فوائد القرنفل للهرمونات

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:01 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:18
فوائد القرنفل للهرمونات


فوائد القرنفل للهرمونات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

فوائد القرنفل للهرمونات

يعد القرنفل أحد أهم التوابل في العديد من الأطباق المخبوزة والحلويات. تم استخدامه في الطب البديل لعدة سنوات فما هي حقيقة فوائد القرنفل على الرحم والمرأة؟ ومؤخراً ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث التي تبحث عن معرفة المزيد من فوائده الطبية المحتملة.ويعود استخدام القرنفل على المرأة بالفائدة سواء كان خلال فترة الحمل أو أثناء الحيض ويعد شاي القرنفل له دور في تنظيم الهرمونات بالجسم والتي تسبب مشكلة النمو المستمر للشعر الزائد بالجسم وأن تناول كوبين يوميًا من الشاي المضاف إليه بعض حبات القرنفل يعمل على خفض معدلات افراز هرمونات الذكورة بجسم المرأة.

نمط حياة صحي لتحقيق التوازن الهرموني بالجسم

تناول الشاي الأخضر
يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مركب theanine، الذى يساهم في تنظيم إفراز هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر.كما يحتوي الشاي الأخضر على البولي فينولات، التي تساهم في الحفاظ على توازن هرمون الإنسولين بالجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني.
تناول الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية، من الأطعمة التي تساهم في تنظيم هرمونات الجسم، لاحتوائها على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، التي تعمل على خفض هرموني الكورتيزول والإيبينيفرين، كما تساهم في ضبط مستويات الإنسولين عند مرضى السكري والسمنة.
الحصول على ساعات كافية من النوم
تبين لبعض الأبحاث، أن قلة النوم يحفز الجسم على إفراز المزيد من هرمونات الجوع والجوع، كما يؤثر سلبًا على مستويات هرمون النمو بالجسم، كما يزيد من مقاومة الإنسولين بالجسم، لذلك يجب الحصول على عدد كافية منه يوميًا، لتحقيق التوازن الهرموني بالجسم
اتباع نظام غذائي غني بالألياف
تناول كميات كبيرة من الألياف، يساهم في تنظيم مستويات الإنسولين بالجسم، كما تتحكم في هرمون الجوع، ولذلك يتعين على متبعي أنظمة الدايت تناول الخضروات والفاكهة، للشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين
نعتبر البروتين بنوعيه الحيواني والنباتي من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، لأنه يحفز الجسم على إنتاج أحماض أمينية، لن يتمكن من إفرازها، إلا بتناول اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان وعند اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، سوف تساعد الأحماض الأمينية الغدد الصماء على إفراز الهرمونات المسئولة عن الشعور بالشبع، ولهذا السبب، ينصح الأطباء، متبعي الحميات الغذائية، بتناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي، لأنها يساهم في الشعور بالامتلاء لفترات طويلة.
تجنب السكريات
يعتقد البعض أن السكريات من الأطعمة التي تساهم في تحسين المزاج، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول كميات كبيرة من الحلوى عند الشعور بالحزن، وهذا الأمر غير صحيح، لأن الإفراط في السكر يتسبب في حدوث اضطرابات بهرمونات الجسم، خاصةً هرمون الإنسولين، ما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض غير السارية، مثل السكري والسمنة.
الابتعاد عن الإجهاد
قد يؤثر الإجهاد سلبًا على هرمونات الجسم، خاصة الكورتيزول والأدرينالين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، ويمكن السيطرة عليه، بتناول المشروبات العشبية الساخنة التي تساعد على الاسترخاء، فضلًا عن الاستماع للموسيقى الهادئة، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم
استهلاك الدهون الصحية
تلعب الدهون دورًا كبيرًا في تحقيق التوازن الهرموني بالجسم، ولكن يجب الحصول عليها من مصادر صحية، لتقليل من مقاومة الإنسولين بالجسم، وتحفيز الغدد الصماء على إفراز الهرمونات المسئولة على التحكم في الشهية.
سوء التغذية
يجب مراعاة عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها على مدار اليوم، لأن زيادتها أو انخفاضها عن الحد الطبيعي، قد يتسبب في حدوث اضطرابات هرمونية بالجسم، لذلك لا بد من الالتزام بالحصة اليومية من السعرات، بشرط ألا تقل عن 1200 سعرة يوميًا.

