فوائد الكاكا للبروستاتا

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:10
فوائد الكاكا للبروستاتا


فوائد الكاكا للبروستاتا واكل الكاكا بقشرها وفاكهة الكاكا مفيدة لمرضى السكري واكل الكاكا بقشرها، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الكاكا للبروستاتا

تعتبر الكاكا مصدر غني بفيتامين ج، مما يساهم في الحماية الخلايا من التعرض للتلف الذي تُسببه الجذور الحرة.
كما تساعد على مكافحة الالتهابات، وبالتالي يُقلّل من خطر الإصابة بالحالات الالتهابيّة، مثل: أمراض القلب، وسرطان البروستاتا، وداء السكري.
كما تحتوي الكاكا على الكاروتينات، والفلافونويد، وفيتامين هـ لمقاومة الالتهاب.

اكل الكاكا بقشرها

1.تحتوى الكاكا على كمية عالية من المعادن والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والأمراض والأوبئة .
2.يمكن أن تساعد الكاكا في الحفاظ على الشرايين نظيفة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . يشير تصلب الشرايين إلى تصلب الشرايين وتضييقها ، ووجدت إحدى الدراسات أن الكاكا غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن التي تشكل جزءًا من نظام غذائي مضاد للتصلب.
3.يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة عينيك، حيث تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من نصف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ وهو أمر مهم للرؤية بالإضافة إلى ذلك ، فإن قشر الكاكا غني باللوتين المعروف بقدرته على الحماية من أمراض العين.
4.يحتوي قشر ثمرة الكاكا على مركبات الفلافينويد التي ثبت أن لها خصائص مضادة لمرض السكر ومضادات الأكسدة،و إنها تحمي من تكوين منتجات نهائية متقدمة للجليكشن (AGEs) ، وهي مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في الدم، تم ربط AGEs بظهور مرض السكري والمضاعفات الصحية طويلة الأجل الناتجة عن المرض.
5.تحتوى على نسبة عالية من الألياف فهذا يجعلها من الفواكه المهمة لصحة الجهاز الهضمى، فهى تحد من الإصابة بالعسر الهضمى، و تنشط الأمعاء، وتحد من الإصابة بالإمساك.
6.تحتوى الكاكا على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية.

فوائد الكاكاو للامساك

-تشتهر الكاكا أو الخرمى بفوائدها المغذية وتحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية، وتملك خصائص مضادة للأكسدة.
-كل 100 غرام من الكاكا يحتوي على 127 سعرة حرارية
للعلاج، فإنّ محتوى الكاكا العالي من الألياف يعزز عمل الأمعاء ويقوي دفاعات الجسم. وإضف إلى هذه الفوائد، قدرتها على تنشيط وتقوية الجسم.
-من السهل الاحتفاظ بالكاكا سواء في الثلاجة أو الفريزر، ويمكن أكلها بطرق مختلفة. فعندما تكون ناضجة تمامًا يمكن أكلها بالملعقة، ولكن عندما تكون صلبة تؤكل مثل التفاحة. ويمكن إضافتها إلى سلطة الفاكهة لتضيف مذاقًا لذيذًا إليها. يمكن طهوها وصنع المربى منها، أو طبخها لتلبي جميع المذاقات.
-أصبحت الكاكا الدستور التقليدي للصيدلة، بسبب فوائدها العديدة للجسم، كما تُستخدم أوراقها في بعض البلدان الآسيوية لمحاربة ارتفاع ضغط الدم.
-وتُستخدم ايضًا كمنشط، واكتشفت لاحقًا فاعليتها لمحاربة الإمساك، وأثبتت كذلك فاعليتها في معالجة أمراض الكبد وعلاج المرضى الذين يعانون آفات النزيف.

فاكهة الكاكا مفيدة لمرضى السكري

-لا توجد معلومات حول فوائد ثمار الكاكا لمرضى السكري، لكن أشارت عدة دراسات إلى فوائد أوراقها، ومنها دراسة أولية أجريت على الفئران المصابة بالسكري من النوع الثاني ونُشرت في مجلة PLOS One عام 2012 والتي أظهرت أنّ مسحوق أوراق فاكهة الكاكا قد يقلل من مستوى الغلوكوز ونشاط الإنزيمات التي تسبب استحداث الجلوكوز، بالإضافة إلى زيادة الجلايكوجين والتقليل من تكوين الدهون في الكبد، مما قد يُخفف من مرض السكري من النوع الثاني.
-وقد أشارت دراسة أخرى مخبرية نُشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry عام 2018 إلى أنّ التانين الموجود في فاكهة الكاكا قد يُساهم في التقليل من مستوى سكر الدم بعد تناول الطعام، أو حدوث ارتفاعٍ كبيرٍ فيه، وذلك عبر إبطاء عملية هضم النشويات، وتثبيط امتصاص الجلوكوز وانتقاله عبر الدم
-تُعدّ فاكهة الكاكا قليلة بالدهون، كما أنّ مُحتواها من الكربوهيدرات بسيط، لذا فإنّها مُناسبة للذين يتبعون حمية غذائية للتقليل من الوزن، وأيضاً الذين يتبعون حمية غذائية قليلة بالسعرات الحرارية للمحافظة على الوزن، حيث يُمكن إضافة حبة واحدة متوسطة الحجم إلى الإفطار والتي تحتوي على 70 سعرة حرارية فقط، وهي تُزوّد الجسم بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية في الوقت ذاته.



658 Views