فوائد الكراوية للاعصاب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:26
فوائد الكراوية للاعصاب


فوائد الكراوية للاعصاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة استخدام الكراوية و أطعمة قد تساعد على تقوية الأعصاب ثم الختام أعشاب تقوي الأعصاب تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد الكراوية للاعصاب


يعد الجهاز العصبي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان ويعد المحافظة عليه سليمًا وقويًا أمرًا استخدمت هذه النبتة منذ القدم في تقوية الأعصاب والمساهمة في علاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز العصبي، مثل: اضطرابات النوم، والأرق حيث تعمل هذه النبتة على إراحة الجهاز العصبي عندما يبدأ بالعمل بشكل مفرط، وذلك من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية التي تدخل في عملية النوم والراحة إلى جانب ذلك يعتقد أن لاستخدام جذور الكراوية دورًا في التقليل من التوتر والقلق وملاحظة هامة يفضل عدم قيادة السيارة أو استخدام ماكنات ثقيلة بعد تناول هذه العشبة.

طريقة استخدام الكراوية

يمكن استخدام الكراوية بعدة طرق، يمكن بيانها كالآتي:
-استخدام الكراوية كنوعٍ من التّوابل المُستخدمة في إعداد الطعام، حيث يُمكن إضافتها إلى الخضروات المُحمّصة.
-استخدام الكراوية في المُخلّلات، أو الأطعمة المُخمّرة، مثل: مُخلّل الملفوف.
-تحضير شاي الكراوية عن طريق نقع بذور الكراوية في الماء المغلي، ثمّ الاستمتاع بخصائصه العلاجية.
-تحضير المخبوزات، إذ تعد مكوّنٍ أساسيّ في إعداد خبز الجاودار والصودا، لكن يُمكن استخدامها في إعداد المخبوزات الأخرى، مثل: الكعك والبسكويت والخبز المُحمّص والخبز الفرنسي.
-إعداد الأطباق المالحة، مثل: الطواجن والشوربات واليخنات والصّلصات.

أطعمة قد تساعد على تقوية الأعصاب

– الأفوكادو
يساعد الأفوكادو على حماية الأعصاب، بفعل احتوائه على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يعمل على منع تجلط الدم في الدماغ، وبالتالي الحماية من السكتة الدماغية، إضافة إلى أنه يساعد في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.
-اللوز
يساهم تناول اللوز في الحفاظ على صحة للأعصاب، كما يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للدماغ، فضلًا عن أنه يساعد على إطلاق السيروتونين الذي من شأنه المساعدة على تحسين الحالة المزاجية.في حين أن جميع المكسرات مفيدة لعقلك، إلا أن الجوز يعتبر خيارًا أفضل، لأنه يحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
– بذور اليقطين
نتعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك، إضافة إلى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة.ويرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم بالعديد من الأمراض العصبية، بما في ذلك الصداع النصفي والاكتئاب والصرع، ويستخدم الدماغ النحاس للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية، وحال حدوث اضطرابات في مستويات النحاس، يزيد خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية، مثل مرض الزهايمر.ويعتبر الزنك ضروريًا للإشارات العصبية، ويرتبط نقصه بالعديد من الحالات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون والاكتئاب.
– الخضرات الورقية
الخضراءتحتوي الخضروات الورقية الخضراء على نسب عالية من فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ والمغنيسيوم، وكلها عناصر غذائية مهمة لتحسين أداء الجهاز العصبي، حيث أن فيتامين ب ضروري في عملية تصنيع وتداول النواقل العصبية، وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم ضربات القلب، والتنفس، والهضم، بينما يساعد المغنيسيوم في تهدئة الأعصاب، في حين يعمل فيتامين (هـ) و (ج) كمضادين لشيخوخة الجهاز العصبي.
– السمك
تعتبر الأسماك، وأبرزها سمك السلمون، أحد أهم الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي قد تساعد على حماية الأعصاب وغلاف المايلين في الدماغ، وتساعد في التئام الأعصاب، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأحماض الدهنية قد يعانون من تلف الأعصاب.اقرأ أيضًا: مفيد أم ضار.. ماذا يفعل جلد السمك في صحتك؟
– الشوكولاتة الداكنة
تمتاز الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو، باحتوائها على مادة الفلافونول التي لها خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، ما يساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتحسين الحالة الصحية للأعصاب.
– البروكلي
البروكلي من النباتات الغنية بفيتامين K المعروف بفعاليته في تحسين أداء الدماغ والمهارات المعرفية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البروكلي غني بمركب يسمى الجلوكوزينولات الذي يمكن أن يبطئ من تلف الناقل العصبي، أستيل كولين، الذي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة أيضًا، وترتبط المستويات المنخفضة من أستيل كولين بمرض الزهايمر.

أعشاب تقوي الأعصاب

– البابونج
وهو من أكثر الأعشاب المستخدمة في تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، حيث يقوم الناس بتناول شاي البابونج خلال ساعات الليل تحديدًا.
– الشاي الأخضر
الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، حيث تساعد مادة (L-theanine) وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهذا بدوره يحسن المزاج ويقلل من التوتر.
-المليسة (Lemon balm)
تمتاز هذه العشبة برائحتها العطرة وفوائدها في تقوية الجهاز العصبي ككل حيث تستطيع هذه النبتة تعديل مستويات الناقلات العصبية في الجسم والتأثير بشكل إيجابي على المزاج والوظائف الإدراكية والمعرفية، مما يساعد في التقليل من مشكلة القلق لهذه العشبة العديد من الفوائد الصحية أيضًا، والتي نذكر منها المساعدة في علاج اضطرابات ومشكلات النوم والمساهمة في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والمساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
-الجنكوبيلوبا
يلجأ الناس إلى استخدام عشبة الجنكوبيلوبا من أجل تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة بالإضافة إلى التقليل من التوتر، حيث تساعد هذه العشبة في تقوية الجهاز العصبي من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية والتقليل من إصابة الأعصاب بالالتهابات.
– الأشوغندا (Ashwagandha)
درج استخدام عشبة الأشوغندا أو العبعب المنوم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة الماضية، حيث يعتقد أنها تساعد في التقليل من التوتر إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات وتصنف هذه العشبة ضمن قائمة أعشاب تقوي الأعصاب بسبب مستوياتها من مضادات الأكسدة، حيث أنها تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من الزهايمر والخرف وتعزز الذاكرة وقدرات الدماغ المعرفية.



510 Views