فوائد الفواكه والخضروات مع الصور

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2018 10:03 - آخر تحديث : 17 سبتمبر, 2021 1:16
فوائد الفواكه والخضروات مع الصور


فوائد الفواكه والخضروات مع الصور سوف نقدم لكم موضوع مهم لصحة لكل انسان وهو فوائد الفواكه والخضروات مع الصور والقيمة الغذائية لكل نوع من الفاكهة والخضروات.
تناول الفواكه بشكل يومي يوفر فوائد كبيرة للجسم، فهي غنية جداً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم. ووجد أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفاكهة والخضروات كجزء من نظام غذائي يومي، قد انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بالأمراض مثل القلب والسرطان والسكري والسمنة.

الفواكهة والخضار وفوائدها الصحية

البرتقال

غني بالفيتامينات ( ث – ب1 – ب2) مفيد للصدر والحنجرة – يقوي الكبد – وينمي البدن – ينشط الدورة الدموية في القلب ويجرف الفضلات من الأ معاء – ويفيد الدماغ والجهاز العصبي – مزيل للسمنة ومنشط لخميرة المعدة الهاضمة. يقي من داء الحفر ونخرالأسنان ويثبت الكلس في العظام – ويفيد في السعال الديكي وذات الرئة والحميات والأمراض الأنتانية وأضطرابات المعدة والكبد والسكري .ينصح بعدم الأكثار من عصير البرتقال لما له من أثر في حفر الأسنان أشد من أثر الفاكهة غير المعصورة . وينصح بأكله وليس بشرب سوائله الحمضية.
الباذنجان

مدر للبول – ضعيف القيمة الغذائية – صالح لذوي المعدة القوية والهضم الجيد . ينصح بالأمتناع عنه للمصابين بالسمنة والتهاب الكلى والمغص المعوي وعسر الهضم وداء الصرع والروماتيزم – وكذلك الأطفال والنساء الحوامل. تحتوي قشرة الباذنجان على كمية قليلة من فيتامين ( آ – ث).
الأناناس

غني بالفيتامينات ( آ – ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم – بطء النمو – النقاهة – عدم تركيز الغذاء – عسر الهضم – التسمم – السمنة – التهاب المفاصل – تصلب الشرايين – الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البول ومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.
التين

يحتوي على فيتامين (آ – ب1 – ب2 – ث – ب ب) كثير التغذية – هاضم – مقو – ملين – مدر للبول – مفيد لأمراض الصدر . يستعمل لتغذية الأطفال والشبان والنقـّه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل – وضد الوهن العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء والأمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاري البول . مربى التين مفيد للمصابين بعسر الهضم والأمساك.
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء – بشكل خاص – بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد تسبب اضطراب الهضم. يمنع التين عن المصابين بالسكري والسمنة وعسر الهضم.
الكرز

يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات ( آ ) و ( ب ).
وهو مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الأصابات الحاده بالتهابات المسالك البوليه – وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه. ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط للعضلات والأعصاب – ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب الشرايين والبدانه والتهاب المفاصل وحصى المراره والمثانه والأمساك وعسر الهضم. خير ثماره ما كان لماعاً – ويستحسن عدم تناول الثمار ذات البقع البنيه.

فوائد الفواكه والخضراوات الأورجوانية


-تأخير علامات الشيخوخة: حيث إن هذا النوع من المأكولات غني بنسبة مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
-تنظيم ضغط الدم: حيث إن الخوخ، الباذنجان، العنب والكرنب الأرجواني تساعد الإنسان على تنظيم ضغط الدم لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد.
-منع عدوى المسالك البولية: حيث تساعد هذا النوع من المأكولات على منع عدوى المسالك البولية بفضل وجود الأنثوسيانين التي تمنع البكتيريا من الالتصاق على المسالك البولية.
-تعزيز صحة القلب: حيث تحتوي هذه الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة وعلى العناصر الغذائية المسؤولة عن ضمان أفضل ظروف عمل القلب في جميع الأوقات.
– تخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون: حيث تكافح هذه المأكولات خطر الإصابة بسرطان القولون بفضل الانثوسيانين الموجودة فيها.
وفي هذا الألبوم تجدون أنواع المأكولات والخضار كالتين، الفجل، البطاطا، العنب، الباذنجان والتوت الأرجواني التي عليكم تناولها…

فوائد الخضراوات لصحة جسمك ومناعته

تساعد في خسارة الوزن
تعتبر الخضراوات منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وبالمقابل هي مصدر عالي بالالياف الغذائية والمياه، مما يستدعي كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو اي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن، فهي ستساعد على زيادة الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم.
الوقاية من السكري
محتوى الخضراوات العالي من الالياف يجعل لها دور مهم في تنظيم مستوايات السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن المعدلات الطبيعية، والعديد من الدراسات أثبتت مدى أهميتها في أنظمة مرضى السكري وتغذيتهم.
في دراسة حديثة وجد بان تناول ما يقارب التسع حصص من الخضار أسبوعياً يساهم تقليل نسبة خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني بما يقارب الـ 16%. وتم تفسير ذلك الى كون الخضار مصدر لعنصر المغنيسيوم المهم جداً في تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.
تعتبر مكون مهم في تغذية النباتين
يعتمد النباتيون بشكل أساسي في أنظمتهم على تناول الخضروات، فهي تعتبر مصدر أساسي لهم للعديد من المعادن والفيتامينات، وبشكل خاص للمعادن التي لا يستطعون تناولها من مصادرها الحيوانية، وبشكل خاص الحديد والكالسيوم.
اذ تعتبر الخضراوات وخاصة الورقية الداكنة منها كالبروكلي والسبانخ والملوخية مصدر عالي للحديد، كما وتعتبر مصدر للكالسيوم المهم جداً لصحة العظام والاسنان والقلب ولعمل الاعصاب والعضلات المختلفة في الجسم.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بفضل الالياف الغذائية العالية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مهمة جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والاخراج، وتعتبر مهمة لخلق البيئة المتوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتنظيف السموم في الجسم، وتلين البراز.
يساهم تنالوها في الوقاية من الامساك وبالتالي الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل البواسير.
بالاضافة الى ذلك فان العديد من الدراسات أثبتت كون تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقية منها، يساهم في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، وخاصة سرطان القولون.
كما وتعتبر الخضار مصدر لعدد من المعادن المهمة والاساسية في حركة الامعاء وعملها، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، لذا فتناول الخضار بشكل كافٍ يعني تعزيز عمل الامعاء وحركتها.



535 Views