فوائد الكحل الحراق للعين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:37
فوائد الكحل الحراق للعين


فوائد الكحل الحراق للعين وكذلك حجر الكحل، كما سنوضح فوائد الكحل للعين للرجال، وكذلك سنتحدث عن أضرار الكحل للعين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الكحل الحراق للعين

– يساعد على التخلص من ضعف النظر ويقويه.
– يستخدم في علاج التهابات العيون والحساسية المفرطة لها، والتقرحات التي تتعرض لها من الملوّثات الخارجية.
– يقتل الجراثيم والطفيليات التي تتعرض لها العين، لهذا يتم استخدامه في حالات الاحتقانات المرضية للعين.
– يُنبت الرموش ويزيد قوتها؛ وذلك لأنّ كحل الأثمد يحتوي على عدد من الخصائص التي تنشط بصيلات الشعر وتساعد على إنباتها.
– يحمي العين من أي تأثير خارجي من البيئة المحيطة.
– يقي العين من ضعف النظر في مراحل الشيخوخة.
– يخفف غزارة الدموع.
– يخلص العين من الغشاوة.
– يساعد على إيقاف النزيف الداخلي في العين ويعالج جروح العينين.

حجر الكحل

حجر الكحل أو ما يسمى بالإِثْمِد هو حجر يتم طحنه حتى يستخدم مسحوقه في تكحيل العيون، ويستخدم في أغلب الأوقات كمادة لتجميل النساء، وقد يوجد بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير منتشر، وفي الغالب عادة الاكتحال منتشرة في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا والمغرب العربي وجنوب آسيا أيضاً، وبعض من أجزاء أفريقيا مما دون الصحراء الكبرى جغرافيًا، ويرجع تاريخ استخدام الكحل إلى العصر البرونزي أي حوالي العام 3500 من قبل الميلاد.

فوائد الكحل للعين للرجال

1- منع الأشعة فوق البنفسجية:
منذ قديم الزمن قام العرب باستخدام الكحل لحماية أعينهم من أشعة الشمس القاسية التي كانوا يتعرضون لها في الصحراء، حيث يوفر الكحل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس، حيث يعتبر الجالينا الذي يستخدم في صناعة الأثمد أو الكحل بسماه الشائع أحد أقوى العناصر التي تستطيع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.
وعندما يقوم الرجل بتطبيق مسحوق الكحل على عينه، تعمل الجزيئات المجهرية متناهية الصغر من الجالينا على تكوين طبقة رقيقة فوق العين تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.
2- تعزيز إنتاج أكسيد النيرتريك:
من أهم فوائد كحل العين للرجال هي أنه يعمل على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك في العين، وزيادة إنتاج أكسيد النيرتيك NO لها مجموعة كبيرة من الفوائد، ومن هذه الفوائد تحسين قدرة الجهاز المناعي ورفع كفاءته، كما يمكن اعتبار أكسيد النيتريك موسع جيد للأوعية الدموية.
حيث يعمل أكسد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، كما يساهم في وصول الدورة الدموية بشكل أفضل للعين، وذلك من خلال قدرة أكسيد النيتريك على التحكم في تدفق الدم إلى كل من المشيمة والعصب البصري وشبكية العين.
الكثير من أمراض العيون تنتج عن نقص في تدفق الدم إلى العين، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم إلى العين إلى الإصابة بمرض التنكس البقعي، لذلك فإن الكحل يعتبر مفيد لعين الرجل وللعين بشكل عام فهو يساهم في الحماية من الإصابة بأمراض العين.
3- خفض ضغط العين:
لقد سبق ووضحنا ان الكحل يعمل على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل بدوره على خفض ضغط العين، فيساعد تطبيق الكحل على العين في علاج الحالات التي تعاني من ارتفاع في ضغط العين، وقد يؤدي ارتفاع ضغط العين لمدة طويلة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء.
والجلوكوما أو الزرق هي السبب الرئيسي المؤدي إلى الإصابة بالعمى في مختلف دول العالم، ومن أهم أعراض هذا المرض فقد الرؤية المحيطية والذي يكون متبوعًا بقد الرؤية المركزية، ويطلق اسم جلوكوما على أمراض العين المختلفة التي تؤدي إلى تلف العصب البصري.
كما قد تؤدي الجلوكوما إلى بعض الأعراض الأخرى والتي تختلف حدتها من شخص لآخر مثل التهاب العين والإصابة بقصر النظر، ويعتبر التدخين أشهر مسببات الجلوكوما، ويمكن تقليل خطر الإصابة بالجلوكوما من خلال خفض ضغط العين من خلال تطبيق الكحل عليها، لذلك يعتبر خفض ضغط العين من أهم فوائد الكحل للعين للرجال.
4- قتل الجراثيم:
يعمل تطبيق الكحل على قتل الجراثيم، فهو يحتوي على مركبات الأنتموان والتي لديها قدرة هائلة على قتل الطفيليات والكائنات الجرثومية المتنوعة، وبوضع الكحل على العين يمكنك توفير الحماية اللازمة لها ضد الجراثيم والميكروبات التي تتسبب في إصابة العين بالأمراض المختلفة.
5- إنبات الرموش:
يساعد الكحل على إنبات الرموش وإنبات الشعر بوجه عام ويمكن أن نستدل على ذلك من قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام « إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ»،
لذلك يمكنك استخدام الكحل في مساعدتك على نمو الرموش والشعر أيضًا، حيث يستخدمه بعض الرجال في إنبات شعر اللحية، وذلك من خلال تطبيقه بشكل موضعي على أماكن الفراغات.

أضرار الكحل للعين

1- التهاب العين:
فهناك العديد من الدراسات التي ظهرت مؤخراً، والتي بيّنت بأنّ استخدام الكحل داخل العين من شأنه التسبب بالتهابها، وذلك نتيجة دخول الجراثيم والكائنات الطفيليّة مع الكحلة إلى العين، وقد تتفاقم الحالة سوءاً في حالة تجمع الكحل على العدسات اللاصقة وحولها، سواء كانت الملونة أو الخاصةِ بالنظر، حيث يتمثل التهاب العين بالإحساس بالحرقة الشديدة، ونزول الدموع بشكلٍ مستمر، هذا بالإضافة إلى احمرارها وغيرها من الأعراض الأخرى.
2- الإضرار بالصحة العامّة:
وذلك بسبب احتواء الكحل على نسبةٍ عالية من الرصاص بالإضافة إلى كميّات من الزرنيخ والكاديوم، والتي قد تؤدّي جميعها إلى التسمم، وبالتالي التأثير على صحة الدماغ وعلى الصحة العامّة، حيث بلغت نسبة الرصاص في بعض أنواع الكحل المصنّع والهندي إلى أكثر من ثمانين بالمئة، ووصلت في بعض الأحيان إلى مئةٍ بالمئة.
3- ضعف البصر:
يساهم الرصاص الموجود في الكحل أيضاً في التأثير على القدرةِ على الإبصار والرؤية الواضحة، وخاصّةً أنواع الكحل المصنّعة وغير المعروفة التي يتم شراؤها من العطارين.
4- إضعاف الرموش:
لا يقتصر تأثير الكحل السلبي على العيون فحسب، بل يشمل الرموش أيضاً، فقد يتسبب الكحل بالتهاب الجفون وتهيجها، والتأثير على كثافة الرموش.
5- خطر الوفاة:
فهناك بعض الدول التي تضع القليل من الكحل على عيون الأطفال حديثي الولادة لتجميلها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الخلايا الدماغية بسبب المواد السامّة التي يحتويها الكحل، وقد تتطور الحالة إلى الوفاة.



397 Views