فوائد الفجل للرجال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:25
فوائد الفجل للرجال


فوائد الفجل للرجال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات متنوعة أخرى عن الفجل مثل أضرار الفجل وفوائد الفجل للنساء كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام اطعمة هامة للرجال.

فوائد الفجل للرجال


1- تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
إن استهلاك الرجل للفجل يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان البروستاتا، إذ أن بعض مركبات الفجل تحفز انفصال الخلايا السرطانية وتثبط عملية الاستطالة الخلوية للخلايا السرطانية مما يسبب انكماشًا للخلايا السرطانية دون غيرها.
2- علاج انخفاض الرغبة الجنسية
إن علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل هي واحدة من فوائد الفجل للرجال، إذ أن مركبات النترات الموجودة في الفجل تعمل على رفع مستويات أكسيد النتريك الذي يوسع الأوعية الدموية كما أن البوتاسيوم الموجود في الفجل يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تعزيز تدفق الدم إلى القضيب خلال الجماع، الأمر الذي يحسن من الأداء الجنسي والرغبة الجنسية للرجل.
3- تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب
أحد فوائد الفجل للرجال هو تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، لاحتوائه على مركبات النترات (Nitrates) التي تعمل على رفع مستويات أكسيد النيتريك (Nitric oxide) في الجسم، والتي بدورها تسبب توسع الأوعية الدموية وتمنع من حدوث ضعف الانتصاب كذلك هناك بعض مركبات الفلافونويدات (Flavonoids) الموجودة في الفجل التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، ومنها نذكر مركبات انثوسيانين (Anthocyanins).
4- تعزيز الأداء الرياضي
يعد تعزيز الأداء الرياضي واحدًا من فوائد الفجل للرجال، إذ أن مركبات النترات الموجودة في الفجل تعمل على توسعة الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم، الأمر الذي يسبب انقباض العضلات بشكل أفضل خلال أداء التمارين الرياضية متوسطة أو عالية الشدة.

أضرار الفجل

على الرغم من أن أضرار الفجل غير شائعة، إلا أنه في بعض الحالات القليلة قد يسبب الفجل أضرار واثار جانبية، ومنها:
1-يؤدي تناول الفجل بكميات كبيرة إلى انخفاض ضغط الدم.
2-الحذر عند إجراء عملية جراحية، وذلك لأن الكميات الكبيرة من الفجل تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، فهناك قلق من عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها، لذك يجب توقف عن تناول الفجل قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
3-يتداخل الفجل مع هرمون الغدة الدرقية ويسبب تليف الغدة، لذلك على من يعاني من مشكلات الغدة الدرقية تجنب الفجل.
4-يزيد الفجل من تدفق الصفراء وقد يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية مما يسبب ألم مفاجئ، ويحدث هذا لمن يعاني من حصى المرارة.
5-يؤدي الاستهلاك الزائد من الفجل إلى فقدان الماء والجفاف بسبب خصائصه الطبيعية في إدرار البول.
6-يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والغازات، والام المعدة نظرًا لاحتوائه على الألياف.

فوائد الفجل للنساء

1-يساعد على خسارة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، كمات كبيرة من الألياف، لذلك فإنه من أفضل الأطعمة التي يمكن تناوله عند قيام حمية غذائية.
2-غني بحمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية.
3-يمد المرأة الحامل بالكالسيوم المفيد لبناء عظام الجنين أثناء الحمل.
4-يمكن القيام يوضع الفجل على البشرة، ولك لأنه يعمل على تنظيفها وتعقيمها.
5-يساعد على علاج قشرة الشعر التي تؤدي إلى تساقطة وتقصفة.
6-يحافظ على البشرة ويزيد من نضارتها، وذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية عديد مثل الزنك والفسفور وفيتامينC كما يحتوي على الماء بنسبة كبيرة مما يجعلة مفيد جداً للبشرة، لذلك فإنه يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
7-يساهم في علاج حب الشباب والبثور.
8-يساعد على علاج حالات تاخر الانجاب لدى النساء بطريقة غير مباشرة، حيث أنه يساعد على التخلص من الدهون المتجمعة في منطقة البطن، والتي تشكل ضغط كبير على الرحم.
9-يساهم في تقوية جذور الشعر، مما يؤدي إلى عدم تساقطة.
10-يقي الحامل من الإصابة بالإمساك الذي تتعرض له الحوامل خلال فتره الحمل، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية.

اطعمة هامة للرجال

1-الأفوكادو
يمكن أن يساعد الأفوكادو في خفض الكوليسترول، كما أنه اكتسب سمعة بوصفه منشطا جنسيا، إلى جانب العديد من الفوائد الصحية القيمة الأخرى والأفوكادو غني بالدهون من النوع الجيد، مثل المكسرات وزيت الزيتون، لذلك فهو يساعد على رفع الكوليسترول الجيد مع خفض الكوليسترول الضار كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل تلف الخلايا، خاصة في الجزء الأخضر الداكن من الفاكهة القريب من القشرة.
2-الشوكولاته الداكنة
قد يكون للشوكولاتة الداكنة باعتدال بعض الفوائد الصحية الإيجابية، فهي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وزيادة الدورة الدموية، والحفاظ على انخفاض الكوليسترول السيئ وينصح الخبراء بعدم تناول أكثر من أونصة واحدة في اليوم، بالطبع إلى جانب تناول الأكل الصحي والمفيد.
3-الكرز
يمكن أن يساعد الكرز في تخفيف آلام العضلات المتوترة، إذ تحتوي صبغة الكرز الحلو والحامض على الأنثوسيانين، وهي مادة كيماوية مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون الكرز قويا ضد النقرس أيضا، والذي يصيب الرجال أكثر من النساء، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنه إذا كنت قد عانيت من نوبة النقرس في الماضي، فإن فرص حدوث نوبة أخرى في المستقبل تقل بمقدار النصف عن طريق تناول 10 حبات كرز يوميا.
4-المحار
يساعد المحار، بفضل الزنك فيه، في تعزيز خصوبة الرجل، فالزنك ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية، ويبدو أنه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون أيضاكما أنه يساعد البروستاتا، حيث يوجد الزنك بكميات أكبر من أي مكان آخر في الجسم باستثناء العظام، فإذا أصيب الرجل بنقص الزنك، فإن فرص إصابته بالتهاب أو تضخم البروستاتا تزيد، بالإضافة إلى خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
5-اللحوم الحمراء الخالية من الدهون
في العادة، يأكل الرجال بروتينا أكثر بكثير من النساء في المتوسط، وبالنسبة إلى الجزء الأكبر، كل هذا البروتين الإضافي صحي. وللحفاظ على الوزن المناسب، قد يكون البروتين خيارا أفضل من الكربوهيدرات لأن جسم الرجل يحتاج للمزيد من السعرات الحرارية في حرق البروتين، كما أنه يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها لذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون وبكميات قليلة، كما ينصح بعدم تناولها يوميا.



456 Views