فوائد الفلفل الحار للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 12:38
فوائد الفلفل الحار للشعر


فوائد الفلفل الحار للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار الفلفل الحار للشعر و طريقة عمل زيت الفلفل الحار للشعر ثم الختام زيوت لتكثيف وتطويل الشعر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الفلفل الحار للشعر

من فوائد الفلفل الحار للشعر الشائعة هي حماية الشعر من التساقُط، وسنذكر فيما يأتي فوائد استخدام الفلفل الحار في حماية الشعر من التساقط المحتمل:
– التقليل من تساقط الشعر الناجم عن التوتر
غالبًا ما نشاهد تساقط الشعر عند التعرض للضغط النفسي والتوتر، وذلك بسبب إفراز الجسم لمادة الكانابينويد (Cannabinoid) والتي بدورها تمنع نمو الشعر عند ارتباطها بمستقبلها، وتوجد هذه المادة في الحشيش أيضًا وذلك سبب إضافي يدعو للابتعاد عنه ومن فوائد الفلفل الحار للشعر هو وقف اتصال هذه المادة بمستقبلاتها، مما يمنع تساقط الشعر.
– التخفيف من التهاب بصيلة الشعر
يحدث التهاب في فروة الرأس عند دلك الفلفل الحار على فروة الرأس، مما يُثير الجهاز المناعي لإنتاج المواد الالتهابية ويتم القضاء على التهاب فروة الرأس الأساسي بسبب مضادات الالتهاب التي تم إفرازها استجابةً لدلك الفلفل الحار على فروة الرأس، وهذا أحد الطرق التي يُمكن استخدامها للحصول على الفائدة من الفلفل الحار للشعر.
-زيادة نمو الشعر
عند دلك الفلفل الحار أو أحد منتجاته على فروة الرأس، فإن ذلك يزيد تدفق الدورة الدموية وبالتالي الغذاء الواصل لفروة الرأس وبالتالي نمو أفضل للشعر وتُعد مادة الكابسيسين (Capsaicin) الموجودة في الفلفل الحار هي المسؤولة عن زيادة تدفق الدورة الدموية، ولكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

أضرار الفلفل الحار للشعر

-حدوث أعراض مشابهة للحساسية مثل سيلان في الأنف والتهاب في الحلق. لذلك يفضل دائمًا البدء بجرعة قليلة لمعرفة ما إن كان الفلفل الحار مناسب لك أم لا.
-يمكن الشّعور بالوخز لمدّة تصل إلى 12 ساعة بعد استخدامه.
-الإكثار من استخدام زيت الفلفل للشعر، قد يؤدي الى الإصابة ببعض الأضرار ومنها:
-تهيج في فروة الرأس لذا، يمكنك استخدام ثلج بارد عند حدوث التهاب بسبب استخدام الفلفل الحار للشعر.
قد يعمل الفلفل الحار على جفاف فروة رأسك مما يزيد من الحكة، عند إصابة فروة الرأس بالجفاف قومي على الفور باستخدام مرطب للجلد.

طريقة عمل زيت الفلفل الحار للشعر

-وصفة الفلفل وزيت الزيتون
المكونات:
– 4- 5 قرون فلفل حار.
– كوب زيت زيتون.
طريقة التحضير والاستخدام:
1- قطعي الفلفل الحار قطعًا صغيرة، وأضيفيها لزيت الزيتون.
2- صبي الخليط في برطمان نظيف، واحفظيه في مكان بارد ومظلم لمدة 10- 15 يومًا، واحرصي على ألا يكون معرضًا لأشعة الشمس.
3- خذي ملعقتين من الزيت، وقسمي شعركِ إلى أجزاء، وضعي الزيت على فروة رأسكِ، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو.
4- كرري الطريقة مرة أسبوعيًّا لمدة شهر ثم مرة كل أسبوعين، لوقف تساقط شعركِ وتحفيز نموه.
-وصفة زيت الفلفل الحار وزيت الخروع
يساعد زيت الخروع على تكثيف الشعر الخفيف، لذا فإن إضافته إلى زيت الفلفل الحار، يمنحكِ علاجًا رائعًا للشعر الخفيف والمتساقط.
المكونات:
– ثلاث ملاعق كبيرة زيت خروع.
– كوب زيت جوز هند أو زيت جوجوبا.
– 5 قطرات من زيت الفلفل الحار الجاهز.
طريقة التحضير والاستخدام:
1- اخلطي المكونات في زجاجة، وقد تحتاجين لتدفئتها قليلًا إذا استخدمتِ زيت جوز الهند، لأنه يتجمد في الأجواء الباردة.
2- استخدمي قليلًا من الخليط للتصفيف، أو استعمليه كحمام زيت على شعركِ مرة أسبوعيًّا لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو.
-وصفة خل التفاح وزيت الفلفل الحار
يساعد خل التفاح على استعادة توازن الرقم الهيدروجيني للجلد، ما يمنحكِ فروة رأس صحية، ويُعرف بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات، التي تعالج وتقي من قشرة الشعر العنيدة.
المكونات:
– ملعقة كبيرة خل تفاح.
– قطرتان من زيت الفلفل الحار الجاهز.
طريقة التحضير والاستخدام:
1- اخلطي خل التفاح مع زيت الفلفل الحار.
2- دلكي فروة رأسكِ لعدة دقائق، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء.
3-كرري الطريقة مرتين أسبوعيًّا.

زيوت لتكثيف وتطويل الشعر

– زيت اللافندر
يمتاز زيت اللافندر بخصائصه التي تعمل على حث الخلايا على النمو والتقليل من التوتر، بالإضافة إلى زيادة سرعة نمو الشعر إضافة إلى ذلك يتمتع زيت اللافندر بخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحسين صحة فروة الرأس، وبالتالي ينعكس ذلك على صحة الشعر وفي دراسة علمية أجريت على الفئران وجد الباحثون أن زيت اللافندر كان قادرًا على حث شعر الفئران على النمو بشكل ملحوظ ويمكن مزج 3 قطرات من زيت اللافندر مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ومن ثم وضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله.
– زيت النعناع
إن كنت ترغب باستخدام زيوت لتكثيف وتطويل الشعر، فقد يكون زيت النعناع الخيار المناسب لذلك، فهو يعمل على زيادة نمو الشعر وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وإذ وَجدت دراسة علمية أجريت على الفئران بأن استخدام زيت النعناع قد زاد من عدد بصيلات الشعر وعمقها، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على نموه ولاستخدام زيت النعناع في هذا المجال، عليك مزج 3 قطرات من زيت النعناع مع زيت الزيتون أو زيت آخر، ومن ثم تطبيقه على الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسله.
-زيت بذور العنب
في الفترة الأخيرة الماضية تم استخدام زيت بذور العنب من أجل تطويل وتكثيف الشعر، وذلك بسبب احتوائه على مادة تعرف باسم حمض اللينولييك (Linoleic acid) وعدم حصول الإنسان على ما يكفي من هذا الحمض قد ينتج عنه تساقط للشعر وجفاف البشرة بالإضافة إلى مشاكل أخرى.
– زيت الجوجوبا
لا يمكننا الحديث عن زيوت لتكثيف وتطويل الشعر دون التطرق إلى زيت الجوجوبا ويعد زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، وبالتالي من الممكن إضافته إلى البلسم الخاص بك أو استخدامه كماسك للشعر واستخدام زيت الجوجوبا من شأنه أن يساعد في تطويل الشعر وزيادة كثافته، بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروة الرأس ومحاربة مشكلة قشرة الرأس.



280 Views