فوائد الفلافل للحامل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2020 3:50 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:54
فوائد الفلافل للحامل


فوائد الفلافل للحامل نتعرف عليها في هذا المقال ما بين الحقائق والأكاذيب تقرير كامل عن الفلافل وعلاقتها بالحامل

فوائد الفلافل للحامل

لا يوجد لها فوائد حيث أنها تحتوي الفلافل على كمية كبيرة من الزيوت غير الصحية، خاصة الفلافل الجاهزة المقلية في المطاعم، بالإضافة إلى أثرها في القولون وزيادة الشعور بالانتفاخ والغازات، لذا يُفضل الحد من تناولها قدر الإمكان خلال فترة الحمل، وإذا كنتِ تشتهين تناولها بشدة، فالأفضل أن تشتريها نيئة وطهيها في المنزل، مع تناول كمية قليلة منها لتجنب الانتفاخ

أكلات ممنوعة للحامل

الترمس للحامل
يجب على الحامل تجنب تناول الترمس المر طوال فترة الحمل، فعلى الرغم من احتوائه على حمض الفوليك المفيد للحامل في الأشهر الأولى، فإنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لشدة ملوحته، ما يؤثر سلبًا في الأم والجنين، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة نشاط الرحم، ما يزيد من خطر الإجهاض.
الفول السوداني والمكسرات للحامل
ليس هناك أي مانع من تناول الفول السوداني والمكسرات عمومًا في أثناء الحمل إلا لو كان لك أو لأحد من عائلتك تاريخ في الحساسية، وكذلك يجب عدم الإكثار منها لأنها قد تسبب بعض الانتفاخ.

مشروبات ممنوعة للحامل

هناك بعض المشروبات التي ينصح الأطباء بتجنب تناولها خلال فترة الحمل لأسباب مختلفة، تعرفي إليها في ما يلي:
1-المياه الغازية: يفضل أن تتجنب الحامل تناول جميع أنواع المياه الغازية ذات الألوان، خاصة الداكنة، لأنه من ضمن مضارها زيادة الوزن وزيادة الغازات وهي إحدى سلبيات ومشكلات الحمل بالأساس فلا داعي لزيادتها، بالإضافة إلى أنها مضرة لغير الحامل وتسبب هشاشة العظام بسبب نقص امتصاص الكالسيوم وغير ذلك من مضارها المختلفة.
2-الشاي الأخضر: يمكنك التمتع بتناول كوب أو اثنين من الشاي الأخضر يوميًا، لكن يجب عليك عدم الإفراط في تناوله لأنه برغم احتوائه على نسب كافيين أقل من الشاي العادي ومن القهوة، فإنه يدخل ضمن المنبهات التي عليك بالإقلال من تناولها خلال الحمل.
3-بعض مشروبات الأعشاب: أما بالنسبة لمشروبات الأعشاب الأخرى مثل اليانسون والكرواية والنعناع والقرفة وغيرها فمنها ما هو مسموح به، ومنها ما هو ممنوع، منها ما قد يسبب النزيف أو الإجهاض مثل القرفة التي تعد من الممنوعات على مدار الحمل ويسمح بها في نهاية الشهر التاسع لتساعد على الولادة، ومنها أيضًا النعناع والحلبة لأنها جميعًا منشطات للرحم وقد تتسبب في الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
4-الكركديه: إذا كنت من صاحبات الضغط المنخفض أو المعتدل لعدم التسبب في عدم استقرار الضغط لدى الحامل، إن كنت من صاحبات الضغط المرتفع، قد ينصحك الطبيب بتناول الكركديه، دون الإكثار إن كان ضغطك طبيعيًا معتدلًا، أما اليانسون والكراوية، فيعتبران من المشروبات الآمنة.

أكلات هامة لصحة الحامل

1-الفواكه والخضروات للحامل
وأخيرًا تناولي الفواكه والخضروات بألوانها المختلفة وأنواعها الموسمية، فهي المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ وللجنين. وتناولي مختلف الخضروات والفواكه في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يمكن لطفلك تذوق الأطعمة المختلفة في السائل الأمنيوسي المحيط به، وهذا يجعله أكثر تقبلًا للنكهات المختلفة بعد الولادة.
2-الخضروات الورقية للحامل
كل الخضروات الورقية باللون الأخضر الداكن غنية بفيتامين “أ” وفيتامين “ج” وحمض الفوليك والحديد، وكلها عناصر مهمة جدًّا لتطور الرؤية عند الجنين، السبانخ رائعة وكل الخضروات الورقية.
اللحوم الحمراء
3-السلمون للحامل
تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية. وكذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.
4-البقوليات للحامل
أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك وتأكدي من عدم وجود ما يمنعك عن تناول البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة.
5-البطاطا الحلوة للحامل
تحتوي البطاطا على “الكاروتينات” وهي مواد يستطيع جسمك تحويلها إلى فيتامين “أ” بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين “ج” وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات المفيدة التي تمنحك الطاقة لتحمل إرهاق وتعب الحمل.
6-الحبوب الكاملة للحامل
كل أنواع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والذرة والشعير والقمح وغيرها من الحبوب في صورتها الأساسية رائعة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل، إذ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامين “هـ” والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، ومنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل لا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل عندك، بشرط أن تخففي الملح قدر المستطاع لتجنب مشاكله في الحمل.
7-فوائد البندق واللوز للحامل
إذا كنتِ لا تحبين السمك إليكِ اختيار آخر مناسب ورائع للحصول على احتياجاتك من أوميجا 3 والدهون الصحية، وهو المكسرات بأنواعها، وخصوصًا البندق واللوز. فالمكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد في نمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.
8-منتجات الألبان للحامل
منتجات الألبان مصدر مهم للحصول على البروتين والكالسيوم اللذين لا غنى عنهما في أثناء الحمل، فالكالسيوم مهم لتحافظي على صحة عظامك، وطفلك سيأخذ ما يحتاجه لتكوين عظامه. لذا يجب عليكِ تعويض المفقود من جسمك، لتجنّب حدوث هشاشة في المستقبل مع مشكلات في العظام والأسنان.



2378 Views