فوائد الطحالب في الزراعة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:46
فوائد الطحالب في الزراعة


فوائد الطحالب في الزراع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الطحالب البحرية وفوائد الطحالب البحرية ثم الختام تعريف الطحالب تابعوا السطور القادمة.

فوائد الطحالب في الزراع

– الأحماض الأمينية غنية بالأحماض الأمينية الحرة مما يجعلها مصدر مهم للغذاء النباتي السهل وإضافتها يعوض النقص في النيتروجين ، ويسرع من عملية النمو الخضري للنبات حيث تحتوي علي أحماض أمينية مثل ( جلايسين– فالين- ميثونين- فنيل الانين- سيرين- سريونين-لايسين- الجلوتاميك- الاسبارتك -ألانين – أرجنين- الهيدروكسي برولين -الأيزوليوسين-الثريونين- السيستين )
-تحتوي الطحالب البحرية علي الفيتامينات مثل فيتامين B1 – ريبو فلافين B2 – فيتامين B12 – فيتامين سي وتعمل الفيتامينات على تنشيط نمو النبات وتنظيم العمليات الحيويةتنشط الفيتامينات عملية التمثيل الضوئي وتشارك في نقل الإلكترونات أي تتحكم في عمليات الأكسدة والاختزال وتنشط تكوين الأوكسينات الطبيعية داخل النباتات.
– تحتوي الطحالب البحرية علي مواد تعمل علي تحفز مناعة النبات وتقويته بحيث تمكنه من مقاومة الأمراض الخارجية والعوامل الخارجية الصعبة مثل البرودة الشديدة والحرارة العالية والإجهاد الملحي.
– تعد الطحالب البحرية من أغني الأسمدة التي تحتوي علي الأوكسينات الطبيعية والسيتوكينينات والإندولات والتي تعمل علي تأخير دخول النبات في مرحلة الشيخوخة ، وتمنع كذلك تساقط الأوراق والزهور والثمار وتحفز النبات علي النمو المتوازن.
-تحتوي الطحالب البحرية علي مادة الألجينيك أسيد التي تعمل كمخلب طبيعي للعناصر الصغري والنيتروجين والفسفور مما يزيد من كفاءة

فوائد الطحالب البحرية

– تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم لذا فإن تناول طحالب البحر بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بمستويات الكوليسترول العالية، مثل: تصلب الشرايين، وفشل القلب، ومرض الشريان المحيطي.
– تحسين صحة الغدة الدرقية
للقيام بوظائفها على أكمل وجه تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميًا، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها طحالب البحر بنسبة عالية وفي حال حصول نقص في مستويات اليود في الجسم فإن هذا قد يتسبب بظهور مجموعة من المشكلات الصحية المختلفة في الغدة الدرقية، مثل: كسل الغدة الدرقية والذي قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بطرق مختلفة لذا فإن تناول طحالب البحر قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية التي قد تنتج عن نقص اليود.
– تسهم في تقوية العظام
تحتوي طحالب البحر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تظهر مع التقدم في العمر، مثل: أمراض ومشاكل العظام المختلفة، وخاصة مرض هشاشة العظام كما تحتوي طحالب البحر على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها العظام لا سيما الكالسيوم وفيتامين ك، لذا فإن تناول طحالب البحر ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على تقوية العظام وخفض فرص إصابتها ببعض المشكلات الصحية والأمراض.
– تساعد على محاربة مرض السكري
تحتوي طحالب البحر على تركيبة مميزة من العناصر الغذائية التي قد تساعد على محاربة مرض السكري، مثل الألياف الغذائية التي قد تساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم ومركبات غذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التي قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكري، مثل: ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، والالتهابات.
– تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء طحالب البحر على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية وبعض العناصر الغذائية الهامة للجهاز الهضمي فإن تناول طحالب البحر بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على الآتي خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك وخفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الرتج، والبواسير، وقرحة المعدة وتحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.

خصائص الطحالب

من أهم الخصائص التي تتسم بها الطحالب ما يلي:
– تتكاثر الطحالب من خلال طرق لا جنسية من خلال إنتاج أبواغ متحركة، أو بطرق خضرية التي تعني انقسام الخلية لإنتاج نسل متطابق، ويتكاثر بعضها بطرق جنسية من خلال اتحاد الأمشاج.
– على الرغم من فوائد الطحالب واستخداماتها العديد إلا أنها قد تشكل خطرًا على الحياة المائية؛ لأن بعض الطحالب الدقيقة تنمو بشكل متفشٍ الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج السموم، وتعطيل النظم البيئية المائية الطبيعية، وزيادة تكاليف معالجة المياه.
-تعيش الطحالب في المياه؛ المالحة أو العذبة، ويمكنها أن تتحمل مجموعة منوعة من درجات الحرارة وتركيزات الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون والحموضة والعكارة. على الرغم من أن الطحالب كائنات مائية إلا أنها يمكن تعيش على الأرض، فتنمو على جذوع الأشجار، وفراء الحيوانات ، وضفاف الجليد ، والينابيع الساخنة، وفي التربة.
-قد تعيش الطحالب منفردة أو على شكل مستعمرات. الطحالب قادرة على إنتاج غذائها بنفسها بسبب عملية التمثيل الضوئي، فتستخدم ضوء الشمس لتنتج الأكسجين والكربوهيدرات، ولكن بعض أنواعها بحاجة إلى مصدر غذاء خارجي، فمنها ما يمتص المواد المذابة، ومنها يبتلع البكتيريا أو فرائس أخرى.

تعريف الطحالب

إن الطحالب كائنات حقيقية النواة لها خصائص تجمع بين خصائص النباتات، والحيوانات؛ فهي تحتوي على العضيات الضوئية التي تُسمّى البلاستيدات الخضراء، مثل النباتات، كما تحتوي على عضيات وهياكل توجد في الخلايا الحيوانيّة مثل المريكزات والأسواط، كما أنّها قادرة على التغذية من المواد العضوية في بيئتها مثل الحيوانات، وتتراوح أحجام الطحالب بين الطحالب الميكروسكوبية وحيدة الخلية، إلى الأحجام الكبيرة ومتعددة الخلايا، وهي تعيش في جميع الأماكن على الأرض، مثل: البحار، والأنهار، والبحيرات، والبرك، وعلى الجدران، والأشجار، والتربة؛ حيث يمكن العثور عليها في جميع الأماكن التي يوجد فيها الضوء الذي يمكنها من القيام بعملية التمثيل الضوئي، وفي أماكن توافر المياه للتكاثر.



308 Views