فوائد الفجل للكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:25
فوائد الفجل للكلى


فوائد الفجل للكلى نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل اضرار الفجل وفوائد الفجل للرجال كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام نصائح للحفاظ على صحة الكلى.

فوائد الفجل للكلى


تعد أمراض الكلى من المشكلات الشائعة التي تؤثر على 10% من سكان العالم تقريبًا، لذلك من الأفضل الاهتمام بصحة الكلى والعمل على تحسين وظائفها وذلك باتباع نظام غذائي صحي، ويعد الفجل إضافة صحية للنظام الغذائي للحفاظ على صحة الكلى ومن فوائد الفجل للكلى ما يأتي:
1-يحافظ على مستويات الترطيب في الجسم وبناءً على ذلك يحافظ على توازن السوائل، فيعزز الطاقة ويمنع الالتهابات المرتبطة بالكلى.
2-يعد الفجل فعال في إزالة السموم الزائدة والفضلات التي تتراكم في الجسم والتخلص منها، وعلى ذلك يمنع التهابات الكلى والمسالك البولية، ويحافظ على الكلى ووظيفتها.
3-يعمل عصير الفجل على تقليل التهابات المسالك البولية وتخفيف الإحساس بالحرقة المرتبطة باضطرابات المسالك البولية والكلى.
4-يعمل الفجل بطبيعته على إدرار البول.
5-يحتوي الفجل على كميات قليلة من البوتاسيوم والفوسفور، وبذلك فهو من الخضراوات المناسبة لمرضى الكلى.

اضرار الفجل

1- مشكلات متعلقة بحصى المرارة
من أضرار الفجل المحتملة أنه يحتوي على مواد قد تزيد من إفرازات الصفراء (Bile) في الجسم، لذا من الممكن لتناول الفجل من قبل البعض أن يتسبب في رفع فرص الإصابة بحصى المرارة لدى الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لتكون حصى المرارة.
تفاقم الحالة المرضية لدى الأشخاص المصابين بحصى المرارة وظهور بعض المضاعفات لديهم، مثل ألم حاد قد ينشأ نتيجة انسداد قناة الصفراء بالحصوات.
2- مشكلات في الغدة الدرقية
أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الفجل لفترات طويلة نسبيًا قد يؤثر سلبًا على الغدة الدرقية، ويعزى السبب في ذلك لاحتواء الفجل على مواد محدثة للدرق (Goitrogenic substances)، وهي مواد تتواجد في خضراوات العائلة الصليبية عمومًا التي ينحدر منها الفجل لذا، قد يتسبب استهلاك الفجل الأحمر بمضاعفات صحية بشكل خاص للمرضى المصابين من الأصل بمشكلات وأمراض في الغدة الدرقية، مثل قصور الدرقية (Hypothyroidism).
3- الجفاف
يتمتع الفجل بأنواعه المختلفة، مثل الفجل الأحمر بخواص طبيعية مدرة للبول، لذا من الممكن لتناول الفجل بإفراط أن يحفز فقدان كميات متزايدة من السوائل من الجسم عن طريق البول، وفقدان السوائل هذا قد يؤدي لإصابة الجسم بالجفاف.
4- الحساسية الغذائية
على الرغم من أن حساسية الفجل تعد من أنواع الحساسية الغذائية غير الشائعة إلا أنها واردة، لذا وإذا ما قام شخص مصاب بهذا النوع من الحساسية بتناول الفجل، قد تظهر عليه الأعراض الاتية الشرى (Hives) وحكة جلدية وتورم لا سيما في محيط الفم وصعوبات التنفس
5- هبوط سكر الدم
من أضرار الفجل أنه قد يتسبب في تحفيز هبوط سكر الدم في الجسم إلى مستويات قد تكون خطيرة أحيانًا، لا سيما عند تناول كميات كبيرة من الفجل، لذا وبسبب هذا التأثير المحتمل للفجل الأحمر، من الممكن أن يكون تناوله ضارًا بشكل خاص لهذه الفئات مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية السكري والأشخاص المقبلون على عملية جراحية، فقد يتسبب تناول الفجل في صعوبة التحكم بمستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة خلال العملية الجراحية.

فوائد الفجل الصحية

1-يدعم صحة القلب يحتوي الفجل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, التي تحمي القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة, حيث يدعم صحة الأوعية الدموية, ويمنع تصلب الشرايين, فضلًا عن أنه يُساعد في خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
2-تعزيز الجهاز المناعي يُساهم الفجل في تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم, مما يدعم المناعة ويقويها لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة.
3-ضبط ضغط الدم يُساهم الفجل في تقليل ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على العديد من المعادن الهامة خاصة البوتاسيوم, الذي يُقلل معدل الضغط لمن يعانون من ارتفاعه بشكل ملحوظ.
4-تحسين عملية الهضم يُساعد الفجل الأحمر على التخلص من الاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضمي ويُعزز من عملية هضم الطعام بشكل جيد, لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, مما يدعم حركة الأمعاء ويقضي على الإمساك.
5- الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي يعمل الفجل على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا والأعراض المصاحبة لها خاصة السعال, بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة به, التي تحارب الالتهابات والأضرار التي تًصيب الجهاز التنفسي, مما يحمي من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
6-محاربة السرطان يٌقلل الفجل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية بشكل فعال, لاحتوائه على خصائص مضادة للأكيدة والالتهابات التي تحارب الجذور الحرة في الجسم.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

1- تجنب الموالح والتوازن في تناول البروتينات
أكثر نوعين غذائيين قد يسببان الأذى للكلى إن لم يتم ضبطهما بشكل سليم هما: البروتينات، والموالح.
2-ضبط سكر الدم
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بطريقة أو بأخرى
3- الحفاظ على الوزن المثالي
من المهم للغاية مراعاة الوزن المثالي لتحافظ على صحتك بشكل عام وعلى كليتيك بشكل خاص، لذا فإن الطريقة الأفضل لوقايتك هي حفاظك على وزن صحي باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.
4- الابتعاد عن العادات السيئة
تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعوق عمل أعضائك بالشكل السليم، فبعض العادات قد تكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على الصحة وأعضاء الجسم بما فيها الكليتان.
5-اتباع نمط حياة صحي
الاهتمام بنوعية غذائك بحيث يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة كليتيك بشكل مباشر، عن طريق ممارسة النشاط البدني المنتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
6- القاعدة الذهبية (الترطيب)
من المستحسن تناول نحو 8 أكواب من الماء في اليوم، مع التركيز على شرب ما يكفي حتى يصبح بولك أصفر فاتحاً أو عديم اللون.
7- فحص وضبط ضغط الدم
آخر نصيحة للعناية بالكلى لعام 2021، هي أنك تحتاج أيضاً إلى مراقبة مستويات ضغط الدم لديك والتحكم فيها، إلى جانب سكر الدم، حيث يلعب ضغط الدم أيضاً دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الكلى.
8- نظام غذائي صحي
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى، لذا يجب تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات مثل القرنبيط والتوت الأزرق والأسماك والحبوب الكاملة وغيرها.



604 Views