فوائد الطحالب في جسم الإنسان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 12:56
فوائد الطحالب في جسم الإنسان


فوائد الطحالب في جسم الإنسان وكذلك أضرار الطحالب، كما سنقوم بذكر القيمة الغذائية للطحالب، وكذلك سنتحدث عن فوائد الطحالب البحرية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الطحالب في جسم الإنسان

1- مصدر غنيّ بالمغذيات المهمة:
تحتوي الطحالب خاصةً الشلوريلا- على الكثير من المغذيات، بالرغم من أن محتواها من العناصر المغذية يعتمد على ظروف النمو والأنواع المستخدمة وكيفية معالجة المكملات الغذائية، إذ تحتوي على البروتين، والأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وفيتامين ب(12)، والحديد، وفيتامين (ج)، وكميات قليلة من كلٍ من المغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات أخرى من مجموعة فيتامينات (ب)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
2- التخلص من السموم:
تعد طحالب شلوريلا قادرةً على التخلص من السموم؛ إذ إن لها فاعليةً كبيرةً في إزالة المعادن الثقيلة والمركبات الضارة الأخرى من الجسم، من ضمنها الحديد والنحاس، وهما عناصر أساسية في الجسم، كما أنها تساعد في التخلص من المعادن الثقيلة الأخرى، مثل: الكادميوم، والرصاص، والتي قد تكون أكثر سميةً من التي ذُكِرَت سابقًا، كما يمكن أن يحصل عليها الشخص من خلال التلوث أو عمله في وظائف معينة مثل التعدين، بالإضافة إلى أن الشلوريلا تساعد في التقليل من كمية المواد الكيميائية الضارة الأخرى.
3- تعزيز نظام المناعة:
تساعد الطحالب في الحفاظ على صحة الجسم عن طريق محاربة الالتهابات، وتحتوي على خلايا متعددة تساعد الجسم عند دخول المواد الضارة إليه، إذ تبيّن أن الشلوريلا تعزز الاستجابة المناعية، لذا فإنّ تناولها يزيد من إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الغازات في الجسم.
4- تحسين مستويات الكوليسترول:
يُعتقد أن تناول مكملات الشلوريلا يساعد في تخفيض الكوليسترول عند تناول حوالي 5-10 غرامات منها يوميًا، إذ تؤدي دورًا في التقليل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
5- خسارة الوزن:
تبين أن الطحالب عمومًا تساعد في التخفيف من الوزن، خاصةً النوع البني الذي يحتوي على الفوكوكسانثين، وهي كاروتينويد طبيعية؛ أيّ صباغ موجود في الطحالب البنية، وبالتالي فإن هذه المادة تعزز من حرق الدهون عن طريق زيادة النيروجينيين، الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن أو حرق الدهون، بما فيها دهون الكبد، والدهون الثلاثية، والبروتين سي التفاعلي.
6- مكافحة السرطان:
تبين أن بعض أنواع الطحالب تساعد في تأخير نمو خلايا السرطان، مما يجعل منها علاجات محتملةً للسرطان بطريقة طبيعية، لكن تحتاج إلى المزيد من الأبحاث التي تؤكد قدرتها على قتل الخلايا السرطانية، ويعتقد أن الطحالب تساعد في مكافحة تقرحات الفم.

