فوائد الطحالب للبيئة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:16
فوائد الطحالب للبيئة


فوائد الطحالب للبيئة وكذلك أهمية الطحالب في تخفيف الوزن، كما سنقوم بذكر فوائد الطحالب البحرية للشعر، وكذلك سنتحدث عن الأهمية الاقتصادية للطحالب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الطحالب للبيئة

1- مصدر للأكسجين:
أحد أهم الأدوار التي تلعبها الطحالب في البيئة هو إنتاج الأكسجين كمنتج ثانوي في عملية التمثيل الضوئي. واحدة من أوجه التشابه بين النباتات البرية والعديد من أنواع الطحالب هو وجود الكلوروفيل الذي يسمح لهم بتكوين جزيئات الأغذية العضوية من خلال الاستفادة من الطاقة من الشمس وثاني أكسيد الكربون. هذه العملية ضرورية لبقاء الطحالب حيث تزودها جزيئات الطعام بالطاقة بعد الانتهاء من العملية، يتم إطلاق الأكسجين.
نظرًا للكمية الكبيرة من الطحالب في العالم، فهي مسؤولة عن إنتاج أكثر من 30٪ من الأكسجين الذي تعتمد عليه الحيوانات في بقائها.
تشير العديد من التقديرات إلى أن كمية الأكسجين التي تنتجها الطحالب تقترب من 50٪ مما تحتاجه الحيوانات الأرضية.
إذا ماتت الطحالب بسبب نضوب المعادن في الماء، فإن التحلل والانخفاض اللاحق في إنتاج الأكسجين قد يؤدي إلى وفاة الأسماك.
الطحالب أيضا الاستفادة من الأكسجين للتنفس.
على الرغم من المساهمة بشكل كبير في الأكسجين الموجود في العالم ، فقد تتسبب الطحالب في انخفاض مستويات مستويات الأكسجين في الأحواض والبحيرات في ظروف معينة.
2- مصدر للغذاء:
تحتل الطحالب موقع المنتج داخل السلسلة الغذائية مما يعني أن العديد من سلاسل الغذاء تبدأ بها.
إنها مهمة للغاية لأنها مصدر غذائي لعدد كبير من الحيوانات المائية التي تتراوح من الشرغوف لأنواع الأسماك مثل سمك السلور وأكل الطحالب السيامية.
تعتمد الحياة في المحيط اعتمادًا كبيرًا على الطحالب، حيث إن الكائنات الحية التي تتغذى على الطحالب تؤكلها أنواع أكبر مما يضمن استمرار الحياة في البحر.
يستهلك الناس في المجتمعات المختلفة، وخاصة المجتمعات الآسيوية، الطحالب. يمدحه الأشخاص الذين يتناولون الطحالب بسبب قيمته الغذائية العالية.
معظم الأشخاص الذين يتناولون الطحالب يفضلون تناول مجموعة شلوريلا حيث ثبت أن لها كمية عالية بشكل استثنائي من الكلوروفيل بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المهمة للجسم. وفقا لبحث نشر في مجلة علوم الخلايا، فإن التغذية على النباتات ذات التركيز العالي من الكلوروفيل تقدم المادة الكيميائية إلى مجرى الدم.
بمجرد دخول الدم، يمكن أن يسمح للإنسان بإنتاج ATP، وهو جزيء غني بالطاقة، أثناء وجوده في ضوء الشمس.
ووجدت الدراسة أيضًا أن للديدان ذات المقدار الأمثل من الكلوروفيل في أنظمتها عمر افتراضي أطول من الديدان الأخرى التي قد تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من الكلوروفيل قد يكون لديهم متوسط ​​عمر أطول.
3- مؤشر للتلوث:
الطحالب مهمة أيضا لأنها يمكن أن تشير إلى ما إذا كان الجسم المائي ملوثا.
وفقًا لجمعية حماية بحيرة ولاية واشنطن، فإن بعض العوامل تجعل الطحالب مناسبة تمامًا لإظهار ما إذا كان الجسم المائي ملوثًا.
أحد العوامل هو الاحتياجات الغذائية؛ نظرًا لأن العلماء قد درسوا بالفعل العناصر الغذائية التي تحتاجها الطحالب للبقاء على قيد الحياة، فيمكنهم استنباط حالة المياه بناءً على صحة الطحالب.
عامل آخر هو أنها تتكاثر بسرعة ويمكن تحليل ذرية للتحقق مما إذا كان يشبه سلفهم أو التلوث قد غيرت التركيب الجيني.
تتمتع الطحالب أيضًا بفترة حياة قصيرة تقلل من الوقت الذي يستغرقه العلماء عادةً لدراسة النوع للتعرف على التلوث.
يمكن أن تشير الطحالب أيضًا إلى أنواع الملوثات التي تؤثر على جسم مائي لأن الملوثات المختلفة لها تأثير مختلف على نموها.
المواد الكيميائية الزراعية وخاصة الأسمدة لديها تركيز كبير من المواد الكيميائية مثل الفوسفور والنيتروجين والتي تسهم في النمو السريع للطحالب.
تحتوي الملوثات الأخرى على مستوى عالٍ من المعادن الثقيلة والتي قد تمنع نمو النبات عند تناولها من قبل الطحالب بكميات كافية.
4- شرط للموئل:
الأنواع الكبيرة من الطحالب تشجع نمو وانتشار الحياة المائية لأنها توفر الموائل لعدة أنواع.
غابات عشب البحر هي أمثلة على أنواع كبيرة من الطحالب التي توفر الموائل للكائنات الحية عديدة.
يمكن العثور على أكثر من نوع واحد من عشب البحر في غابة عشب البحر واحدة.
تشمل الحيوانات التي قد تكون موجودة داخل غابات عشب البحر nudibranchs، القواقع، روبيان الهيكل العظمي، قنافذ البحر وغيرها.
5- مؤشر لتغير المناخ:
وفقا لبحث منشور على الحياة البحرية الأيرلندية، يمكن استخدام الطحالب كمؤشر على تغير المناخ.
تمتص كمية كبيرة من الطحالب داخل البيئة كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون مما يقلل من تراكم الغاز في الجو.
يشير البحث إلى أنه من خلال مقارنة البيانات التاريخية حول نمو الطحالب بالبيانات الحديثة حول توزيعها، يمكن استخلاص استنتاجات بشأن تغير المناخ على مر السنين.

