فوائد الطحالب الخضراء المزرقة في الزراعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:42
فوائد الطحالب الخضراء المزرقة في الزراعة


فوائد الطحالب الخضراء المزرقة في الزراعة سوف نتحدث كذلك عن استخدامات الطحالب الخضراء وطريقة استخدام سماد الطحالب وكيف يمكن الاستفادة من الطحالب الخضراء؟ وما العوامل التي تساعد على نمو الطحالب؟ ودور الطحالب في التسميد الحيوي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الطحالب الخضراء المزرقة في الزراعة

1-للـطحالب أهمية كبيرة في النواحي الزراعية ومن أبرزها إستخدام الطحالب البحرية في تسميد النباتات مما يساهم بشكل قوي جداً في تحسين نمو هذه النباتات وزيادة الإنتاجية وجودة الثمار.
2-تشجع الطحالب زياده أعداد البكتريا النشطة في التربة مما يحسن من كفاءه الامتصاص.
3-تحتوي الطحالب على فينولات طبيعية تعمل هذه الفينولات كمضادات بكتيرية وفطرية مما يحمي النباتات من الأمراض المختلفه.
تحتوي الطحالب على ماده أوليجوسكارايدز Oligosaccharides التي ترفع بشكل كبير كفاءه تحمل النبات لظروف الإجهاد وهذا لأنها تعمل على زيادة مستوى الإنزيمات الداخلية في خلايا النبات التي تكون مركبات المناعة الفيتواليكسينات ويطلق عليها المناعة المستحثة.
4-احتوائها على منظمات نمو طبيعية مثل الأكسينات (أندول أسيتيك أسيد – بيتانين – أندول بيوتيرك أسيد) وهذا يؤدي إلى تأخير دخول النبات إلى الشيخوخة ومنع تساقط الأوراق والأزهار والثمار ومنع الإصفرار نظراً لتأثيرها الإيجابي على البروتين والاحتفاظ بماده الكلوروفيل ومنع تحللها وتشجيعها لإنقسام الخلايا ونمو الجذور.
5-تعمل على تحسين كفاءه عملية التمثيل الغذائي داخل ورقه النبات عن طريق زياده كفاءة عملية البناء الضوئي.

استخدامات الطحالب الخضراء

-تُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية مثل مزارع سمك البلطي (Tilapia spp.).
-استخدمت الطحالب كغذاء للإنسان والماشية والدواجن، وقد بينت التحاليل المخبرية ان الطحالب تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة، كالمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية.
-الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
-تعتبر الطحالب منتجات أولية للمادة العضوية في البيئات المائية و عليه فهي تمثل المستويات الأولى في السلاسل و الشبكات الغذائية في المياه.
-تمثل العوالق النباتية (Phytoplankton) و هي في معظمها طحالب وحيدة الخلية غذاء للعوالق الحيوانية (Zooplankton) و التي بدورها تدخل ضمن المواد الغذائية التي تتناولها الكائنات الأخرى في البيئات المائية.

طريقة استخدام سماد الطحالب

1-يستخدم مكمورة على هيئة كمبوست أثناء تجهيز التربة.
2- يستخدم مركز سائل أو بودر في حالة الزراعة بالمشاتل حيث يرش على الأوراق أو يحقن مع مياته الري.
3- نقع البذور في مستخلصات الطحالب لسرعة الإنبات.
4- لتحسين نسبة التجذير يتم نقع قواعد العقل ويستعمل بالنسبة المعروفة وفقا لنوع النباتات والتربة.

كيف يمكن الاستفادة من الطحالب الخضراء؟

وفى إنتاج الوقود السائل من الطحالب يتم بطريقة كيميائية بسيطة؛ إذ يجرى تحويل الزيوت المستخلصة إلى ديزل حيوى، وإن هناك نوعين من الطحالب يستخدمان فى هذه العملية: الأعشاب البحرية التى يوجد بها كمية كبيرة من الزيت يتم درسها ثم استخلاص الزيوت منها لتحويلها إلى وقود، والثانى الطحالب الدقيقة التى تُزرع داخل المعمل.

ما العوامل التي تساعد على نمو الطحالب؟

الطحالب هي كائنات حية دقيقة تعيش في الماء.
لا ترى الطحالب بالعين المجردة الا إذا كان على شكل مجموعة.
و تأخذ الطحالب اللون الاخضر بسبب احتوائها عل صبغة خضراء .
و تحتاج الطحالب إلى عدة عوامل تساعدها على النمو :
1-رطوبة
2-درجات حرارة معتدلة
3-توفر وسط غذائي مناسب لنموها

دور الطحالب في التسميد الحيوي

-تستخدم الطحالب كمخصب حيوي للنبات حيث أنها تحافظ على المياه داخل التربة وتعويض نفس مياه الري وتخفض من استهلاك الأسمدة بالتربة حيث أنها تحتفظ بالمواد المضافة من الاسمدة وبرطوبة التربة, كما , تعرف الطحالب بأنها كائنات حية غنية بالكلوروفيل وهي المادة الخضراء التي تميزها عن باقى الكائنات, تصنع غذائها لنفسها.
-التسميد بالطحالب أحد المجالات التي تم اقتحامها مؤخرًا في مصر، في محاولة لاستغلال طاقات هذه الكائنات المُذهلة، لتحسين إنتاجية النشاط الزراعي.



205 Views