أشياء تؤثر على الهرمونات الأنثوية لديك

ممارسة الرياضة
إن كنت من غير المنتظمين على الرياضة أو من غير محبيها في الأساس فيجب أن تعرفي أن بدون الانتظام في ممارسة الرياضة لن يقوم جسمك بإنتاج النسبة المطلوبة من الإندروفين وهو مادة كيميائية توجد في الدماغ تجعلك تشعرين بشعور إيجابي والتركيز بل وتساعد الرياضة على تحسين وظائف جهاز المناعة أيضا، حاولي على الأقل أن تمارسي رياضة المشي.
الحمية الغذائية القاسية
هوسك بفقدان الوزن واتباع حمية غذائية قاسية لتحقيق ذلك من خلال اتباعك لنظام ذو سعرات حرارية منخفضة أو تمارين مكثفة من الرياضة قد يقلل من مستوى الإستروجين وهو أهم الهرمونات الانثوية لديك، لذلك أوقفي ذلك النظام قليلا حتى تعود الدهون في جسمك للنسبة المطلوبة والطبيعية في الجسم.
نوبات الأرق المنتظمة
تعاني بعض النساء من حلقة مفرغة من عدم انتظام النوم والأرق، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الكورتيزول والتي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي شعورك بالقلق والرغبة في الطعام، لذلك حاول أن تحصلي على قيلولة سريعة ظهرا حتى تعوضي ذلك. ليلة من عدم النوم
عندما يحصل جسمك على النوم يفرز هرمون مرتبط بالشعور بالجوع يعرف باللبتين والذي يجعل جسمك يشعر بأنه غير محتاج للطعام، لذلك عند شعورك بالأرق أو السهر طوال الليل لن يقوم جسمك بإنتاج النسبة المطلوبة من هذا الهرمون، وبالتالي شعورك بالرغبة في الطعام وفي النهاية زيادة وزنك.
تناول الكافيين
تناولك مشروبات تحتوي على الكافيين في أوقات متأخرة من بعد العصر يؤدي إلى زيادة نسبة الكورتيزول الذي بدوره يجعلك تشعرين بالقلق وعدم النوم جيدا في الليل، حاول أن تقللي الكمية التي تتناوليها وألا تزيدي عن كوبين متوسطي الحجم من الكافيين يوميا ويفضل أن يكون قبل الـ 3 أو 4 مساءا.

أطعمة ومشروبات تزيد من هرمونات الأنوثة

-الإكثار من تناول الخبز والمعجنات والقمح والشوفان وبذور الكتان والبقوليات بجميع أنواعها، لأنها تحتوي على مادة “الفينول” التي تعزز من إفراز “الإستروجين” (هرمون الأنوثة).
– الفواكه والخضروات المجففة التي تحتوي على فيتاميني “ج” و”ب”، مثل المشمش والخوخ والبرتقال والكيوي والفراولة والفاصوليا والجزر والبطاطا، لاحتوائها على كمية من مركب “الفيتو استروجين” الذي يشبه هرمون الأنوثة.
– القرنبيط من الأطعمة التي تناولها بكثرة يحفز الهرمون، لأن من مكوناته “الايسوفلافون” التي تقوي من إفراز هرمون الإستروجين، وأيضًا فول الصويا الذي يضم مركب “الفيتو إسترجين”.
– الأطعمة الغنية بالثوم تساعد في ارتفاع مستويات الهرمون، لاحتوائه على”الأيزوفلافانويد” وهو نوع من المغذيات النباتية.
– زيت بذور السمسم، من أكثر الأطعمة النباتية التي تزيد من إنتاج هرمون الأنوثة في الجسم.
– المشروبات السكرية التي تزيد من السعرات الحرارية للجسم، وترفع من إنتاج هرمون الإستروجين، بسبب ارتفاع نسبة السكر بها.



1385 Views