أضرار الطحالب

1- التأثير على الكائنات الحية:
تؤثر الطحالب على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى بعدة طرق فعلى سبيل المثال تؤدي بعض أنواع الطحالب كالملتحفيات، والطحالب الخضراء الحبيبية، والطحالب المخاطية في تغيير لون المياه إلى اللون الأخضر أو الأخضر المزرَّق.
وتتسبب الطحالب في موت الأسماك، بحيث تسد مجرى الخياشيم لدى الأسماك، وتعيق عملية تنفسها نظرًا لأن الطحالب تتنفس أثناء الليل، وبالتالي تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين، كما ويتسبب وجود الطحالب بكميات كبيرة في المياه إلى صعوبة شربها من قبل المواشي، وفي بعض الحالات يمكن أن تتسبب الطحالب الخضراء المزرَّقة في موت الحيوانات.
2- إعاقة عملية التمثيل الضوئي:
تحجب الطحالب الهوائية (بالإنجليزية: Epiphytic Algae) التي تنمو على النباتات والأشجار ضوء الشمس وبالتالي تمنع حدوث عمليّة التمثيل الضوئي لديها، وبالتالي تُلحِق الضرر بصورة غير مباشرة بالأشجار والنباتات.
3- تأثير الطحالب الطفيلية:
تصيب الطحالب الطفيلية النباتات بالأمراض المختلفة فعلى سبيل المثال يصيب طحلب (Cephaleuros virescens) نباتات الشاي بمرض يُدعى مرض صدأ الشاي (بالإنجليزية: Red Rust of Tea)، والذي بدوره يدمر نمو نباتات الشاي، وكذلك يهاجم النباتات الأخرى مثل فاكهة المانجو، وشجر الورد، والقهوة.
4- تلويث مصادر المياه:
تتسبب الطحالب الخضراء المزرَّقة، والطحالب الخضراء في تلويث مياه الخزانات، والذي ينتج عنه انبعاث رائحة كريهة للمياه، وبالتالي تصبح المياه غير صالحة للشرب.
بالإضافة إلى أنّ الطحالب تفرز مواد مخاطية تناسب نمو بعض أنواع البكتيريا الضارّة وغيرها من مسببات الأمراض التي تصيب البشر والحيوانات بالأمراض.
5- اتساخ السفن:
تلتصق بعض أنواع الطحالب بأجسام السفن، وبالتالي تتشكّل طبقة من القاذورات تعيق سرعة السفن، ولتجنب حدوث هذه المشكلة فإنَّه عادةً ما تجفف السفن باستمرار وتُدهن بطبقة عازلة من النحاس.
6- تلف ألياف الملابس المكشوفة:
تتعرض أقمشة الملابس المبللة والمكشوفة لمدة طويلة إلى إمكانية نمو الطحالب الخضراء المزرَّقة عليها بحيث تظهر بقع سوداء اللون على قماش الملابس، وعادًة ما يتبع ظهور الطحالب أيضًا نمو للبكتيريا المعدية على الملابس والتي بدورها تسبب تلف ألياف الأقمشة كليًا.

القيمة الغذائية للطحالب

تعتبرُ الطحالب مصدراً غذائيّاً جيّداً، كونَها تحتوي على أغلب المعادن والأملاح، وعند تحليل حصة غذائيّة مليء ربع كوب طحالب مقطّعة، فهي تحتوي أعلى ما يزيد عن 400 مليلغرامٍ من مادة اليود، أي ما يعادلُ حاجة جسم الإنسان لمدّة ثلاثةِ أيام، وتحتوي على فيتامين فوليت ما نسبته 20% من حاجة الجسم اليوميّة، ونسب لا بأس بها من الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات أخرى ضمنَ مجموعة فيتامين ب، كما أنّها غنية بموادّ كيميائية متعددة، ومن أهمّها ثلاثُ موادّ، هي:
– لامينارين، وهي واحدة من السكريات العديدة التي تُخزّنُ الطحالبُ الطاقة فيها، وهي مفيدة جداً في الحدّ من أمراض الشرايين والقلب.
– فيوكودان، وتتركّزُ الكثيرُ من الفوائدِ فيها، وحولها تدورُ أغلبُ الدراسات الطبيّة في وقتنا الحاضر.
– ألغانيت، وهي المواد الّلزجة التي تدخلُ في تركيبةِ جدران خلايا الطحالب.

فوائد الطحالب البحرية

1- تسهم في تقوية العظام:
تحتوي طحالب البحر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تظهر مع التقدم في العمر، مثل: أمراض ومشاكل العظام المختلفة، وخاصة مرض هشاشة العظام.
كما تحتوي طحالب البحر على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها العظام لا سيما الكالسيوم وفيتامين ك، لذا فإن تناول طحالب البحر ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على تقوية العظام وخفض فرص إصابتها ببعض المشكلات الصحية والأمراض.
2- تساعد على محاربة مرض السكري:
الألياف الغذائية التي قد تساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم.
مركبات غذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التي قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكري، مثل: ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، والالتهابات.
3- تحسين صحة الجهاز الهضمي:
خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك.
خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الرتج، والبواسير، وقرحة المعدة.
تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.
4- تحسين صحة جهاز الدوران:
تحتوي طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
لذا فإن تناول طحالب البحر بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بمستويات الكوليسترول العالية، مثل: تصلب الشرايين، وفشل القلب، ومرض الشريان المحيطي.
5- تحسين صحة الغدة الدرقية:
للقيام بوظائفها على أكمل وجه تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميًا، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها طحالب البحر بنسبة عالية.
وفي حال حصول نقص في مستويات اليود في الجسم فإن هذا قد يتسبب بظهور مجموعة من المشكلات الصحية المختلفة في الغدة الدرقية، مثل: كسل الغدة الدرقية والذي قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بطرق مختلفة.
لذا فإن تناول طحالب البحر قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية التي قد تنتج عن نقص اليود.
6- فوائد طحالب البحر الأخرى:
– خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السرطان، والربو.
– خسارة الوزن الزائد.
– تحسين مظهر البشرة، ومحاربة علامات تقدم سن البشرة.
– تخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية.



242 Views