فوائد العقيق اليماني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:46
فوائد العقيق اليماني


فوائد العقيق اليماني سوف نتحدث كذلك عن ما هو العقيق اليماني؟ وكيف تعرف العقيق اليماني الأصلي وأغلى أنواع العقيق اليماني كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد العقيق اليماني

1- يزيد من نسبة التركيز والفهم عند الإنسان ويعطي الفصاحة وتشغيل العقل والفطنة وكذلك أيضًا ييسر الأمور وكذلك هو حجر مبارك ويقضي الحوائج وأيضًا حسن العاقبة.
2-حيث أنه يخفف من الآلام الموجودة في الجسم فيعمل على الرخاء والراحة والهدوء وكما يزيد من النشاط الحيوي وكذلك أيضًا يعمل على توازن الجسم ويعمل على طرد الأحلام المزعجة.
3-يعمل على تحفيز القدرات التحليلية ويعمل على تقوية البصر ويزيد من المواهب ويعمل على التطهير وهو يعتبر حرز من النفاق ويعمل على الفوز ويزيل الهم والغم وهو آمن في السفر.
4-العقيق اليماني أنه يقوي العقل ويعطي الفصاحة لصاحبه ويهبه قوة التغلب على الأعداء ويملأ القلب الشجاعة والحذق والفطنة ويضفي على حامله الصحة وييسر الأمور وهو حرز وينفي الفقر والنفاق وهو للفوز والغلبة، هو حجر مبارك لحسن العاقبة وقضاء الحوائج وللأمان في السفر وللحفظ من المكروه والبلاء وللسعة في الرزق ولمنع الغم والهم.

ما هو العقيق اليماني؟

– هو عبارة عن حجر من الأحجار الكريمة وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة، إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء، غالبا ما يوجد على شكل مستطيل، وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين.
– من أسمائه : الجزع – الجزع العقيقي – العقيق العيني – جزع ظفار. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع، إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.
-وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة، إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء، غالبا ما يوجد على شكل مستطيل، وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين.
-وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به.
-ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.
-يعتمد التصنيع بشكل أساسي على إنتاج القوالب.
-وتنتج بصفة عامة من الزجاج أو الخشب أو الألومنيوم وكذلك الرمل والأسمنت، وفي العادة ترتبط المواد المستخدمة في عمل القوالب بالعدد المطلوب إنتاجه بالمشروع، وهي إما قوالب نصفية عندما يكون النموذج متماثلا في الشكل، أو قوالب فصوص يضمهم قالب أساسي يغلفهم. ولسرعة الإنتاج يفضل عمل أكثر من قالب بما يساعد على سرعة الإنتاج كما يمكن استعمال القالب والصب في الفراغ المحيط، وفي هذه الحالة يستخدم المخلوط دون إضافة حصوة الرخام.
– يتكون المخلوط من 98% بوليستر، 1% كوبالت،1% مصلد ثم يضاف إليهم بعض الصبغات المائية لعمل الملونات المطلوبة كما يمكن إضافة كمية من حصوة الرخام إلى المخلوط بنسبة 60% في حالة المنتجات المصمتة.

كيف تعرف العقيق اليماني الأصلي

التحقق من الشفافية عبر تمرير الحجر على صورةٍ ما، فإذا كان من الممكن رؤية الصورة من خلاله ولكن بشكلٍ غير واضح كليًا؛ فهذا يعد دليلًا إضافيًا على أنه حجر عقيقٍ أصلي، أما إذا كانت الصورة واضحة تمامًا فهذا يعني أن الحجر عبارة عن نوع مختلف من بلورات الكوارتز الشفافة وليس عقيقًا.

أغلى أنواع العقيق اليماني

1-العقيق المزهر
ويأتي بعد الرماني من حيث الأهمية والثمن ويعرف بالعقيق المصور نظراَ لوجود ترسبات وصور ورسوم وأسماء بداخله.
2-حجر أظافر الشيطان
وهو شبه قديم مكور الشكل, يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.
3-حجر الدم
وهو حجر ملون عديم الشفافية، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.
4-حجر النمر
وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض- رمادي- أسود).
5-حجر شرف الشمس
وهو حجر لونة أصفر و هو نادر الوفرة و منه الأصفر المائل إلى العسلي و هذا متوفر منه بكثرة.
6-حجر الجزع
وهو يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته,ومنه نوعان أسود و أبيض.
7-العقيق الرماني الأحمر و الاحمر الكبدي
الرماني الاحمر يتصف بلونه الرماني الذي يميل إلى الياقوت و الاحمر الكبدي يتصف بلونة الاحمر الغامق المائل إلى لون الكبد و لهما أهمية كبيرة، وشهرة كثيره في الخليج العربي وإيران والعراق بالذات.
حيث يعتبرونهما نوعين مباركة يمنع الحسد ويمنح البركة وهذا النوعين أثمن من الأنواع الأخرى.



322 Views