فوائد العناية بالبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:33
فوائد العناية بالبشرة


فوائد العناية بالبشرة وما هو روتين العناية بالبشرة ايضا سنتحدث عن خطوات العناية بالبشرة في المنزل كذلك سنذكر اهم اكلات مهمة لصحة البشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد العناية بالبشرة

1-يعد الاعتناء بالبشرة نن اهم الأشياء تجعل مظهر الجلد والبشرة هو ما يعطي الانطباع الرئيسي بالشباب والحيوية بغض النظر عن العمر الحقيقي للانسان، فمن الممكن ان يكون الشخص في عمر صغير ولكن المظهر الباهت للبشرة او البقع والهالات الغامقة اسفل العيون قد تعطي انطباعا بمظهراكبر من عمره الحقيقي، والعكس ايضا فقد نجد بعض الفنانات المتقدمات في العمرولكن المظهر العام لهن حتى بدون مكياج يعكس عمرا اصغر بسنوات من عمرهم الحقيقي
2-كما البشرة تتأثر ببطء بالعلاج، فلو تضررت البشرة مثلا ببقع او حبوب او غيرها فيستلزم ذلك وقتا يصل الى اسابيع حتى تستعيد البشرة مظهرها الطبيعي، لذلك فيجب علينا تجنب اصابة البشرة بالضرر من الاساس حتى لا يستغرق علاجها كل ذلك الوقت
3-يساعد في تفادي بعض المشكلات او العيوب التي تصيب البشرة قد لا يمكن علاجها الا بالتدخل الجراحي او بجلسات علاج الليزر مثل الترهل والسليوليت والخطوط البيضاء، التي يستلزم علاجها والتخلص منها علاجا مطولا وتدخل طبي

روتين العناية بالبشرة

1-السيروم
السيروم من الخطوات المهمة التي تتخطاها بعض الفتيات، رغم أهميتها، فهو الذي يساعد البشرة على تجديد الخلايا أثناء النوم، وننصحكِ باعتماد أنواع السيروم التي تحتوي على مضادات للشيخوخة، للحفاظ على شباب دائم.
2-وضع التونر
بعد غسل الوجه، قومي بوضع التونر الخاص بكِ، أو يمكن استبداله بماء الورد، لانتعاش رائع للبشرة بعد تنظيفها، ويفضل أن تعتمدي الأنواع التي تحتوي على كولاجين، لتنشيط الخلايا.
3-وضع الزيوت الطبيعية
إن وضع الزيت طوال الليل سيمكن البشرة من محاربة الإفراط في إنتاج الزيوت الدهنية وانسداد المسام الذي يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء وتضخم مسام البشرة المختلطة والدهنية، بينما تستفيد البشرة الجافة والحساسة بشكل كبير من الترطيب الإضافي.
ويمكن بهذه الخطوة عمل مساج للوجه بحركات نصف دائرية، فقط للوقاية والتقليل من ظهور خطوط التجاعيد، ولن نستثني الرقبة من تلك الحركة.
4-كريم الليل
يجب أن تكون الخطوة الأخيرة في روتينك الليلي دائماً عبارة عن مرطب لزج يضفي لمسة ناعمة يظل معك إلى الصباح، ولذلك فإن بدء روتينك الصباحي باستخدام منظف بالزيت أمر ضروري لبدء يومك ببشرة نظيفة بشكل صحيح.
ولا تنسي كريم الليل الخاص بمنطقة حول العين، بإدراجه ضمن روتينك اليومي، لتجنب ظهور الهالات السوداء، أو التقليل من ظهورها، مع عمل مساج بحركات نصف دائرية من الداخل للخارج بأطراف أصابعك.
5-الترطيب
من المهم ترطيب البشرة يوميا للحفاظ على نضارتها، ويجب اختيار أنواع كريمات خالية من العناصر الكيميائية، ووضعها برفق وبحركات دائرية؛ لضمان نتيجة أفضل.
6- التقشير
من الخطوات المهمة التي تجعل البشرة جذابة وتساعد على التخلص من الجلد الميت وانسداد المسام، مع مراعاة تكرار عملية التقشير مرتين أسبوعيا.
7- الماء
شرب الماء بكميات كبيرة يوميا يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، ويقلل من ظهور البثور والحبوب التي تصيبها، ويخلصها من السموم الموجودة بالجلد، ما يجعلها تبدو صافية وخالية من المشكلات، فضلا على حمايتها من التجاعيد المبكرة.

