فوائد الصيام للشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:26
فوائد الصيام للشعر


فوائد الصيام للشعر وكذلك فوائد الثوم للشعر، كما سنقوم بذكر ما هي طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟، وكذلك سنتحدث عن فوائد الصيام المتقطع للجنس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الصيام للشعر

– من فوائد الصيام للشعر أن الصيام يعالج الكثير من أمراض البشرة والشعر.
– هناك بعض الأمراض التي تسبب تساقط الشعر ووجود مشكلات في فروة الرأس، وهذه الأمراض تكون متعلقة بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل طبيعي في الأيام العادية. ومع الصيام يقل تناول هذه الأنواع مما يؤدي إلى تقليل نسبة تساقط الشعر وعلاج مشكلات فروة الرأس.
– يساعد الصيام في تجديد خلايا الجسم المختلفة مما يمنح الجسم والبشرة حيوية وطاقة ونشاط باستمرار ويساعد في تجديد هذه الخلايا تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل السلطة الخضراء وبما تحتويه من خضراوات طازجة مفيدة للجسم وخاصة للبشرة والشعر.
– حيث تساعد البشرة في القضاء على بعض الأمراض والمشكلات، وتساعد الشعر كذلك في التخلص من مشكلة سقوط الشعر.
– يحافظ الصيام أيضا على حماية الشعر من الدهون والقشرة التي تصيبه والتي تسبب مظهرا سيئا للشعر بالإضافة إلى الضرر الكبير التي تتركه على صحة الشعر والأضرار النفسية المترتبة على ذلك.
– ومن فوائد الصيام للشعر أنه يساعد في تجديد خلايا الشعر بصورة مستمرة.

فوائد الثوم للشعر

– يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والسّيلينيوم، حيث تُساهم كل من هذه العناصر في تعزيز نمو شعر صحي.
– يملك الثوم خصائص عدة، مثل: القضاء على الميكروبات والفطريات، فيُسهم ذلك في المُحافظة على فروة رأس سليمة وصحّيّة.
– يستطيع الثوم حماية الخلايا المُنتجة للكيراتين الموجودة في فروة الرأس وبُصيلات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
– يمكن لجل الثوم أن يخفف من بقع الصلع لدى الأشخاص المُصابين بالثّعلبة.
– يحتوي الثوم على السّيلينيوم الذي بدوره يُعزز من تدفُّق الدورة الدموية، ممّا يزيد من التغذية الواصلة للشعر.
– يعمل الثوم على تقوية بُصيلات الشعر وبالتالي منع تساقُطها.
– يُساعد الثوم على مُعالجة قشرة فروة الرأس.

ما هي طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

1- الصيام لمدة 12 ساعة:
تتمثل هذه الطريقة من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، كما ارتئت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 – 16 ساعة خلال اليوم تساعد في استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد في خسارة الوزن، تعد هذه الطريقة سهلة للمبتدئين كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 7 صباحًا من اليوم اللاحق.
2- الصيام لمدة 16 ساعة:
تسمى طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن هذه أيضًا 8:16 أي أن يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات، قد يلجأ لهذه الطريقة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا أي اختلاف.
كما أن هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أشارت إلى فعالية هذه الطريقة في الوقاية من أمراض السكري، والسمنة، والالتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.
3- صيام يومين في الأسبوع:
تتمثل هذه الطريقة بتناول الطعام الصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع وتقليل عدد السعرات الحرارية لليومين المتبقيين من الأسبوع، بحيث يسمح بتناول 500 سعرة حرارية للنساء و 600 للرجال خلال يومين الصيام على أن يُفصل بين يومين الصيام على الأقل يوم واحد بدون صيام.
هذا وتعد الأبحاث حول هذه الطريقة محدودة إلا أن بعض الدراسات قامت بالكشف أن نسبة خسارة الوزن الناتجة من هذه الطريقة مماثلة لطريقة الحد من السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.
4- صيام يوم بعد يوم:
يقود الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن إلى الحديث حول صيام يوم بعد يوم، وتتمثل من خلال الامتناع عن تناول الطعام ليوم أو تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام وتناول الطعام كما تريد في اليوم الذي يليه، تعد هذه الطريقة صعبة على المبتدئين كما أنه يصعب الالتزام فيها على المدى البعيد.
5- صيام 24 ساعة في الأسبوع:
يتمثل الصيام بهذه الطريقة من خلال صيام يوم أي 24 ساعة خلال الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع، أما أثناء الصيام يمكنك شرب الماء أو أي مشروب خالي من السعرات الحرارية، يسبب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاق وصداع إلا أن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت حيث يعتاد الجسم على ذلك.
6- تخطي بعض الوجبات:
يؤدي الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن للحديث عن تخطي بعض الوجبات والتي تتمثل بتخطي الوجبة التي لا تشعر خلالها بالجوع وتناول وجبة الطعام التي تشعر وقتها بالجوع.
7- حمية المحارب:
تتمثل طريقة حمية المحارب بالصيام لمدة 20 ساعة في اليوم لكن يسمح بتناول بعض الحصص من الخضار والفواكه ثم تناول وجبة كبيرة في الأربع ساعات المتبقية من اليوم، مع الحرص على تناول وجبة تحتوي على البروتينات، والدهون المفيدة، والخضروات مع بعض الكربوهيدرات.

فوائد الصيام المتقطع للجنس

– فإن الصيام يساعد في تحفيز المخ لزيادة إفراز هرمون يسمى الملوتن، يعمل الهرمون المذكور على تحفيز إفراز هرمون الذكورة بنسبة كبيرة جدا قد تصل إلى 70%.
– ويرجع السبب في زيادة إفراز هذا الهرمون إلى أن الصيام يعمل على انخفاض نسبة السكر والأنسولين بالدم خلال ساعات الصوم لتعويض الجسم بالطاقة اللازمة له.
– وتوضح الدراسات أن تقليل السعرات الحرارية من خلال الصيام يساعد في حرق الدهون التي يخزنها الجسم واستخدامها بديلا للطاقة التي يحتاجها.
– كذلك تعمل هذه الدهون على تحويل هرمونات الذكورة بطريقة غير مباشرة إلى هرمونات الأنوثة، وعندما يتم التخلص من هذه الدهون لإمداد الجسم بالطاقة يزداد بشكل طبيعي هرمونات الذكورة.
– ومن فوائد الصيام للجنس أيضا هو زيادة نسبة مادة الليبتين خلال ساعات الصيام، لأن انخفاض نسبة هذه المادة يؤدي إلى حدوث تحفيز طبيعي لزيادة إفراز هرمون التستوستيرون ومن النتائج التي تترتب على زيادة إفراز هذا الهرمون هو زيادة انتاج كميات كبيرة من الحيوانات المنوية.
– تنخفض نسبة إفراز هذا الهرمون خلال الصيام مما يعمل على تهدئة الرغبة الجنسية بنسبة كبيرة حتى تكون حوالي 9% فقط.



281 Views