فوائد الفاصوليا البنية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 3:36
فوائد الفاصوليا البنية


فوائد الفاصوليا البنية، حيث تعتبر الفاصوليا من أشهى الأكلات، والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة للجسم، ولها العديد من الفوائد للجسم، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الفاصوليا البنية، كما سنقوم بسرد بعض من أضرارها.

فوائد الفاصوليا البنية

1. تعمل على تعزيز صحة العين
حيث أنه يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاصوليا البنية مثل فيتامين ج على حماية العينين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.
2. تعمل على تعزيز الهضم
وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وتساعد على منع حدوث إمساك، وتنظيم عمليات الهضم وإخراج الفضلات، والحفاظ على صحة القناة الهاضمة عمومًا، وتوفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء المفيدة.
3. تساعد على السيطرة على السكري
لقد تبين أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، والذين يتبعون حمية غذائية غنية بالألياف، تكون بالعادة مستويات سكر الدم لديهم منخفضة أكثر من غيرهم، كما تساعد المصابين بالسكري من النوع الثاني على تحسين مستويات السكر في الدم والأنسولين والدهون في الجسم.
4. الحفاظ على صحة العظام
تحتوي الفاصوليا على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام وتقويتها، مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والزنك، وبينما يعد الفسفور والكالسيوم هامان في تعزيز وتقوية بنية العظام، فإن الحديد والزنك يلعبان دورًا محوريًا في الحفاظ على قوة العظام ومرونة المفاصل.
5. محاربة السرطان
تتميز الفاصوليا البنية باحتوائها على معدن السيلينيوم، والذي لا يتواجد عادة في معظم أنواع الفواكه والخضار التي نعرفها، ويلعب السلينيوم دورًا في مساعدة أنزيمات الكبد على تنظيف الجسم من بعض أنواع السموم المسببة للسرطان، وإبطاء وتيرة نمو الأورام في الجسم، والوقاية من الالتهاب.
6. تساعد على خسارة الوزن
تعد الألياف الغذائية عاملًا هامًا في عملية خسارة الوزن، إذ تساعد الأغذية الغنية بالألياف على الشعور بالشبع لمدة أطول، وكبح الشهية، والتقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا.
7. تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
إن الحرص على التخفيف مما يتم تناوله من الصوديوم يوميًا، هو أمر ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم طبيعية، وتتميز الفاصوليا البنية بمحتواها القليل جدًا من الصوديوم.
8. تساعد على الحماية من أمراض القلب
تساعد الفاصوليا السوداء في تعزيز صحة القلب، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ب6، وخلوها من الكوليسترول تمامًا، وتساهم هذه العوامل جميعها في خفض مستويات الكوليسترول وفرص الإصابة بأمراض القلب عمومًا.

فوائد أنواع الفاصوليا المختلفة للكلى

1. الفاصوليا الخضراء

تتميز بأن لها فوائد متعددة حيث أنها تساعد فى علاج الحصوات، واحتباس السوائل فى الجسم فهي تعتبر مدرة للبول كما أنها تساعد فى التخلص من العدوى البكتيرية والفطريات التى تصيب المثانة أي أنها تساعد فى علاج المسالك البولية بالإضافة إلى فوائدها للكلى، ويتم استخدامها كوجبة أساسية مسلوقة وتناولها مع شوربة خضار.
2. الفاصوليا البنية

تساعد الكلى على تحسين أداء وظيفتها والتخلص من السموم الزائدة المختبئة ولكن يجب طهيها جيدا، ويتم استخدامها بإضافتها إلى الطعام كنكهة.
3. الفاصوليا البيضاء

يتميز هذا النوع من الفاصوليا بأنه يحتوى على الألياف والبروتين والتي تساعد الكلى على التخلص من الحصوات ويتم استخدامها بنقع نصف كيلو من الفاصوليا البيضاء طوال الليل وفي الصباح يتم وضعها على النار فى 2 لتر من الماء حتى تذوب الفاصوليا نهائيا وتركها لتبرد ووضعها فى زجاجة وتناول كوب عندما يشعر الشخص بالعطش.

أضرار الإفراط في تناول الفاصوليا

1. يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي، بالرغم أنه عرض نادر الحدوث إلا أنه قد يحدث عند بعض الأشخاص بعد تناولهم الفاصولياء.
2. يمكن أن تسبب حساسية، إذ كثيرًا ما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الفاصولياء في حال كانو يعانون من الحساسية تجاه أي نوع من البقوليات.
3. يمكن أن تؤدي إلى التسمم، وذلك لاحتوائها على بروتين يدعى الليكتين، لكن يمكن أن تزول سميته بعد نقعها أو غليها على الأقل 10 دقائق.
4. تعمل على التقليل من قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد، والزنك، والبروتينات، والكربوهيدرات، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال نقعها وغليها جيدًا.
5. يمكن أن تؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، لذا يجب مراقبته جيدًا في حال كان الشخص مصاب بالسكري.
6. تسبب الإسهال والغازات، حيث تعزى هذه الأضرار إلى احتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تتسبب تسبب الإسهال والغازات، ومضاعفة أعراض القولون العصبي.
7. تعتبر مصدر غير كافي للبروتينات، حيث لا تحتوي الفاصولياء على الأحماض الأمينية الأساسية جميعها، لذا يجب تناولها مع مصادر أخرى لاكتمال الكمية المطلوبة من البروتين.

طريقة عمل الفاصوليا

المكونات
– ربع كيلو جرام كيلو فاصوليا.
– نصف كيلو من اللحم.
– حبة بصل متوسطة.
– زبدة.
– ثوم.
– طماطم.
– ملح وفلفل.
طريقة التحضير
1. اغسلي الفاصوليا جيدا وقومي بنقعها في مياه لمدة 4 ساعات.
2. ضعي المياه على النار في وعاء وضعي فيها الفاصوليا بعد انتهاء فترة النقع، واتركيها لتغلي على نار هادئة.
3. قومي بتقطيع البصلة، وقومي بعصر الطماطم في الخلاط.
4. قومي بتقطيع اللحمة مكعبات واغسليها جيدا.
5. أذيبي الزبدة في وعاء على النار وبعد ذلك ضعي البصلة للتحمير فيها وبعد أن يصبح لون البصلة أصفر ضعي اللحم فيها وقلبيها لتصبح بنية اللون.
6. قومي بإضافة كوب ماء واتركي اللحم لينضج، مع استمرارك في إضافة الماء حتى ينضج اللحم.
7. قومي بإضافة الطماطم، واتركي الخليط بأكمله مدة قليلة ليمتزج جيدا.
8. أخرجي الفاصوليا من الماء المغلي بعد أن تنضج واغسليها بماء جاري، وبذلك ضيفيها إلى الوعاء مع الثوم والملح والفلفل.
9. اتركي الخليط لمدة ربع ساعة على النار لتمتزج مكوناته جيدا وتختلط ليصبح طعمه شهي.
10. يمكنك تقديم الطبق مع الأرز الساخن.



707 Views