فوائد الفطر الهندي للبشرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:59
فوائد الفطر الهندي للبشرة


فوائد الفطر الهندي للبشرة وكذلك ما هو الفطر الهندي؟ كما سنقدم طريقة استعمال الفطر الهندي، وكذلك سنتحدث عن الفطر الهندي ومضاره، كما سنقوم بذكر فوائد الفطر الهندي للجسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الفطر الهندي للبشرة

1- يعالج مشاكل البثور وحب الشباب والبقع الداكنة المتراكمة على البشرة.
2- يعالج حالات الجروح والقروح ويقوم بتطهيرها.
3- يحافظ على نعومة البشرة.
4- يمنع التهاب البشرة.
5- يساعد في التخلّص من مشكلة الكلف.
6- يعالج الهالات السوداء المتواجدة تحت العينين.
7- يفتح لون البشرة ويبيضها، كما أنّه يوحد لون البشرة بشكل كليّ.
8- يمنح البشرة مظهراً حيوياً وإشراقة صافية.

ما هو الفطر الهندي؟

يُعرف الفطر الهندي (بالإنجليزية: Kefir) أو الكفير بمُسميات أُخرى أيضاً مثل تالاي، وميودو كيكيا، ولبن الكفير، وبلجاروس، وهو يُصنع عن طريق خليط مُخمر من حليب الماعز، أو حليب الأبقار، أو الحليب المُستخلص من جوز الهند باستخدام الخمائر الموجودة في عديد السكاريد الخارجي، مثل؛ بكتيريا حمض اللاكتيك، وحبة الفطر الهندي التي تحتوي بدورها على ما يتراوح بين ثلاثين إلى خمسين سلالة من البكتيريا، والخمائر بالاعتماد على طريقة الزرع.
ويعود إنتاج الكفير أو الفطر الهندي إلى القرن التاسع عشر، فقد ظهر في البداية في أوروبا الشرقية، وروسيا، وجنوب غرب آسيا، وينتشر استهلاكه حالياً في جميع أنحاء العالم،ويمتلك الفطر الهندي نكهة حاذقة أو حادة، ويُشابهُ بقوامه اللبن السائل، وقد تكون لهُ نكهةٌ غازيّةٌ ناتجةٌ عن عمليّة التخمير، ويمكن أن يتوفر الفطر الهنديّ المصنوع من حليب الأبقار إمّا كامل الدسم، أو خالياً من الدسم، أو قد يحتوي عليه بكميّاتٍ قليلة، كما أنّه يتوفر بنكهاتٍ مُختلفة.

طريقة استعمال الفطر الهندي

1- طريقة إعداد الفطر الهندي:
– نضع ملعقتين كبيرتين من الفطر الهندي في وعاء من الفخّار.
– نُضيف إليهما ربع لتر من اللبن أو الحليب المعقّم أو المعبّأ في علبة كرتون.
– نغطّي الوعاء بقطعة قماش أو شاش أو كتّان، مع الانتباه إلى إمكانية سماحها بمرور الهواء.
– نترك الوعاء لمدّة أربع وعشرين ساعة بحرارة الغرفة.
– نسكب المزيج في مصفاة أو منخل غير معدني، ونشرب الحليب الناتج وفقاً للتعليمات.
– نمرر الماء البارد على الفطر المتخثّر في المصفاة، بالمزامنة مع تحريكه باستخدام ملعقة خشبية.
– نغسل الوعاء بالماء والصابون.
– نُعيد الفطر إلى الوعاء، ونكرر العملية أعلاه.
– ملاحظات: هذه الكمية تكفي شخص واحد.
– يتم إضافة حليب جديد إلى الفطر كل أربع وعشرين ساعة، وذلك حتّى لا يفقد الفطر فائدته العلاجية.
2- طريقة استعمال الفطر الهندي:
– نشرب الكمية السابقة من الحليب يومياً قبل النوم ولمدّة عشرين يوماً، ثمّ نتوقف عشرة أيام، ثمّ نكرر شربه كما هو موضّح.
لتحسين طعمه، بالإمكان إضافة الفواكه المثلّجة إليه، ثمّ ضرب المكوّنات جميعاً في الخلّاط الكهربائي وتناوله.

الفطر الهندي ومضاره

– يمكن أن يسبب الإمساك، والتشنجات المعوية، والغثيان، وتعتبر هذه الأعراض الأكثر شيوعاً عند البدء باستهلاكه، وغالباً ما تختفي هذه الآثار مع الاستهلاك المستمر له.
– يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ في النظام المناعي بتجنّب شرب الفطر الهندي، أو استشارة الطبيب قبل استهلاكه، ومن الأمثلة على هؤلاء الأشخاص: الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية، والإيدز، وغيرها من الأمراض التي تسبّب ضعفاً في جهاز المناعة؛ فعلى الرغم من أنَّ البكتيريا الموجودة فيه مفيدةٌ للأشخاص الذين يمتلكون أجهزةً مناعيّة قويّة، إلا أنَّها قد تزيد من العدوى وتفاقم الحالات بالنسبة لهذه الفئة من الأشخاص.
– يجب تجنب استهلاكه بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان القولون، والذين يخضعون للعلاج الكيماوي؛ حيث إنَّه يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية لهذا العلاج مثل: مشاكل المعدة والأمعاء، وتقرحات الفم، والنعاس، والتعرق، وتساقط الشعر.

فوائد الفطر الهندي للجسم

1- مقاومة مرض السرطان:
يستخدم الفطر الهندي كعلاج طبيعيي وفعال لمحاربة الخلايا السرطانية, فقد أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات المخمرة والتي تحتوى على بكتيريا نافعة تساعد على التخلص من أنواع متعددة ومتنوعة من الأورام , وينصح بتناول مشروب الكفير خاصة للنساء فهو يساعد على الوقاية من مرض سرطان الثدي.
2- يقي الجسم من السموم:
يحتوى الفطر الهندي على العديد من المركبات التي تساعد على حماية الجسم من السموم وطردها منه وبالتالي حمايته من أنواع عديدة من الأمراض, فالأفلاتوكسين والذي ينتج عن تعفن المكسرات والذي يسبب حساسية للجسم ويضعف من مناعته ولذلك ينصح بعدم تناول زبده الفول السوداني خاصة لمن يعانون من الحساسية أو ضعف في المناعة ويوجد أيضا في الزيوت النباتية الهام مثل زيت الصويا وزيت بذور القطن والحبوب مثل الذرة والفول الصويا والقمح.
يحتوى فطر الهندي على بكتريا نافعة وهي بكتريا اللاكتيك والتي تساعد في حماية الجسم من العديد من الفطريات الضارة بصحة الإنسان.
3- بديل للمضادات الحيوية:
أثبتت الدراسات أن الفطر الهندي يعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي وأفضل من الأدوية حيث يحتوى على مادة البروبيروتيك والتي تعمل كمضاد حيوي يقضي على الأمراض.
4- يعزز من كثافة العظام:
الفطر الهندى يزيد من كثافة العظام كما إنه يحمى من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يزيد من فاعلية امتصاص الجسم للكالسيوم والماغنسيوم, كما إنه يحتوى على البروبيوتيك والتي تزيد من كثافة العظام وتحسن من عملية امتصاص الجسم للفسفور والماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين k2.
5- يعالج القولون العصبي:
استخدم الفطر الهندي في علاج القولون العصبي والحد من الالتهابات المصاحبة له لاحتوائه على نسبة عالية من البروبيوتيك.



302 Views