فوائد القرنفل للدورة الشهرية المتأخرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:08
فوائد القرنفل للدورة الشهرية المتأخرة


فوائد القرنفل للدورة الشهرية المتأخرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المتزوجات.

فوائد القرنفل للدورة الشهرية المتأخرة

-يساعد على تقوية عظام الرحم.
-يعمل على انتظام موعد نزول الدورة الشهرية.
-يساهم في تنظيف الرحم من الدم، ونزول الدورة الشهرية سريعا.
-يلعب دور فعال في تخفيف الآلام التي تشعر بها السيدة أثناء فترة الحيض.
-يعمل على انتظام إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون بالمعدل الطبيعي.
-يقوم بمعالجة الأمراض التي توجد في المبايض مثل تكيسات المبيض.

مشروبات تنزل الدورة الشهرية

البقدونس
من النباتات الطبيعية ويزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يسرع من نزول الدورة الشهرية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن تناول البقدونس كعصير من خلال ضربه مع الماء في الخلاط الكهربائي وتصفيته ثم شربه أو من خلال غليه على النار وتصفيته ثم شربه.
الأناناس
يعتبر إلى الناس من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي تعمل على تحفيز نزول الدورة الشهرية، وانتظامها، ويتم تناول الأناناس كعصير وذلك بإضافة القليل من الماء والسكر إليه في الخلاط ثم تصفيته وشربه.
عند تأخر نزول الدورة الشهرية فإن بعض النساء تلجأ إلى تناول بعض المشروبات لكي تحفز من نزولها ومن هذه المشروبات ما يلي:
الكركم
يساعد الكركم في تحفيز نزول الدورة الشهرية وذلك لأنه يؤثر على هرمون الاستروجين والبروجسترون ويعمل على تنشيط هما لنزول الدورة الشهرية، حيث يتم تناول مشروب الكركم مع الماء، أو إضافته الى الحليب، أو إضافته كنوع من أنواع التوابل، أو إضافته إلى الطعام مثل الأرز، والخضار.
الزنجبيل
الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تستخدم لنزول الدورة الشهرية وأيضا لتخفيف أعراضها مثل التشنجات والتقلصات، وذلك لـن تأثيره مثل تأثير مسكنات الألم، ويحضر يزيل الزنجبيل بنقعه في الماء وغليه ثم تصفيته وإضافة ملعقة من العسل وشربه وهو من أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية.
مشروب القرفة
القرفة تعمل على تنشيط انقباضات الرحم لذا فـنها من ـفضل المشروبات لنزول الدورة الشهرية حيث أنها تعمل عليها نزولها قبل ميعادها بيوم أو اثنين كما أن القرفة تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويتم تحضير مشروب القرفة بغليه مع الماء لمدة خمس دقائق كما أنها تقلل من الصداع، والتقيؤ، والغثيان، والقلق وتتميز بأنها تقلل من مستوى الاستروجين والبروجسترون وتزيد من مستوى الاندورفين لذا فهي تعتبر كمسكن قوي، يتم تناول مشروب القرفة أما مغلي القرفة مع الماء على النار، أو بإضافة القرفة إلى كوب من الحليب.

وصفات القرنفل للدورة الشهرية المتأخرة

الوصفة الأولى
المقادير:
-1 كوب ماء
– 2 ملعقة قرفة
– ½ ملعقة قرنفل
-1 ملعقة عسل.
طريقة تحضير المشروب:
يتم غلي القرفة والقرنفل في الماء حتى يتداخلا مع بعضهما، ثم يضاف إليه ملعقة العسل، يتم تناول المشروب مرتين خلال اليوم.
الوصفة الثانية
المقادير:
– عود قرنفل
– 1 ملعقة عسل
– 1 ملعقة مراميه
– كوب ماء.
طريقة تحضير المشروب:
توضع أعواد القرنفل في الماء على النار من أجل الغليان، بعد مرور دقيقة تضاف المارمية لمدة 5 دقائق، ثم يصفى من الماء ويتم تحليته بالعسل، يتناوب هذا المشروب أثناء فترة الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة للمتزوجات

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.
سن اليأس
معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث. وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.
مشكلات الغدة الدرقية
سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها. فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.
الإجهاد والتوتر
الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.
انخفاض الوزن
اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ وبالطبع النصيحة المثالية في هذه الحالة هي علاج السبب الرئيسي، والاستعانة بطبيب تغذية على الفور.
السمنة المفرطة
تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية. والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.
تكيس المبايض
في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل.



1533 Views