خطوات العناية بالبشرة في المنزل

1-تحديد نوع البشرة
تحديد نوع بشرتك أمر مهم جداً بغض النظر عن روتين العناية بالبشرة الذي تنوين اتباعه. قبل البدء في العناية ببشرتك في المنزل، حددي ما إذا كانت بشرتك دهنية، جافة أو عادية بحيث يمكنك اختيار المنتجات المناسبة التي تتيح لك الحصول على أقصى استفادة. اختاري المنظف، والتونر، والمرطب، والمقشر الذي يناسب نوع بشرتك واستعدي للبدء.
2-حمام البخار
حمام البخار يفتح المسام ويساعد على إعطاء البشرة فرصة للتنفس والتعافي. قربي وجهك من وعاء يحتوي على الماء الساخن، مع تغطية رأسك بمنشفة جافة لمدة دقيقة. ثم ضعي منشفة مبللة بالماء الدافئ على وجهك واستلقي لمدة 15 دقيقة.
3-استخدام خلطات طبيعية للوجه
استخدام ماسكات الوجه المصنوعة بالمنزل يضمن لك السيطرة على المكونات التي تُوضع على وجهك، لتجنب أضرار المواد المصنعة. هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنك مزجها لصنع ما تحتاجه بشرتك. على سبيل المثال، الشوفان مثالي للبشرة الجافة، في حين ان العسل يغذي ويرطب ويطهر جميع أنواع البشرة والعديد من الماسكات الأخرى.
4-التنظيف بحركة دائرية
ابدئي روتين العناية بالبشرة الخاص بك بتنظيف وجهك جيداً. هذا يزيل كل بقايا الماكياج والاتربة والشوائب العالقة ببشرتك. افرك المنظف بلطف على وجهك في حركة دائرية، وهذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف الوجه. تجنبي فرك وجهك بشدة منعاً لتضرر خلايا البشرة، وتذكري تنظيف رقبتك بنفس الطريقة.
5-تقشير البشرة
التقشير جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة الصحيح. يجب تقشير البشرة بلطف، ويمكنك استخدام مقشر طبيعي بخلط السكر وزيت الزيتون. التقشير ينظف مسام البشرة لضمان عدم تواجد أي شوائب تسبب انسدادها. اشطفي وجهك جيداً بعد استخدام هذا المقشر لتجنب تراكم زيت الزيتون على وجهك، واعطائها لمعة غير محببة.
6-إبقاء الماسك لفترة كافية
استخدام الخلطات الطبيعية على البشرة قد يكون مزعجاً بعض الشيء. لكن لا داعي للعجلة في إزالة الماسك من على وجهك. فلا بد من تركه فترة كافية حتى يتغلل في خلايا البشرة، ويعطي النتيجة المرجوة. اتركي الماسك الذي تفضلينه على وجهك من 15 الى 30 دقيقة لأفضل النتائج.

اكلات مهمة لصحة البشرة

1- الأفوكادو
تنبع فوائد الأفوكادو من مركبات مختلفة، ومنها:
فيتامين ج وفيتامين هـ المضادان للأكسدة الذان يحميان خلايا البشرة من الضرر.
اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) لتوحيد لون البشرة.
الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في امتصاص فيتامينات أخرى مثل: فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، وفيتامين ك.
2- الكيوي
يحتوي الكيوي على فيتامين ج المضاد للأكسدة الذي يفيد البشرة في أمور مختلفة، ومنها:
يحارب الجذور الحرة المضرة.
يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
ينتج بروتين الكولاجين المهم لتجدد البشرة.
يرطب البشرة من الداخل.
3-الكرنب والسبانخ
يمكن للورقيات الخضراء أن تغذي بشرتك من الداخل لاحتوائها على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة.
4-الزبادي
البروبيوتيك (Probiotic) الموجودة في الزبادي تمنع تطور الاتهابات التي تؤدي لحب الشباب أو التهاب الجلد التأتبي والصدفية.
إضافة لما سبق تساعد مركبات البروبيوتيك في حماية الجلد من الترهل وتزيد من ترطيبه.
6- الأسماك
الإنزيم المساعد Q10 يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا، ويمكن الحصول عليه من الأسماك، مثل: السلمون، والتونة، والرنجة.



289 Views