فوائد الفطور الصباحي للرجيم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2023 10:02
فوائد الفطور الصباحي للرجيم


فوائد الفطور الصباحي للرجيم سوف نتحدث كذلك عن الفطور الصحي لإنقاص الوزن وهل ترك وجبة الفطور ينقص الوزن؟ وفطور للرجيم بدون خبز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الفطور الصباحي للرجيم

1-تناولي الفطور بعد ساعة من الإستيقاظ من النوم لمنع الجسم من طلب السكر بكمية كبيرة إذ تكون معدلات السكر في الجسم منخفضة حين يستفيق الإنسان من النوم. كما أنّ وجبة الفطور في ساعة مبكرة تمنحك النشاط وتخفف توترك خلال اليوم، و تساعدك على حرق الدهون و السعرات الحرارية مبكراً و تعزيز عملية التمثيل الغذائي و الأيض.
2-إحرصي ان تتضمن وجبة الفطور سعرات حرارية لا تتخطى الـ400 سعرة حرارية. كما يجب أن تشمل نسبة الكربوهيدرات في وجبة الفطور حوالي 55 غراماً أو حوالي 45-55 %، و تناول حوالي 20 غراماً من البروتين في الفطور التي تعادل نسبة 15 الى 20 %، و تخصيص ما بين 10 الى 15 غراماً من الدهون الصحية في وجبة الفطور و اعملي أن تكون نسبة الألياف حوالي 25 غراماً.
3-البروتين يشكل جزءاً مهماً من وجبة الفطور. يهضم الجسم البروتين ببطء، كما أنك ستشعرين بالشبع لفترة طويلة من الوقت و هو الأمر الذي يساعد على انقاص وزنك. أفضل أطعمة للفطور غنية بالبروتين تشمل البيض، اللبن الزبادي قليل الدسم، زبدة الفول السوداني، الخبز الأسمر، الحبوب الكاملة، الخضراوات و الفواكه، البقوليات كالفول و الحمص.
4-تساعد وجبة الإفطار على رفع مستوى الحرق، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، فالحصول على وجبات غذائية صغيرة متعددة كل 4: 5 ساعات على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين، يساعد الجسم على الحرق والتمثيل الغذائي للعناصر التي يحصل عليها، ولا يترك له مجال لتخزين الطعام، لأنه منتبه أنه يحصل على الطعام في الوقت الذي يريده وليس محروما.
5-نخالة الشوفان، و هي قشرة الشوفان وتشكل وجبة فطور مثالية و صحية لانقاص الوزن. تحتوي على نسبة عالية جدا من الالياف وتزيد الإحساس بالشبع و تقلل استهلاك السعرات الحرارية و خالية أيضاً من السكر.

الفطور الصحي لإنقاص الوزن

1-دقيق الشوفان مع الزبادي:
يعتبر من الوصفات الفعالة للمساعدة في إنقاص الوزن حيث أن الزبادي منخفض الدهون، ولكن عليك باختياره خالي من الدسم، والشوفان يحتوي على الألياف الصحية والعناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع.
2-فطائر البروتين:
فطائر البروتين أو بان كيك بروتين الموز من الوصفات المميزة التي يمكنك تناولها على وجبة الإفطار، وتعتبر وجبة مثالية متكاملة.
3-إفطار بوريتو:
وصفات الإفطار المثالية للرجيم، حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء إنقاص الوزن.

هل ترك وجبة الفطور ينقص الوزن؟

كشف تقرير صادر عن جامعة هارفارد سنة 2020، أن الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الفطور كانوا أكثر قدرة على خسارة الوزن، لكن الخبراء لم ينصحوا بالإعراض عن وجبة الصباح.
وسوف تصل إلى مرحلة ثبات الوزن عندما يكون معدل السعرات الحرارية التي تحرقها مكافئًا لمعدل السعرات الحرارية التي تتناولها. لذلك، سوف تحتاج إلى زيادة النشاط البدني أو تقليل معدل السعرات الحرارية المتناولة لإنقاص مزيد من الوزن.

فطور للرجيم بدون خبز

 

1-أفوكادو مع جبن والطماطم
يعتبر الأفوكادو مع الجبن الطازج والقليل من الطماطم وجبة إفطار صحية بدون خبز وغنية بالفيتامينات.
2-زبادي بالفواكه
وجبة الفطور يتم خلط الزبادي مع قطع من الفواكه الطازجة، حيث يساعد تناول الزبادي منزوع الدسم على إنقاص الوزن ويزيد الشعور بالشبع.
3-بيض مسلوق وكوب زبادي
يمكنك تناول بيضة مسلوقة مع كوب من الزبادي بالإضافة إلى ثمرة فواكه كـ الموز أو التفاح و 3 قطع من البسكوت المملح.
4-بيض وجبن وخضراوات
يمكنك تحضير وجبة فطور صحي للدايت تحتوي على حبة خيار وحبة بندورة وقطعة جبن أبيض ورشة نعناع وبيضة مقلية.



112 Views