فوائد العدس الأحمر للبشرة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2021 12:33
فوائد العدس الأحمر للبشرة


فوائد العدس الأحمر للبشرة كذلك سنتحدث عن فوائد العدس الأحمر المطحون وما هي فوائد العدس المطحون مع الحليب كذلك سنتحدث عن أضرار العدس الأحمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد العدس الأحمر للبشرة

1-علاج مشكلات البشرة
لتحقيق هذه الفائدة يمكن تطبيق وصفة العدس مع الحليب، وذلك من خلال مزج 4 ملاعق كبيرة من الحليب وملعقتين كبيرتين من العدس المطحون للحصول على عجينة سميكة، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه، ويمكن استعمالها مرّتين في الأسبوع.
2-إزالة طبقات الجلد الميتة
لتحقيق هذه الفائدة يمكن تطبيق وصفة العدس مع الزّبادي من خلال خلط ملعقة كبيرة من الزّبادي، ومسحوق العدس، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، وبعد أن يتجانس الخليط يُطبّق على الوجه، وبعد أن يجفّ يُغسل الوجه.
3-تقشير الجسم
من الممكن تحضير وصفة لتقشير بشرة الوجه والجسم، وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الحليب و3 ملاعق كبيرة من مسحوق العدس الأحمر في وعاء، ثمّ إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصّندل ومسحوق قشر البرتقال، ويمكن تطبيق هذا المعجون مرّةً واحدةً في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة من الجلد.
4-علاج ندبات البشرة
لتحقيق هذه الفائدة يمكن تطبيق وصفة العدس المغطّس بالماء، وذلك من خلال نقع 4 ملاعق من العدس، وتركه ليلةً كاملةً، ثمّ طحن العدس للحصول على عجينة، ويمكن استعمالها مرّتين أو ثلاث مرّات كلّ أسبوع للحصول على نتائج أفضل.
5-ترطيب البشرة
لتحقيق هذه الفائدة من خلال تطبيق وصفة العدس مع العسل، إذ تُستخدم للبشرة الجافّة، وذلك لإزالة قشور البشرة والحفاظ عليها رطبةً، من خلال خلط ملعقة صغيرة من مسحوق العدس الأحمر وملعقة صغيرة من العسل، ثمّ وضع العجينة على الوجه وتركها حتى تجفّ لمدّة 10-15 دقيقةً، وبعدها تُغسل العجينة بالماء مع تدليك الوجه بحركة دائريّة.

فوائد العدس الأحمر المطحون

1-يساعد على تخفيف الوزن
تشمل العدس أيضا ألياف غير قابلة للذوبان في تكوينها، الأمر الذي يؤدي إلى الإحساس بالشبع في وقت أقصر بكثير من الأطعمة الأخرى. ونتيجة لذلك، الناس يأكلون أقل وتساعد هذه الطريقة للتخلص من الوزن الزائد .
2- تخفيض نسبة الكولسترول في الدم
يحدث هذا التأثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس. كما تقلل هذه الألياف LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكبد ينتج كولسترول أقل عند تناول العدس وحقيقة أن يؤثر أيضا على الكمية الإجماليه للكولسترول في الجسم.
3-تحسين الهضم
فمن المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تؤثر على الهضم. هذا صحيح مع العدس، والتي هي قادرة على زيادة كمية البراز أيضا. الإمساك يمكن علاجه بسهولة إذا تم استهلاك العدس بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في العدس تساعد أيضا في الوقاية والعلاج من داء الرتوج ، مشكلة صحية تتميز بوجود حقائب صغيرة متعددة في جدار القولون .
4- الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم
نفس الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض الكولسترول تتحكم أيضا في مستويات الكربوهيدرات. ونتيجة لذلك، فإن عملية الهضم والاستيعاب من هذه المواد الغذائية تباطئ التقلبات الواسعة في مستويات السكر في الدم وتحسن مستويات السكر لدى مرضى السكري
5-الوقاية من السرطان
دراسات أجراها قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، بواشمطن كشفت أن كلا من العدس والبازلاء هي قادرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. أحد الأسباب هو أن كلا من هذه الأطعمة غنية فلافونيس ، فئة من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للأكسدة. في حين أن نتائج هذه الدراسات ليست محددة تماما، إلا أنها تمثل فرضية البحث في المستقبل.

فوائد العدس المطحون مع الحليب

1-يحتوي العدس المطحون مع الحليب كما على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.
2-كوب واحد من العدس المطحون مع الحليب المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.
3-الكوب الواحد غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.
4- يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .

أضرار العدس الأحمر

1-ينتمي العدس الى عائلة البقوليات مثل الفول السوداني، والتي يمكن أن تشكل خطرا على المصابين بالحساسية من الفول السوداني، لذلك يمنع على المصابين بهذا النوع من الحساسية تناول العدس والاستعاضه عنه بأي مصدر آخر للبروتين النباتي.
2- يمكن للليسين الموجود في العدس أن يتسبب في تكون الحصوات في المرارة، وذلك في حال تناول العدس بكميات كبيرة.
3-يتسبب العدس في حال تناوله بكثرة في أمراض الكلى، لاحتوائه على نسب عالية من البروتين الذي يتعب الكلى ويؤدي في نهاية المطاف الى التسبب في الأمراض فيها. يمكن للاستهلاك المبالغ للعدس أن يتسبب في الدخول في حالة مرضية تسمى بفرط بوتاسيوم الدم، وذلك لاحتواء العدس على كميات كبيرة من البوتاسيوم، ومن أعراض الحالة المرضية أن تتسبب في الشعور بالاعياء العام ونبض القلب الغير منتظم كما تسبب ضيق التنفس والخدر والوقيء.
4-يمكن أن يسبب العدس الكثير من الغازات والانتفاخات والتي تحدث نتيجة احتوائه على الالياف والعناصر التي لا تهضم في الامعاء الدقيقة، مثل الهيماغلوتينين، ومثبطات التربسين والتي تتسبب في التشنجات والتقلصات في البطن.



620 Views