فوائد الطلاق للمرأة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:17
فوائد الطلاق للمرأة


فوائد الطلاق للمرأة كذلك سنتحدث عن أضرار الطلاق على الزوجة أيضا سنذكر كذلك ايجابيات الطلاق الناجح وما هي أهم فوائد الطلاق للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الطلاق للمرأة

1- الطلاق يعطى صاحبته فرصة وخبرة في اختيار شريك حياة آخر يقدرها ويحترمها.
2-الطلاق يحقق الراحة النفسية للزوجة في حالة كثرة المشكلات بينها وبين زوجها لعدم توافق الآراء بينهما.
3- الطلاق يمثل البعد عن الفضائح في حالة وجود مشكلة خاصة بين الزوجين ولضمان عدم إفشاء السر وكثرة الشكوى يجب الطلاق في صمت مما يحمى الطرفين من القيل والقال.

أضرار الطلاق على الزوجة

1-اليأس
يعتبر اليأس هو فقدان وانقطاع الأمل والاستسلام فهو شعور داخلي يصيب النساء عند الطلاق بدرجة كبيرة كما أنه يسبب عدم الثقة مرة أخرى بالرجال.
2-الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب هو اضطراب يحدث للمرأة نتيجة الطلاق فهو يؤثر على شعورها وطريقة تفكيرها وطريقة تصرفها مع الأمور، فالاكتئاب يجعلها تشعر كثيراً بالحزن وعدم الاستمتاع بالأنشطة التي كانت تتمتع بها من قبل وأيضاً فقدان الشهية وصعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة.
3-القلق
شعور القلق هو شعور نفسي سيئ جداً، فهو شعور متواصل بعدم الراحة والتوتر stress والتردد فهو يؤثر على الصحة كسرعة خفقان القلب والتعرق والشعور بالغثيان وضيق في التنفس لذلك فهو يؤثر كثيراً على نفسية المرأة المطلقة.

ايجابيات الطلاق الناجح

1- التفكير بموضوعية
من ايجابيات الطلاق للرجل أيضا أنه غالبا ما يدرك بعد زواجه بأخرى بأن الأولى كانت أفضل بكثير ويكفي أنها كانت أكثر صبرا عليه وعلى تعامله من غيرها مما يعني في كثير من الحالات أن يعيد حساباته فيعود لأم أبنائه وزوجته
2- راحة نفسية للأبناء
اكتساب الأبناء راحة نفسية بعد أن كانوا يعيشون جو مكدسا بالمشاكل والصراخ يوميا.
3- تجربة تتشل كثيرات من ضعفهن
يقوي الطلاق المرأة بشتى الجوانب الاجتماعية والنفسية لأنها تضطر أن تسعى لتعوض الأبناء، فتتابعهم دراسيا ونفسيا وماديا مما يكسبها خبرات حياتية وعملية لم من قبل وربما تصير أنجح من طليقها واعلى راتبا ومركزا اجتماعيا.
4-فرصة أخرى للسعادة
إعطاء الفرصة لكل من الزوجين لبدء حياة جديدة لعله ولعلها يعوضها الله الأمل بعد الألم والراحة بعد التعب.
5- هدنة للزوجين
أيضا الطلاق يعد هدنة لكل من الزوجين لعل الابتعاد لفترة معينة يعيد الحسابات وتكوين وترميم العلاقة من جديد ليكتشف كل واحد منهما القدر والقيمة الحقيقية للأخر وأن قرار الطلاق لم يكن صائبا لأنه لم يحصل مثل شريك حياته السابق، فحين ينوون الرجوع يكون الرجوع عن قناعة وإصرار على تحسين المعاملة مع شريك الحياة حتى لا يفقده ويضيعه مرة أخرى.

فوائد الطلاق للاطفال

1- الاعتياد على الاستعداد للرحيل بسرعة
عندما يفرض عليك الواقع الحياة بين والدين منفصلين، سيكون عليك قضاء أيام الأسبوع مع أحدهما في منزله، ويوم أو يومي الإجازة الأسبوعية في منزل الآخر، وهنا ستعتاد مع الوقت على حزم حقائبك وترتيب ملابسك وأغراضك الضرورية بداخلها بسرعة ونظام. فإذا لاحت أمامك الفرصة للسفر فجأة لمعسكر مدرسي أو رحلة مع الأصدقاء خارج المدينة أو ما شابه، وكان الوقت ضيقا، تأكد أنك ستكون الأكثر قدرة بين الجميع على حزم أمتعتك الضرورية للرحلة وترتيب أغراضك داخل حقيبتك بدون أن تنسى شيئا، لأنك بالفعل قد اعتدت على فعل ذلك أسبوعيا.
2- الحصول على مميزات وعطايا مزدوجة
رغم مأساوية وقوع الطلاق في حد ذاته، وتمزق الأبناء بين الأب والأم، لا يمكنك إنكار أن مثل هذا الوضع يجعل كلا من الوالدين يجتهد طوال الوقت لكسب ودك بشتى الطرق، وهنا ستجد العطايا والمنح المالية السخية تنهال عليك من الجانبين، وفي المناسبات المختلفة؛ كعيد ميلادك أو الأعياد الأخرى، ستحصل على هدية من كل طرف على حدة. ربما يكون هذا الكلام ماديا بعض الشيء، لكن تذكر أنك ستحاول الاستمتاع بمثل هذا التفكير لمجرد محاولة إيجاد شيء إيجابي في وضع اجتماعي صعب تم فرضه عليك فرضا، ولم يكن أبدا من اختيارك.
3- التكيف السريع مع التغيير
بعكس الزملاء الآخرين الذين لا يستطيعون النوم لو قضوا الليلة خارج السرير، ولا يقبلون على تناول طعام ليست الأم هي من أعدته، ولا يستطيعون التكيف مع أي تغيرات تحدث في حياتهم، ستكون أنت مختلفا، لأنك قد مررت بالفعل على مدار حياتك بالكثير من التغيرات بعد طلاق والديك، ومررت بالكثير من الظروف والتجارب التي جعلتك قادرا على التكيف بسرعة مع تغير الأوضاع من حولك، والعودة سريعا لممارسة أنشطة حياتك بشكل عادي.
4- قوة الرابطة مع الإخوة
ربما تكون من أفضل الحسنات التي قد يخلقها وقوع الطلاق بين الوالدين تقرب الإخوة والأخوات من بعضهم بعضا، فتزداد العلاقة بينهم قوة وترابطا، لأنهم يشعرون أنهم معا في مركب واحد غادره الأب والأم وتركوهم به بمفردهم، جميعهم يشعر بنفس الألم والمرارة والخذلان، فيتعاونون معا بشكل أكبر وتنمو الصداقة بينهم، ويعتمدون على بعضهم بعضا إلى حد كبير، وفي ذلك بعض السلوى بالتأكيد، فاحرص في مثل هذا الوضع على الاتجاه بقوة نحو إخوتك والاحتماء بهم من كل الظروف الصعبة المحيطة بك.
5-حياة بلا توتر ومشاحنات
لابد أن وقوع الطلاق قد سبقه الكثير من المشاجرات والمشاحنات المؤسفة بين الوالدين، والتي حولت حياتك في المنزل بلا شك إلى جحيم متواصل. أما وقد وقع الطلاق بالفعل، وغادر أحد الوالدين المنزل، فستعود حالة من الهدوء النسبي إلى المنزل، وهو ما سيساعدك في الحصول على بعض الهدوء والسلام في حياتك.



395 Views