فوائد الصيام في الإسلام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 7:13
فوائد الصيام في الإسلام


فوائد الصيام في الإسلام وسوف نتحدث عن فوائد الصيام للمرأة فوائد الصيام الصحية والنفسية ماهي شروط الصيام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الصيام في الإسلام

1-راحة الجسم و إصلاح أعطابه. – امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء والتي يؤدي طول مكثها إلى تحولـها لنفايات سامة.
2-تحسين وظيفة الـهضم، والامتصاص
3-تستعيد أجهزة الإطراح والإفراغ نشاطها وقوتها وتتحسن وظيفتها في تنقية الجسم، مما يؤدي إلى ضبط الثوابت الحيوية في الدم وسوائل البدن. ولذا نرى الإجماع الطبي على ضرورة إجراء الفحوص الدموية والمفحوص صائماً. فإذا حصل أن عاملاً من هذه الثوابت في غير مستواه فإنه يدل على خلل ما.
4-تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الأنسجة المريضة
5-إعادة الشباب والحيوية إلى الخلايا والأنسجة المختلفة في البدن.
6-انخفاض الكوليسترول في الدم اكتشف الأطباء أن نسبة الكوليسترول في الدم تنخفض عند الصائمين، وبالتالي يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية والسمنة.
7-انخفاض مستويات التوتر يؤدي انخفاض هرمون الكورتيزول لدى الصائمين- والذي تُنتجه الغدة الكظرية- إلى انخفاض مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.
8-الحصول على العناصر الغذائية الضرورية بينما يحرص الصائم على تناول التمر عند الإفطار، فإنه يحصل على الألياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، وكذلك معدن البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات الموجودة في التمر، وجميعها عناصر غذائية ضرورية لصحة الإنسان.
9-امتصاص المزيد من العناصر الغذائية يسهم الصيام في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتكثيف العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم. هذا بالإضافة إلى أن الصوم الصحيح يساعد على حرق الدهون.

فوائد الصيام للمرأة

1-يساعد الصيام على تطهير بشرة المرأة من البثور، يرجع هذا إلى أن الصيام يساعد في منح الجسم القدرة على التخلص من جميع السموم النتراكمة فيه، ومن هذه السموم تلك التي تتواجد تحت سطح الجلد.
2-يعمل الصيام على تطهير الأمعاء ويعمل على تصليح المعدة.
3-عند صيام المرأة الحامل فإن الصيام يقلل من خطر إصابتها بمرض سكري الحمل، والذي قد يعرضها لخطر فقدان الجنين.
4-يساعد الصيام في تعزيز وظائف المخ.
5-يساعد الصيام في الحصول على بشرة نقية رطبة خالية من الشوائب، مع زيادة أيام الصيام تدريجيا يتم ملاحظة تحسن حالة البشرة عن ذي قبل. يساعد في زيادة ترطيب البشرة كذلك تناول كميات كبيرة من الفيتامينات على وجبات الفطور والسحور، لمساعدة البشرة في التخلص بشكل كبير من الشوائب الموجودة وترطيب البشرة.
6-يزيد الصيام من مناعة الجلد ويعزز مقاومته للميكروبات والأمراض التى تسببها الجراثيم على البشرة.

فوائد الصيام الصحية والنفسية

1-الصيام قبل أن يريح البدن فهو علاج نفسي فعال يريح القلب، ويضفي الصفاء للعقل ويجعلك قادر علي التفكير بشكل سليم. فالصيام يحدث التوازن لجسد الإنسان خلال الأيام العادية ويعيد التوازن في حياته.
2-كذلك يجعلك الصيام سعيد ومتفائل وتحب الحياة، فلا تجد راحة إلا بحب العبادة لرب العالمين وتنفيذ أوامره، وأن تبتعد بصيامك عما نهي عنه ربك. فقد توعد الله لنا بالهناء عندما نسلك الطريق الذي يرضاه الله والعكس بمعيشة ضنك، إذا سلكت طريق معاكس لما أراده. كما يجعلك الصيام علي التخلص من الإكتئاب، وذلك عند قيام النصف الثاني من الليل، وبالتالي يتحسن مزاج الصائم بالطاعات ويقلل من هذه الحالة.
3-يجعلك الصيام قادر علي التحكم بالذات والشهوات ورغبات النفس، وذلك بالمنع من تناول الطعام لفترة طويلة. كذلك ضرورة كبح النفس عن ما تشتهي من المشروبات كالقهوة والسيطرة علي نفسه. يجعل الغني يشعر بإحساس الفقراء بعدم الأكل والشرب، وبالتالي بالشعور مثلهما.

ماهي شروط الصيام

1-يشترط أن يكون الصوم مسلماً فلا يصح صوم الكافر.
2- البلوغ من لم يبلغ سن الرشد لا يجب عليه الصوم ، وإن صام يصح ويؤجر عليه.
3-العقل لا يجب الصوم على المجنون ، ولا يصح على المجنون.
4-الضرر يشترط في الصيام الصحيح عدم ضرر للصائم، وقد يقع هذا الضرر إذا تسبب الصيام في مرض ، أو تفاقم المرض ، أو تأخر العلاج ، أو اشتد الألم ، سواء أكان الشخص متأكداً من ذلك ، أو ظن أنه يخشى الضرر في كل ذلك ، فلا يلزمه ، ولا يلزم إلا رأي المختص، يكفي ما لم يقتنع الإنسان بأن العكس هو الصحيح، فما هو دعاء الصائم
5-الطهارة من الحيض والنفاس وهي شرط أن تطهر المرأة من الحيض والنفاس من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، فلا تصوم المرأة في الحيض أو النفاس ولو كان الحيض أو النفاس في لحظة واحدة بين الفجر والغروب ، مما يفطر صيام ذلك اليوم، ما هي اقل عدد ركعات في صلاة التراويح



274 Views