فوائد الفطريات في الصناعة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:21
فوائد الفطريات في الصناعة


فوائد الفطريات في الصناعة و سلبيات الفطريات وخصائص الفطريات وتصنيف الفطريات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الفطريات في الصناعة

تستخدم الفطريات أيضًا في إنتاج مواد كيميائية صناعية ، بما في ذلك الأحماض الستريك والماليك واللاكتيك. كما أنها تستخدم في إنتاج الإنزيمات الصناعية مثل الليباز ، السليلاز والأميليز. يستخدم الليباز في منظفات الغسيل. وتستخدم الفطريات أيضا كعوامل المكافحة الحيوية للحشرات. السموم الحشرية التي تنتجها الفطريات يمكن أن تقتل الحشرات بتركيز منخفض للغاية.

سلبيات الفطريات

1- تسبب الفطريات الكثير من الأمراض مثل القوباء الحلقية، مرض القدم الرياضي، التهاب الأذن الوسطى.
2- تؤدي الفطريات إلى إصابة لبعض النباتات بالكثير من الأمراض مثل؛ صدأ القمح، مرض البطاطا، أمراض الذبول، مرض اللفحة المبكرة، مرض التبقع.
3- تؤدي الفطريات إلى تلف وفساد بعض المواد مثل؛ المواد الغذائية، الأوراق، الأخشاب، الألياف، المواد المصنوعة من الجلد

خصائص الفطريات

-تعيش في ثلاث بيئاتٍ مختلفةٍ، مثل: التربة الرطبة والجافّة، والمياه العذبة والمالحة، والهواء وتصل حتّى أعلى المسافات.
-تستطيع مهاجمة الإنسان، وتسبّب له الأمراض تماماً مثلما يحدث عندما تهاجم النباتات والحيوانات، كما تهاجم الأغذية، ممّا يسبّب لها العفن والتلف.
– هي كائناتٌ لا تحتوي على كلوروفيل، أي لا تنتج غذاءها بنفسها بل تعتمد على التطفل والترمّم؛ حيث تتكون بعض أنواعها من خليةٍ واحدةٍ أي مدمجة الخلية، وبعضها الآخر متعدّدة الخلايا ذات غزل فطريّ، وقد تحتوي جُدُر خلاياها على مادة الكيتين أو مادة السليلوز، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً.
– بعضها مفيدٌ يساهم في إنتاج الجبن والألبان، ويصلح بعضها غذاءً، مثل: عيش الغراب الغنيّ بالمعادن، والكالسيوم، والبروتين، وفيتامين D.
– يُستخدم بعضها في العلاجات الطبيّة، مثل: البنسلين الذي ينتجه فطر البنسليوم، وفطريّات الكمأة المستخدمة لعلاج أمراض العيون، وفطر الهريسيوم إيريناسيوس ضدّ السرطان والأورام السرطانية، والفطر النفاث المستخدم في وقف النزيف.

تصنيف الفطريات

-الفطريات الرمية:
تحلل هذه الفطريات السليلوز واللجنين الموجود في التربة للحصول على الغذاء، وتشمل المنتجات الأيضية لهذه العملية ثاني أكسيد الكربون وجزيئات صغيرة مثل الأحماض العضوية؛ ويمكن أن تبقى بعض هذه المستقلبات في التربة المحيطة بها لآلاف السنين في ظل الظروف المناسبة، كما أنها يمكن أن تنمو في مجموعة واسعة من المناطق المختلفة بسبب الطبيعة الواسعة النطاق للمواد التي تستمد منها التغذية، بعض الفطريات الرمية تسمى “فطريات السكر” لأنها تستخدم الركائز نفسها، مثلها مثل العديد من البكتيريا.
– الفطريات التكافلية:
يطلق على هذا النوع من الفطريات مصطلح تبادلية أو تكافلية، وذلك يعود إلى أن هذه الفطريات تستعمر جذور النباتات في التربة، وتسمى تكافلية لأن الفطريات تستفيد من وجود النباتات والعكس صحيح، فمقابل ذرات الكربون التي تحصل عليها من النبات، تساعد الفطريات في جعل حصول النباتات على الفسفور أسهل، كما أنها تجلب مغذيات التربة الأخرى، بما في ذلك النيتروجين والمغذيات الدقيقة والمياه إلى النباتات التي تتبادل معها. وتشتمل على مجموعتين رئيسيتين، هما:
1-ectomycorrhizae، التي تنمو على سطح جذور النباتات وكثيرًا ما تُشاهَد على الأشجار أو بالقرب منها.
2-endomycorrhizae، وتنمو داخل الخلايا الجذرية النباتية، وليس عليها، وترتبط عادة بالأعشاب، والمحاصيل التي تزرع في الصفوف والخضروات.
-الفطريات الطفيلية:
وتسمى هذه الفطريات أيضًا باسم الفطريات المسببة للأمراض، إذ تتناقض بشكل واضح مع التكافلية، وذلك لأنها تؤدي إلى انخفاض الإنتاج النباتي أو حتى موت النباتات عندما تتطفل على جذورها، وتسبب الفطريات الطفيلية خسائر اقتصادية سنوية كبيرة في القطاع الزراعي، ومع ذلك، يمكن أن تساعد العديد من هذه الفطريات في السيطرة على آفات وأضرار تحدث للنباتات عند توظيفها وإدارتها بطريقة صحيحة؛ على سبيل المثال، تطفل الفطريات المحاصرة للديدان على الديدان الخيطية أو المستديرة، أو استخدام الفطريات التي تستمد طاقتها من الحشرات كعوامل لمكافحة الآفات الحشرية



300 Views