أهمية الطحالب في تخفيف الوزن

للطحالب دور في المساعدة على تخفيف الوزن لا سيما الطحالب ذات اللون البني، إذ يحتوي هذا النوع من الطحالب على مركب يدعى بالفيكوزانثين وهو نوع من الأصباغ التي أظهرت بعض الدراسات وجود دور له في زيادة فعالية حرق الدهون في الجسم، وضمن واحدة من تلك الدراسات تم إعطاء مستحضرات تحتوي عى مركب الفيكوزانثين لعدد من النساء البدينات ممن لا يعانين من مرض السكري، وكانت النتيجة نزول واضح في أوزانهن بالمقارنة مع المجموعة التي لم تتناول تلك المستحضرات، بل وأوضحت الدراسة زيادة في كمية الطاقة المصروفة عند الراحة لدى الفئة التي تناولت المستحضرات المستخلصة من الطحالب.

فوائد الطحالب البحرية للشعر

– تغذي بصيلات الشعر؛ لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن.
– تحسن صحة الشعر، وتحافظ عليه، وتمنحه البريق واللمعان، والمنظر الحيوي.
– تزيد قوة الشعر، وتقلل تساقطه، وبالتالي تعزز كثافته.
– تزيد سمكه وتغلف الجذور، لذلك تستخدم في العديد من كريمات وشامبوهات العناية بالشعر.
– تنظف فروة الرأس، وتخلصها من الإفرازات الأوساخ.
– تحمي الشعر من التلف والجفاف.

الأهمية الاقتصادية للطحالب

تلعب الطحالب دورًا اقتصاديًا مهمًا، إذ تستخدم في الصناعة الزراعية من أجل إنتاج الأسمدة بسبب ارتفاع نسبة المغذيات فيها، كما تستخدم الطحالب في معالجة مشكلات مياه الصرف الصحي، وتعمل على إزالة الأجسام السامة منها، ولها أهمية اقتصادية كبرى في صناعة الأدوية خصوصًا المضادات الحيوية مثل الكلورلين وغيره.
أيضاً يعتبر كلاً من الغاز الطبيعي والنفط من أحد منتجات الطحالب القديمة واللذان بالتزامن مع وجود البكتيريا تم إنتاجهما، فالنفط المستكشف في بحر الشمال يُعتقد بأنه من منتجات طحالب من نوع الكوكولايتفور، والعديد من الشركات النفطية طورت الطحالب المسؤولة عن عملية إنتاج البترول في أحواض عالية الملوحة.



293 Views