فوائد العدس الأخضر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:37
فوائد العدس الأخضر


فوائد العدس الأخضر، وما هو العدس الأخضر؟، أضرار نبات العدس الأخضر، وطريقة تحضير شوربة العدس الأخضر باللحم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العدس الأخضر

فيما يأتي نذكر أهم الفوائد الصحية للعدس الأخضر:
1. تعزيز صحة القلب
يعتبر العدس الأخضر مصدر نباتي عالي بالألياف، البوتاسيوم، وحمض الفوليك، التي تعد من أهم العناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب حيث يمكن أن تقلل زيادة تناول الألياف من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL)، وفقًًا لجمعية القلب الأمريكية. قد يرتبط تناول العدس الأخضر أيضًا بإبطاء تقدم أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة.
إن الاعتماد على البروتين النباتي الموجود في العدس بدلًا عن البروتين الحيواني قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه احتواء العدس على كل من البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم قد يعمل على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي. ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة يعتبر العدس أحد أفضل مصادر البوتاسيوم الطبيعية.
2. مفيد للحمل
يغذي العدس الجسم بكمية كبيرة من حمض الفوليك الضروري لمنع إصابة الأطفال حديثي الولادة بعيوب الأنبوب العصبي.
قد يرتبط حمض الفوليك بتقليل خطر الإصابة بمرض سكري الحمل وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 14 الف امرأة وجدت أن النساء الحوامل اللاتي تناولن كمية أكبر من حمض الفوليك أثناء الحمل تعرضوا بشكل أقل لسكري الحمل.
3. تقليل فرص التعرض للإصابة بداء السرطان
نظرًا لاحتواء العدس على السيلنيوم الذي قد يقلل من معدل نمو الأورام ويحسن أيضًا الاستجابة المناعية للعدوى لدى الشخص، وفقًا لمؤسسة المعاهد الوطنية للصحة قد يساعد السيلينيوم أيضًا في تقليل معدلات الإصابة في كل من سرطان القولون، البروستات، المستقيم، الرئة، المثانة، الجلد، المريء، والمعدة.
4. مقاومة التعب والأرهاق
قد يؤدي عدم الحصول على احتياجات الجسم اللازمة من الحديد من خلال نظامنا الغذائي إلى التأثير على كفاءة الجسم في استخدام الطاقة لذلك يعد نقص الحديد السبب الشائع للشعور بالتعب.
توفر النباتات الحديد من نوع (Non heme iron) ويعد العدس مصدرًا جيدًا له، على عكس المصادر الحيوانية التي توفر نوع حديد (heme iron).
نظرًا لأن الجسم ليس لديه القدرة على امتصاص الحديد من نوع (Non heme iron) فيجب إضافة مصادر تحتوي على فيتامين سي إلى العدس، مثل عصير الليمون، لتحسين امتصاصه.

ما هو العدس الأخضر؟

يعدّ العدس الأخضر واحد من أصناف العدس التي تتفرع من البقوليات، والذي يتميز بقيمته الغذائية واحتوائه على كمياتٍ كبيرة من البروتين والألياف والكربوهيدرات المفيدة، والحديد، والنحاس، والمنغنيز، والفولات، ويعدّ العدس نوعًا شائعًا من الأطعمة منخفضة التكلفة، ويتم تحضير الأطباق اللذيذة من العدس الأخضر والشوربات والسلطات، وهو سريع التحضير مقارنةً بالأنواع الأخرى من البقوليات. يعدّ العدس ذو الألوان الفاتحة أقلّ في احتوائه على الألياف من العدس الغامق، ويُستهلَك العدس في فصل الشتاء بنسبة كبيرة؛ لأنّه يمدّ الجسم بالطاقة ويمنحه الشّعور بالدفء، ويساعد دمج العدس في الأنظمة الغذائية الصّحية على حصول تكامل غذائي متوازن.

أضرار نبات العدس الأخضر

يوجد لنبات العدس الأخضر أضرار كما يوجد له فوائد والآن سنقدم إليكم أضرار نبات العدس الأخضر عند تناوله بكثرة:
1. في بعض الأحيان يمكن لنبات العدس الأخضر أن يصيب البطن بالانتفاخ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
2. نبات العدس الأخضر قد يحتوي على بعض من المركبات التي تسمى (بمضادات التغذية)، ويمكن التخلص من هذه المضادات من خلال نقع نبات العدس الأخضر بالماء لفترة طويلة.
3. قد يحتوي نبات العدس الأخضر على اللكتين يعتبر هذا النوع من أنواع البروتينات التي توجد بنبات العدس الأخضر، والذي يعمل على مقاومة عمليات الهضم وقد يؤثر ذلك على جميع الخلايا المبطنة بالأمعاء.
4. يوجد بنبات العدس الأخضر حمض الفايتك الذي قد يعمل على الإضعاف من امتصاص كلاً من (الزنك والكالسيوم والحديد).
5. قد يمنع من تناول نبات العدس الأخضر في حالة إذا كان لديك تفول بالدم وهو ما يسمى (بفقر الدم الانحلالي) والذي يحدث بسبب النقص بأنزيم الجلكوز سته بكريات الدم الحمراء، وقد يحدث ذلك الشيء في حالة تناول الأشخاص مواد مؤكسدة أو في حالة إذا كان مرض وراثي من العائلة، حيث أن في هذه الحالة يمنع من تناول أي نبات بقولي من النباتات البقولية حيث أنها قد تتسبب لك بتخثر بالدم.

طريقة تحضير شوربة العدس الأخضر باللحم


المكوّنات
– ربع كيلو من العدس الأخضر المغسول.
– فصان من الثوم المهروس.
– عود من الزعتر الطازج.
– مئة جرام من اللحم المقطع.
– عودان من الكرفس المقطّع شرائح.
– حبتان من الجزر المقطع مكعّبات.
– حبتان من البصل المفروم ناعماً.
– حبتان من الكراث المقطّع.
– نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
– نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
– ملعقة صغيرة من الملح.
– ست أكواب من مرق الدجاج الساخن.
– ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
– ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم خسن.
طريقة التحضير
1. نضع الزيت على النار ونضيف له اللحم ونقلبه لدقيقة، ثم نضيف الكرفس، والبصل، والجزر، والكراث، ونقلب حتى تأخذ لوناً بسيطاً.
2. نضيف الثوم، والعدس، والزعتر ونقلب حتى تختلط المكونات مع بعضها البعض، ثم نضيف الكمّون ومرق الدجاج ونترك المكوّنات على نار خفيفة لمدة نصف ساعة أو حتى تنضج.
3. نضيف الفلفل الأسود والملح، ومن ثم نرفع الشوربة عن النار ونتركها جانباً حتى تبرد قليلاً.
4. نسكب الشوربة في الخلاط ونخلطها حتى تصبح ناعمة، ثم نعاود وضعها على النار حتى تغلي قليلاً.
5. نسكب الشوربة في أطباق التقديم، ونزينها بالبقدونس المفروم.



690 Views