فوائد القرنفل للنوم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:13 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 7:05
فوائد القرنفل للنوم


فوائد القرنفل للنوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر جميع الفوائد الصحية لتناول القرنفل على الريق ونشير لبعض الاضرار والاثار الجانبية إن وجد.

فوائد القرنفل للنوم

القرنفل هو أحد البهارات الهندية وشائع الاستخدام في العديد من الدول، وإضافته لا تعزز طعم الطعام فحسب بل يزيد أيضاً من قيمته الغذائية، حيث يستخدم القرنفل على مر العصور لخصائصه الطبية،وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين سي وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية إلى جانب خصائص أخرى مضادة للالتهابات وللبكتيريا،
ويساعد مضغ القرنفل قبل النوم على التخلص من التوتر النفسي و تهدئة الأعصاب والضغط العصبي الذي يسبب القلق للكثير من الأشخاص، ويساعد على تحسين جودة النوم وتحسين الحالة المزاجية وهو من أكثر العلاجات للتخلص من الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية كما يساعد على التغلب على التوتر وبعض الآلام المزعجة مثل ألم الرأس والمعدة وهذا يجعله مفيد في راحة الآنسان من الأوجاع المزعجة التى قد تسبب له الأرق أحيانا ,من هنا تأتي فائدة القرنفل للنوم حيث أنه يساهم في سهولة نوم الجسم وسكون أوجاعه، ويساعد على الإسترخاء.
إليكم أفضل طريقة لصنع الشاي بالقرنفل:
-يفضل طحن كمية من بذور القرنفل، والاحتفاظ بها عند الحاجة.
-من ثم وضع معلقة من القرنفل المطحون على الماء المغلى وتركه يتجانس معه على نار هادئة لمدة دقيقة.
-بعد ذلك يسكب الماء المغلي على الشاي بعد التخلص من القرنفل الموجود به.
-هكذا تحصل على أفضل طريقة شاي بالقرنفل مفيد وصحي.

أهمية تناول القرنفل على الريق

تناول القرنفل على الريق له فوائد عظيمة ورائعة، ومنها ما يلي:
يعزز صحة الجهاز الهضمي
يصاب الجهاز العصبي بالعديد من الاضطرابات كعسر الهضم والغازات والإسهال والتقيؤ وآلام المعدة وغيرها من المشاكل، والتي جميعها يمكن أن تعالج باستخدام القرنفل، والذي يحتوي على الأنزيمات الهاضمة المهمة لتحسين عملية الهضم والتخلص من أي علل تصيب الجهاز الهضمي.
يخلص من رائحة الفم الكريهة
تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من المشاكل الشائعة المنتشرة بشكل كبير، وتحصل عند تراكم البكتيريا والميكروبات بداخل الفم واللثة، وتكمن فاعلية القرنفل في قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة وتطهير الفم بشكل كامل، كما أنه يزيل جميع الأجزاء المتحللة من الفم والحلق، وكل هذه الفوائد يتم الحصول عليها من خلال مضع القرنفل على الريق ليترك رائحة الفم طيبة طوال اليوم.
يعالج القيء والغثيان
مشكلة الغثيان والقيء الصباحي من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين، والقرنفل مادة رائعة لعلاج مثل هذه الحالة والتي تحدث بشكل خاص خلال فترة الحمل، وذلك لأن القرنفل يحمل خصائص عطرية وخصائص مهدئة رائعة، لذا يمكن الاستفادة منه عن طريق مضغه صباحاً على الريق، أو عن طريق وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على منديل واستنشاق الرائحة المنبعثة منه.
يعالج ألم الأسنان
القرنفل هو المادة الطبيعية الأقوى المخففة لألم الأسنان، إذ يمكن مضع القرنفل على الريق أو دهن اللثة بزيت القرنفل للحصول على إغاثة فورية وسريعة للتخلص من ألم الأسنان، والفضل في ذلك يعود إلى احتواء القرنفل على مواد مضادة للالتهابات ومواد مسكنة فعالة، كما أنه مضاد قوي للميكروبات مما يمنع انتشار العدوى داخل الفم، وبالتالي التخلص من التهاب الأسنان والألم المسبب له.
يعزز صحة الجهاز التنفسي
معظم الاختلالات التي تصيب الجهاز التنفسي ناجمة عن الإصابة بعدوى بكتيرية وفيروسية مؤدية للالتهاب، مثل السل، نزلات البرد، التهابات الشعب الهوائية والإنفلونزا، ولأن القرنفل يحتوي على مضادات بكتيريا فعالة فإنه يعمل على التخلص من جميع المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي عند تناوله صباحاً.
يساعد على فقدان الوزن
فاعلية القرنفل في حرق الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم عالية جداً، وبالتالي فإن تناوله على الريق يسهم في تسريع عملية حرق الدهون بدون إحداث أي أضرار جانبية على صحة الجسم.
يحسن صحة البشرة
للقرنفل أيضاً فوائد جمالية رائعة، إذ أنه يساعد على التخلص من حب الشباب والبكتيريا المسببة له، إضافة إلى أنه يخفي جميع الندوب وآثارها التي تتركها الحبوب على البشرة، علاوةً على ذلك يمكن أن يساعد في علاج مشاكل البشرة الجافة من جفاف وطفح جلدي، وكل ذلك يتم الحصول عليه عن طريق مضغ مسامير القرنفل على الريق، أو من خلال تطبيقه بشكل موضعي على البشرة.

القرنفل للشعر

-يعمل القرنفل على زيادة تدفق الدم الى بصيلات الشعر وإصلاح الشعر التالف.
-يساعد القرنفل على تجديد الشعر ونموه، وبالتالي حماية الرأس من الصلع ومن تساقط الشعر.
-يمنح القرنفل الشعر اللمعان والملمس الناعم، وتعمل الألياف والمعادن الغني بها على تكثيفه وتقوية جذور وبصيلات الشعر.
-ينشّط القرنفل الدورة الدموية لفروة الرأس بصفة مستمرة، ويضفي رائحة جميلة على الشعر.
-يكافح إصابة فروة الرأس بالقشرة المزمنة.

محاذير وآثار جانبية للقرنفل

بالرغم من فوائد القرنفل إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامه، إليكم في ما يأتي أهم هذه الاثار الجانبية والمحاذير حولها:
-يعد القرنفل امن الاستخدام للمعظم طالما تم استخدامه بكميات مناسبة وبسيطة، ولكن إذا زاد عن الحد الامن قد يسبب بعض المشكلات.
-يعد استخدام القرنفل للأطفال غير آمن، وقد يسبب لهم مشكلات صحية، مثل: اختلال توازن سوائل الجسم، وتلف الكبد (Cirrhosis).
-يعد زيت القرنفل آمن لاستخدامه على الجلد، ولكن زيادة استخدامه في تسكين الام الأسنان واللثة قد يسبب بعض المشكلات.
-قد يسبب القرنفل المجفف الحساسية (Allergies) للبعض والتهيج، لذا يجب الحذر عند استخدامه.
-قد يسبب استنشاق دخان السجائر مع القرنفل بعض المخاطر على الجهاز التنفسي والمعاناة من بعض الالتهابات.
-قد يسبب القرنفل نزيف لدى البعض، إذ إنه يحتوي على بعض المواد التي تمنع التخثر أو تبطؤه، ولهذا أيضًا لا ينصح باستخدامه قبل العمليات الجراحية وبعدها.
-يجب الانتباه من قبل الحامل والمرضع للكميات الهامة من القرنفل بالنسبة لوضعهن.



413 Views