فوائد العدس للحامل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:09
فوائد العدس للحامل


فوائد العدس للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار العدس على الصحة العامة ونشير إلى أهم الأطعمة الهامة خلال فترة الحمل.

فوائد العدس للحامل

-العدس من البقوليات المهمة لصحة الإنسان والحامل تحديداً، حيث يعتبر بديلاً عن البروتين الحيواني؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات التي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، والسكري وأمراض القلب، كما أنه يعزز من صحة وقوة البشرة والشعر وزيادة مستوى الطاقة.
-العدس يحل محل اللحوم، وهو مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم؛ عناصر تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ويقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ويبطئ من تطور الأمراض عند الأشخاص المعرضين لها.
-العدس مصدر غنى بحمض الفوليك، الكوب الواحد يوفر 90% من احتياجاتك اليومية منه خلال فترة الإنجاب؛ فيمنع إصابة الأجنة بالتشوهات والعيوب الوراثية، ويقلل من احتمالية الولادة المبكرة بنسبة 50% أو أكثر.. إذا اسُتهلك مدة سنة على الأقل قبل الحمل.
-العدس يساهم في المحافظة على النشاط ومكافحة التعب، ويحوي معدن السيلينيوم الذي يساعد على الوقاية من الالتهابات، ويقلل من معدل نمو الأورام، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى.
-العدس يحافظ على نسبة الحديد في جسم الحامل؛ مما يقلل من إصابتها بفقر الدم، ويحد من الأمراض التي تصيب الجنين، وأهمها التشوهات. كوب من العدس يحتوي على أكثر من ثلث احتياجاتك اليومية من الحديد.
-العدس يقي من الإمساك لاحتوائه على الكثير من الألياف؛ مما يخفف من الإصابة بسرطان القولون، ويحافظ على حركة وانتظام الجهاز الهضمي، كما أنه يقلل الشهية ويشعرك بالامتلاء فترة أطول، يمكنك تناوله بإضافته للشوربة والسلطات أوالمأكولات المختلفة.
-العدس يساعد على تنقية الدم من السموم المختلفة، ويحوي فيتامين”ب” الذي يحد من احتمالية إصابة الجنين بأمراض العمود الفقري المختلفة، كما أنه ينشط الجهاز العصبي، ويحافظ على صحة الأسنان والعظام؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم بنسبة كبيرة.
-العدس يضبط نسبة الجلوكوز والأنسولين في الجسم بفاعلية، كما أنه يساعد على تليين المعدة وسهولة عملية الإخراج، ويزيل -أيضاً- الجراثيم والسموم الموجودة في الجسم، ويقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.
-العدس يحد من توتر الحامل والضغط النفسي، ويعمل على بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، ويدر الحليب في صدر المرضع، كما أنه يحد من السعال والإنفلونزا، وينقي البشرة من السموم والشوائب، ويقلل من الصداع وآلام الرأس.

أضرار العدس

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها العدس ، ومنها الآتي:
الانتفاخ
يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل: الهيماغلوتينين (Hemagglutinin)، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
حصى الكلى
يحتوي العدس على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب العدس لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى وبمرور الوقت يمكن لهذا الإجهاد الزائد على الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم

أطعمة هامة لحمل صحي

المكسرات
تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميًّا يساعدك على إمداد جسمك بالبروتين والمعادن اللازمة كالمغنسيوم والزنك. تناولي الكاجو واللوز والبندق والسوداني، ولكن تجنبي مثل هذه الأطعمة إن كنتِ تعانين من حموضة شديدة، ويمكنكِ إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافة أي منها لكوب حليب دافئ.
الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتينات، كما أنّه مصدر للكالسيوم المفيد لصحة عظام الحامل، وينتقل أيضاً إلى الجنين.
الخضراوات الورقية
السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية غنية بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين “أ، ج، ك” وكذلك حمض الفوليك الذي يحسّن من صحة العين ويحمي الجنين من التشوهات.
اللحوم الحمراء
اللحوم من أهم مصادر البروتين وخصوصاً اللحم البقري، لذا يُنصح بتناول الحامل لحوماً خالية من الدهون بعد طهوها جيداً لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.
الفواكه والخضراوات الملونة
يضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها، وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، إذ يحتوي كل لون على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة
العصائر الطازجة
عصير البرتقال والجزر والجوافة أصدقاؤك في أشهر الحمل الأولى، لمكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، ولكن تجنبي البرتقال في حالة الإصابة بحموضة شديدة وتجنبي الجوافة والجزر في حالة الإصابة بإمساك شديد.

النظام الغذائي الموصى به خلال فترة الحمل

يساعد اتّباعُ نظامٍ غذائيٍّ صحي، ومتوازن على الشعور بالراحة، وهو يوفر كل ما تحتاجه الأم، والطفل من عناصر غذائيَّة، حيث يُعدُّ الطعام الذي تتناوله الأمُّ المصدرَ الرئيسيَّ لتغذية الطفل، لذا فمن الضروريّ أن تهتمّ الأم بما تأكله، وبشكلٍ عام ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على الأصناف الغذائيَّة التالية
-الفواكه، والخضار الغنيَّة بالفيتامينات، والألياف. الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني والتي بدورها تَمد الجسم بالألياف، وفيتامينات ب، وعدد من العناصر الغذائية الأخرى.
-الحليب منزوع، أو قليل الدسم ومنتجاته، أو يُمكن استهلاك مشروبات الصويا، واللوز، والأرز المدعمة بالكالسيوم، وفيتامين د.
– البروتين من مصادره الصحيَّة مثل الفول، والبازلاء، والبيض، واللحوم الخالية من الدهن، والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق. المكسرات غير المملحة.
– تناول كميات كافية من السوائل، إذ يُنصح بشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، إضافةً إلى العصائر، والشوربات.



466 Views