فوائد الكاكا للبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 1:25
فوائد الكاكا للبشرة


فوائد الكاكا للبشرة فوائد الكاكا للشعر سوف نتحدث عن فوائد الكاكا للجسم القيمة الغذائية للكاكا أضرار الإفراط في تناول فاكهه الكاكا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الكاكا للبشرة

1-تحتوي على مضادات الأكسدة المهمة للبشرة، إذ أنها تحمي من الإصابة بمرض سرطان الجلد.
2-تساعد على التخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة بداخل مسام البشرة.
3-تحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا، وبالتالي فإنها مضادة للالتهابات التي تصيب البشرة، كما أنها تحارب الفطريات المسببة لمشاكل البشرة المختلفة.
4-تسهم في تقليص حجم المسام الكبيرة، إذ أنها تحتوي على مواد قابضة للمسام.
5-تحتوي على مواد مضادة للحساسية، وبالتالي فإنها تساعد كثيراً في علاج المشاكل المتعلقة بالبشرة الحساسة.
6-تزيد نسبة الكولاجين في البشرة، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد قدر الإمكان.

فوائد الكاكا للشعر

1-تساعد الكاكا في علاج تساقط الشعر.
2-تحسن من قوة الشعر.
3-تساعد على تطويل الشعر إذا تمت إضافتها إلى نوع من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون.
4-تفيد فروة الرأس وتحسنها وتحفز الدورة الدموية بها.
5-القليل من زيت الزيتون إلى الكاكا يساعد على إطالة الشعر ونعومته.
6-تقلل من تقصف الشعر.
7-تعمل على تقليل مشاكل الحكة والقشرة.
8-يمكن وضع الكاكا مباشرة على الشعر بعد هرسها جيدا واستعمالها كماسك للشعر يوضع لمدة ساعة تقريباً ويغسل بالماء والشامبو خالي السلفات لنتيجة رائعة.
9-تقلل من مشاكل الحكة والقشرة.
10-تعمل على تقليل سقوط الشعر، وتعالج تقصف الشعر، كما تعطي الشعر لمعان وحيوية، وتقوي الشعر، وتساعد على الحصول على مظهر جذاب للشعر.

فوائد الكاكا للجسم

1-تحسين صحّة القلب والشرايين تحتوي الكاكا على مركبات الفلافويندات وهي مركبات مضادّة للأكسدة، من أمثلتها الكيرسيتين، والكايمبفيرول، وأُثبتت فعالية هذين المضادين في التّخفيف من أمراض القلب ومنع الإصابة بها لدى كثير من الناس، وتساعد أيضًا على تقليل ارتفاع الضّغط في الدّم، والحدّ من الالتهابات، وتخفيض نسبة الكوليسترول الضارّ.
2-غنيةٌ بالألياف تشكّل الألياف ما نسبته 6% من حبّة الكاكا، فالألياف تستقرّ في الأمعاء وتقدم العديد من الفوائد للجهاز الهضمي، مثل: تحسين عملية الهضم، وتزيد من الشّعور بالشّبع وبالتالي تقلل من كميّة الطّعام المتناولة، وتخفض من نسبة الكوليسترول في الجسم، وتساعد على إنقاص الوزن سريعًا بخلاف الأطعمة الأخرى، وتنظّم حركة الأمعاء، وتزيد من نسبة البكتيريا الجيّدة داخلها، وتقلّل من نسبة السكّر المتراكمة في الدّم.
3-تحسين الرؤية تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من فيتامين (أ)، إذ يحتلّ النّسبة الأعلى بين الفيتامينات الأخرى المكونة لهذه الفاكهة، ويقدم فيتامين أ الذي يدعم وظائف أغشية الملتحمة والقرنية داخل العين، وتحتوي الكاكا على عنصري اللوتين والزياكسثانين الأساسيين للرّؤية وصحّة العينين، وتقلّل من خطر الإصابة بالتّنكس البقعي الذي قد يصيب الشبكيّة نتيجة التقدّم بالعمر، أو تبعًا لمرض معين.

القيمة الغذائية للكاكا

تزخر فاكهة الكاكا بكم كبير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، فهي غنية بفيتامين ا وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب6، كذلك فهي تحتوي على الألياف الغذائية والمعادن المختلفة، مثل المنغنيز والنحاس والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور، فضلًا عن وجود مركبات عضوية عديدة، مثل الكاتيكين والجالوكاتشين ومركبات الكاروتينات التي تنضوي تحت خانة فيتامينات ب المركبة، وتساهم العناصر المذكورة أعلاه في منح فاكهة الكاكا فوائد صحية وعلاجية كثيرة، بحيث تجعلها ضمن قائمة الأطعمة التي يجب تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي.

أضرار الإفراط في تناول فاكهه الكاكا

1-يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الجسم، وذلك بسبب السكريات الموجودة بها.
2-يمكن أن يسبب تناولها على معدة فارغة أو زيادة في تناولها إلى الإسهال، لذلك يجب تناولها بكميات معتدلة ومحدودة.
3-تناول فاكهة الكاكا غير الناضجة، يمكن أن يؤثر على عملية الهضم.
4-تجنب تناول الكاكا غير الناضج لأنه يحتوي على مستوى عال من التانين، مما يسبب الشعور بالجوع والخدر في الفم لبعض الوقت بعد تناول الفاكهة.
5-يمكن أن تسبب الحساسية، حيث تعد الحساسية الناتجة عن فاكهة الكاكا نادرة الحدوث، لكن قد تزيد فرصة الإصابة بها في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه لقاح الأزهار.



357 Views