

1-تجهيز التربة يجب حفر الارض وتقليبها واضافة السماد الخصبب لها لأن الكرز من انواع الفواكة التي تحتاج الي ارض ذات خصوبة عالية، مع مراعاة ان تكون هذة الارض تصرف الماء بشكل جيد.
2-مواقيت الزراعة والمناخ يُفضل زراعة الكرز في اوائل فصل الربيع او في اواخر فصل الخريف، ويجب ان يكون الجو معتدل ورطب وهذا لأن ثمار الكرز من الثمار التي يمكنها تحمل الجفاف بشكل جيد.
3-يمكن زراعة الكرز بطريقتين مختلفتين.
1-الطريقة الاولي
وهي عن طريق زرع بذور الكرز مباشرة، ويمكنك الحصول عليها من البذور التي توجد في الكرز يتم تجميعها ثم غسلها جيدًا وتجفيفها في الشمس، وبعد تجفيفها يتم الاحتفاظ بها لحين وقت الزراعة ومن ثم زراعتها مباشرة.
2-الطريقة الثانية
وهي عن طريق عمل مشتل من خلال بذور الكرز، ويمكن عمل هذا المشتل بعد تجهيز التربة ووضع السماد، نقوم بعمل حفرات بعمق 3سم للحفرة ونضع فيها بذور الكرز ونغطيها مرة اخري ويجب ان تكون المسافة بين كل حفرة والاخري 30سم ثم نقوم بالري مباشرة.



379 Views