فوائد القرنفل للمرأة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:54 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:53
فوائد القرنفل للمرأة


فوائد القرنفل للمرأة، وفوائد القرنفل على الرحم خلال مرحلة الحمل، وكيفية استعمال القرنفل للمرأة، وأضرار القرنفل على الصحة بشكل عام، واعشاب مفيدة للمرأة نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد القرنفل للمرأة

-لوحظ أنه عند تدليك البطن بزيت القرنفل قبل موعد الدورة الشهرية بخمس إلى سبعة أيام، فإنَّ مستوى ومدة آلام الطمث وكمية نزيف الحيض تكون أقل بكثير مما كانت عليه. لذا، يمكن استخدام القرنفل كإجراء غير طبي لتخفيف الألم بالأخص للفتيات اللاتي يعانين من النزيف المفرط وعسر الطمث.
-يمكن تناول مزيج القرنفل (ملعقة صغيرة فقط) وجوزة الطيب وبودرة المانجو مع الحليب قليل الدسم أو زيت الصويا قبل أسبوع من موعد الحيض لتقليل الآلام المصاحبة للطمث مثل وجع الظهر والصداع.
-تبيّن أن زيت القرنفل الممزوج مع زيت كل من القرفة والخزامى واللوز قد يساعد في تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة مثل النزيف ما بين الحيض والآخر وشدّة النزيف. كما أن استخدام القرنفل قد يساعد في تنشيط المبايض.
– يعمل مشروب القرنفل على تنظيف الرحم من آثار غشاء البطانة المنسلخة.
-يساعد القرنفل على تسريع نزول الحيض، وينظّف الرحم .
-يلعب القرنفل دوراً فعّالاً في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
– يقوّي القرنفل عضلة الرحم.

فوائد القرنفل على الرحم خلال مرحلة الحمل

يجب أخذ الحذر عند وضع نظام غذائي للحامل كما لا ينصح بعدم استخدام زيت القرنفل أو مكملاته الغذائية أثناء الحمل لوجود تركيزات عالية من المكونات.
في المقابل يمكن استخدامه كتوابل فهو مفيد للرحم لعدة أسباب منها:
1. يعد القرنفل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تأكسد الخلايا في الرحم وتلفها.
2. يحتوي القرنفل على العديد من المعادن والأملاح مثل الصوديوم، المنغنيز والفسفور والتي تساعد في نمو الطفل داخل الرحم.
3. يحتوي القرنفل على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي بدورها تساعد على نمو سليم لدماغ الطفل في الرحم.
4. يساهم الكالسيوم والفسفور الموجودين في القرنفل في بناء عظام الجنين داخل الرحم.
5. على الرغم من إثبات العديد من الدراسات لفوائد القرنفل على الرحم خلال فترة الحمل لكن يجب استشارة طبيبك الخاص قبل تناول أي كمية منه.
6. لا تبالغي في استخدام كميات كبيرة من القرنفل ولا تنسي أن استخدام زيت القرنفل أو مكملاته الغذائية أثناء هذه الفترة قد يكون خطرًا عليك وعلى جنينك.

كيفية استعمال القرنفل للمرأة


وفقًا لما سبق وأتضح لنا أن للقرنفل فوائد عديدة، لذا سنجد أنه يجب علينا جميعًا أن نتناول القرنفل في حياتنا اليومية، لذا دعونا الآن نعرّفكم على كيفية استخدام القرنفل في حياتكم بشكل صحيح.
– أفضل تناول للقرنفل هو كمشروب صحي، أو كما يقال منقوع القرنفل الذي يمكن تحضيره بسهولة شديدة، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من أعواد القرنفل إلى كوب من الماء المغلي، نغطيه ونتركه لدقائق قبل تناوله بالهناء والشفاء.
– يمكن أيضًا إضافة العسل إلى منقوع القرنفل للعمل على تهدئة الأمعاء وتحسين حالة الجسم بشكل عام.
– يمكن استخدام القرنفل أيضًا كماسك طبيعي للحفاظ على نضارة البشرة والتخلّص من الحبوب المزعجة، ويتم ذلك عن طريق إضافة العسل والليمون للقرنفل، ومزج جميع المكونات جيدًا قبل وضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة تقريبًا.
– كما يمكن استخدام القرنفل للتخلّص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لما له من رائحة طيبة وجميلة، وهنا من الممكن أن نقوم بإضافة بعض الأعشاب العطرية الأخرى كالنعناع مثلاً.
– أخيرًا يمكن استخدام زيت القرنفل لمعالجة ألم الأسنان المزعج.

أضرار القرنفل على الصحة بشكل عام

1. زيت القرنفل أو القرنفل ليس آمنًا لتناوله عن طريق الفم لأنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل الصرع وتلف الكبد وعدم توازن السوائل بالجسم.
2. يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول، والذي يبدو أنه يبطئ عملية تخثر الدم، واستخدام زيت القرنفل قد يسبب نزيفًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
3. نظرًا لأن زيت القرنفل يحتوي على الأوجينول، فإن زيت القرنفل قد يبطئ عملية تخثر الدم، لذلك هناك إجراءات وقائية قد تسبب النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يجب التوقف عن تناول القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
4. قد يبطئ زيت القرنفل والقرنفل عملية تخثر الدم، لذلك فإن تناول زيت القرنفل مع دواء يمكن أن يساعد في إبطاء عملية تخثر الدم، مما قد يزيد من فرصة حدوث كدمات أو نزيف تحت الجلد.

اعشاب مفيدة للمرأة

1- الميرميّة

من أسمائها أيضاً “القصعين”، لها سمعة طيبة في درء الأمراض المختلفة خصوصاً أمراض القلب. الاسم العلمي لها (Salvia officinalis) وهي من النوع المعمر، ارتفاعها يتراوح بين 40 – 80 سم، الساق ذات أربع زوايا مغطاة بأوبار قطنية كثيفة بيضاء.
الفوائد: علاج مؤكد النجاح للهبات الساخنة، ونظراً إلى وجود مادة الثوجون فهو يؤدي إلى إدرار الطمث عند السيدات. ويعتبر منقوع النبات عاملاً مساعداً على تقليل إفراز العرق من الجلد، والحليب من الثدي عند المرضعات.
الجرعة توضع ملعقة من الأوراق المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة ثمّ تشرب بعد أن تبرد، ويمكن شرب 3 أكواب يومياً.
2- التوت البرّي

نبات صغير ثمره أحمر، ومذاقه لاذع يستعمل في الصلصة أو العصائر، ويوجد بكثرة في شرق أميركا الشمالية. يسمى باللاتينية (vaccinium macrocarpon) ويعرف باسم العنبيّة حادّة الخباء كما أطلقت عليه بعض القبائل اسم “ساساماناش”.
الفوائد: يمنع الالتهابات البوليّة الشائعة عند النساء (1 من كل 5 نساء تصاب على الأقل مرّة واحدة بالتهاب المسالك البوليّة UTIs). وتعمل خواصّ هذه الثمرة بطريقة وقائيّة، حيث تمنع البكتيريا خصوصاً الـ(E.coli) من الالتصاق على جدران مجرى البول أو المثانة.
الجرعة يشرب كوب واحد يحتوي على الأقل 24 غراماً من عصير التوت البري يومياً، ويمكن شراء زجاجة مركّزة (لا ينصح بالشرب منها دون تخفيفها بالماء لأنّها لاذعة) وغير محلّاة من التوت البرّي. ولا ينصح بها بأصحاب القرحة المعويّة أو الارتجاع المريئي.



715 Views