فوائد الفاصوليا الخضراء لكمال الأجسام

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:18
فوائد الفاصوليا الخضراء لكمال الأجسام


فوائد الفاصوليا الخضراء لكمال الأجسام وفوائد الفاصوليا البيضاء والقيمة الغذائية في الفاصوليا وما هي الفاصوليا الخضراء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الفاصوليا الخضراء لكمال الأجسام

-تتميز الفاصوليا الخضراء بأنها تعطي سعرات حرارية قليلة منخفضة لذلك تعتبر من أهم المواد الغذائية لمن يريد خسارة الوزن.
-تحتوي الفاصوليا الخضراء على كمية كبيرة من المنجنيز الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم لزيادة وكثافة قوة العظام.
-الفاصوليا الخضراء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد فى خفض الكوليسترول فى الدم.
-تتميز الفاصوليا الخضراء بأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.
-الفاصوليا الخضراء تحتوي على أحماض الكاروتينويد الهامة لحماية العينين.
-تعتبر من المواد المضادة للأكسدة الفعالة والتي تحمي من أشعة الشمس الفوق البنفسجية.
-الفاصوليا الخضراء تحتوي على فيتامين أ الذي يحمي من الضمور البقعي.
-تتميز الفاصوليا الخضراء فى الحفاظ على الوزن لأنها ذات سعرات حرارية منخفضة.
-تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون المشبعة.
-تساعد الفاصوليا الخضراء على تحسين عملية الهضم خاصة لمن يعاني من القولون العصبي أو في حالات عسر الهضم.
-الفاصوليا الخضراء لها تأثير معتدل على عملية إدرار البول وتساعد فى عملية تدفقه بشكل طبيعي.
-الفاصوليا الخضراء تحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور في تأخير ظهور علامات الشيخوخة لدى الإنسان وخاصة في البشرة حيث أنها تقلل من التجاعيد وخطوط الوجه لاحتوائها على فيتامين أ و سي لأنهما يحافظ على البشرة.
-تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم لاحتوائها على فيتامين ج.
الفاصوليا الخضراء تحافظ على صحة القلب حيث أنها تساعد فى اتساع الشرايين مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
-تساعد على تقوية الدم حيث أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على فيتامين ج والحديد وأيضا تحتوي على حمض الفوليك أسد لأهميته في إنتاج خلايا الدم.
-تعد من أهم وأفضل مهدئ للأعصاب.
-تخلص الجسم من مشاكل الجهاز البولي مثل وجود عدوى أو الإصابة البكتيرية.
-تحتوي على المعادن الاساسية مثل الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم.
-تحتوي على الألياف النباتية والتي تساعد في علاج الامساك.
-الفاصوليا الخضراء غنية جدا بالماء مما يجعلها من أهم الوجبات للجميع خلال فترة فصل الصيف ومع زيادة درجة حرارة الجو تعمل على مد الجسم بالماء مما يجعله أكثر رطوبة.

فوائد الفاصوليا البيضاء

1-تعد منخفضة المؤشر الغلايسيمي
المؤشر الغلايسيمي (GI) هو مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقًا لتأثيره على مستوى السكر في الدم، فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع تعني أنها قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم يليه انخفاض مفاجئ، مما يؤثر سلبًا على الطاقة لديك.
أما الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض فهي تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلل من الجوع والمزاجية المرتبطة به.
2-تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة
لمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية والجمالية بالتالي تناول الأطعمة الغنية بهذه الخصائص من شأنه أن يعود بالفائدة على صحتك.
بشكل عام تتمثل فوائد مضادات الأكسدة في التحكم بمستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي يسبب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.
3- تعد مصدرًا غنيًا بالبروتين
البروتين يعد مادة ضرورية ومهمة لجسم الإنسان، فهو يدخل في العديد من العمليات والوظائف، وبدورها تعد الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين، كما أنها تمد جسمك بالكربوهيدرات.
الجدير بالذكر أن كل حصة من الفاصوليا البيضاء تحتوي على 18 غرام من البروتين تقريبًا، مما يجعلها البديل عن اللحوم للأشخاص النباتيين.
4-تساعد في فقدان الوزن
وهي من الأمور المهمة المرتبطة بتناول الفاصوليا البيضاء، ويعود ذلك بسبب انخفاض المؤشر الغلايسيمي الخاص بها وبالتالي انخفاض الجوع لديك، إضافة إلى غناها بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع لفترة أطول.

ما هي الفاصوليا الخضراء

تعد الفاصوليا الخضراء من العناصر الرئيسية في العديد من المطابخ في جميع أنحاء العالم وطبق جانبي مفضل في أطباق العائلة، لأنها سريعة التحضير، ويمكن أن تؤكل نيئة، فهي لذيذة وخفيفة على المعدة، وتدخل في الكثير من وصفات الطهي، إذ لها فوائد صحية متعددة لجسم الإنسان.
وتتوافر في أغلب البلدان وتزرع في جميع الفصول إذ أن هناك ما يقارب 130 نوعاً من الفاصوليا الخضراء أو التي تعرف بأسماء أخرى؛ بما في ذلك الفول الفرنسي، الفاصوليا الناعمة، والفاصوليا الحادة.
تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى عائلة الفول (بالإنجليزية: Phaseolus Vulgaris)، وتصنف على أنها من البقوليات، نتعرف في هذا المقال حول فوائد الفاصوليا الخضراء، وانواعها، وقيمتها الغذائية، كما نتعرف حول اضرار الفاصوليا الخضراء إن وجدت.

القيمة الغذائية في الفاصوليا

– الفاصوليا من الخضار الصيفي التي لها نكهة لذيذة يحبها الرجال والنساء، لأنها لا تحتوي على الكوليسترول وقليلة الدهون والسعرات الحرارية، لذا يمكن استخدامها بعدة طرق في المطبخ، لها قدرة فريدة على تلبية جميع الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في وجبة واحدة، لأنها غنية بالمعادن المهمة، والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والسيليكون والكالسيوم والحديد.
– تشمل المصادر الجيدة للفيتامينات الأساسية B1 و B6 و K و C و A و H، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة لمحاربة الأمراض.
-كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تخفف من أمراض القلب والأوعية الدموية. الفاصولياالخضراء لها تأثير قوي في الحد من النوبات القلبية وتخثر الدم والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.



319 Views