فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:57
فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات


فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات وسوف نتحدث عن أسباب تدهور الغابات فوائد الغابة ما هي الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات

1-تحتاج العديد من الحيوانات إلى الغابات للبقاء على قيد الحياة من أصغر سحلية إلى أكبر دب فإن الحيوانات التي تعيش في الغابات طويلة جدًا ومع خسارة المزيد من الغابات تواجه العديد من الأنواع الانقراض، يمكن للغابات فقط توفير الأساسيات التي تسمح للعديد من المخلوقات بالعيش بشكل مريح والمساهمة في التنوع البيولوجي الذي يحافظ على عالمنا وظيفيًا ومليئًا بالجمال.
2-الغابات هي مصدر غذاء للحيوانات يوفر الطعام من الغابات أيضًا قوتًا للحيوانات، فبدون الغابات يموت العديد من هذه الحيوانات، حتى لو حاولنا لم نتمكن من تكرار جميع الأطعمة الصحية بشكل طبيعي لهم بالطريقة التي تستطيع الغابات القيام بها.

أسباب تدهور الغابات

1-رغم أنَّ الغابات تشكل مصدرًا طبيعيًّا لكثير من الاحتياجات وتتعدد مزاياها وأهميتها، إلا أنَّ الإنسان لم يحافظ عليها بالقدر المستحق، وأخذت مساحاتها في التقلص والتدهور، وقد شهدت السنوات القليلة الماضية صحوة من المجتمع الدولي حيال تجديد الغابات، لكن ما زالت الأسباب المدمرة للغابات قائمة، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي عدم توفر مساحات كافية للزراعة والسكن؛ بسبب الازدياد الكبير في حاجات السكان للمسكن والمأكل، مما أدى إلى تدمير الغابات وإنشاء المباني عوضًا عنها.
2-الأطماع الاقتصادية ولجوء الإنسان لاقتلاع أنواع عديدة من النباتات والأشجار بهدف بيها والتربح منها , الدول تعتمد على أنواع عديدة من أخشاب الأشجار في كثير من الصناعات.
3- يشكل رعى الماشية أحد أهم الأسباب للقضاء على الثروة النباتية الطبيهية في الغابات و تعتبر حوادث اشتعال الغابات بالحرائق أبرز اسباب القضاء عليها؛ إذ تغطي في بعض الأحيان عشرات الكيلومترات داخل الغابات.
4-تتسبب البكتيريا والميكروبات ومختلف الآفات في القضاء على كميات هائلة من النباتات والمائنات الحية التي تعيش في الغابة و اتجاه الدول لإزالة الغابات بهدف البناء مكانها وتسكين شعوبهم لحل مشاكل الكثافة السكانية لديها.

فوائد الغابة

1-تعتبر الغابات من المصانع الطبيعية الضخمة التي تقوم بواسطة عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية عن طريق امتصاص غاز co2 و إطلاق غاز o2 و لا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان و الحيوان و هذا ما يفسر لنا مدى ارتباط الحياة الإنسانية بوجود الغابات الطبيعية و بسلامتها.
2-تقوم الغابة بدور مصفاة طبيعية للغبار و الدخان و غيرها من ملوثات الجو تساهم جزئيا في تنقية الجو بشكل عام مثلا إن غابة من الأشجار ذات الوراق العريضة في منطقة معتدلة يمكن أن توقف سنويا بحدود /80 طن/ من الغبار في الهكتار و غابة من الصنوبريات /30 طن/ فهي تعتبر نظاما بيئيا صحيا جدا للإنسان.
3-للغابات تأثير واضح في المناخ و الحقيقة يوجد مناخ خاص داخل الغابات فهو أكثر اعتدالا من الناحية الحرارية و أكثر رطوبة و أشد انتظاما من مناخ المناطق الخالية من الغابات و تخفف الغابة من حدة الرياح و تساهم في رفع قيمة الرطوبة الجوية بشكل محسوس.
4-تؤثر الغابات على تكوين التربة و المحافظة عليها و على خصوبتها لان الأشجار تحمي التربة من أشعة الشمس مما يجعلها تحافظ على الدبال و تخفف من حدة سقوط الأمطار و بالتالي تمنع انجراف التربة كما إن جذور الأشجار تساهم في تثبيت التربة و تجعلها أكثر مقاومة للانجراف المطري أو الريحي.
5-تخفف الغابة من الانسيال السطحي لمياه الأمطار إلى حد كبير و هي بهذه الخاصة تتصدى للسيول و الفيضانات و تؤمن انتظام تدفق مياه الينابيع و الأنهار و تسهل تسرب المياه داخل التربة و منها لتغذية المياه الجوفية إنها تقوم بدور المنظم للمياه.
6-ينطبق دور التنقية للغابة على الضجيج لأن الحاجز الحراجي يمكن أن يخفف الضجيج بحدود جيدة بالنسبة لكل متر من سماكة الحاجز الحراجي.
7-إن الغابة مصدر للأخشاب و المواد الأخرى التي تلعب دورا هاما في الحياة المعاصرة.

ما هي الغابات

تعّرف الغابة بقطعة أرض تنمو فيها عدد من النباتات بين أشجار وشجيّرات وغيرها، كما أن للغابات عدة أنواع منتشرة في مختلف المناطق على سطح الأرض، تواجه الغابات الطبيعية في مختلف الدول من مشاكل تهدد استقرارها؛ ينتج ذلك عن التوسع في العمران والزحف المدني نحو الأرياف، وهو ما يؤثر على البيئة وعلى الطبيعة الكونية التي خلقها الله تعالى، فمن الضروري جدًا العناية بكل من الأشجار والنباتات لتعويض ما ينتج عن عمليات الاستغلال للبقع الخضراء على سطح الأرض.



264 Views