فوائد الصيام الجسدية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:09
فوائد الصيام الجسدية


فوائد الصيام الجسدية كذلك سنتحدث عن فوائد الصيام للمرأة كذلك سنتحدث عن فوائد الصيام للمعدة كما سنجيب عن سؤال هل يؤثر الصيام على الدورة الشهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الصيام الجسدية

1-الصيام يحسن صحة القلب:
في حين أن الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة، يقول وانغ إنه من المعقول افتراض أن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
2-الصوم يخفف الالتهابات:
من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.
ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن. وذلك لأن هذه الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.
ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
3- الصيام يساعد على فقدان الوزن
يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها. ويساعد الصيام المتقطع، بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطا.
ومع ذلك، هناك أدلة مختلطة حول ما إذا كان الصيام لفقدان الوزن أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.
وإذا كنت تريد إنقاص وزنك، فتحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة تناسبك.
4-الصوم ينظم مستويات السكر في الدم:
قد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.
ويقول وانغ إن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم. ومع ذلك، سيمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض كثيرا عن طريق صنع الجلوكوز نفسه. وهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.

فوائد الصيام للمرأة

1-صيام رمضان والتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة، وتغير النظام الغذائي وتغير ساعات تناول الطعام، لذلك تأثير على مباشر ومهم على هرمونات الجسم الأنثوية خاصة، حيث يساهم الصيام في إعادة تنظيم الهرمونات وإفرازها في الجسم، ولذلك فوائد عدة منها انتظام الدورة الشهرية، وتوزان هرمون الحليب، وارتفاع الخصوبة لدى النساء.
2-كما أنه يعالج الكثير من أمراض البشرة والشعر.
3-هناك بعض الأمراض التي تسبب تساقط الشعر ووجود مشكلات في فروة الرأس. وهذه الأمراض تكون متعلقة بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل طبيعي في الأيام العادية. ومع الصيام يقل تناول هذه الأنواع مما يؤدي إلى تقليل نسبة تساقط الشعر وعلاج مشكلات فروة الرأس.
4-يساعد الصيام في تجديد خلايا الجسم المختلفة مما يمنح الجسم والبشرة حيوية وطاقة ونشاط باستمرار. ويساعد في تجديد هذه الخلايا تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل السلطة الخضراء وبما تحتويه من خضراوات طازجة مفيدة للجسم وخاصة للبشرة والشعر.
5-حيث تساعد البشرة في القضاء على بعض الأمراض والمشكلات، وتساعد الشعر كذلك في التخلص من مشكلة سقوط الشعر.
6-يحافظ الصيام أيضا على حماية الشعر من الدهون والقشرة التي تصيبه والتي تسبب مظهرا سيئا للشعر.
7-بالإضافة إلى الضرر الكبير التي تتركه على صحة الشعر والأضرار النفسية المترتبة على ذلك.
8-ومن فوائد الصيام للشعر أنه يساعد في تجديد خلايا الشعر بصورة مستمرة.

فوائد الصيام للمعدة

1- تخفيف أعراض القولون العصبي
يساعد الصيام على تخفيف أعراض القولون العصبي لدى الأشخاص المصابين به. وللتخلص من أعراض القولون العصبي في شهر رمضان، يجب تناول عدة وجبات صغيرة مع شرب كميات كافية من السوائل، وممارسة التمارين الرياضية كالمشي.
2-علاج حموضة المعدة
خلال ساعات الصيام، لا يدخل الطعام إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة لفترة طويلة، فيعمل الجهاز الهضمي في هضم وامتصاص آخر وجبة وهي السحور. لذا يمكن القول بأنَّ الصيام يعالج حموضة المعدة بالتخفيف من إنتاج أحماضها.
3- تحسين النظام الغذائي
عند الاعتدال في تناول الطعام خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، وتجنّب المأكولات الدسمة والغنية بالتوابل والحلويات المحمّلة بالسكر، يساعد الصيام على تحسين النظام الغذائي للصائم، وتحسين وضع الجهاز الهضمي لديه.
4-علاج ارتجاع المريء
يساعد الصيام في علاج ارتجاع المريء، الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، بسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء لزيادة إفرازه.
ومن الضروري تجنّب عدد من الأطعمة والمشروبات في حالة الإصابة بارتجاع المريء، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي واللبن والشوكولاتة، والمخللات والحمضيات.
كما يجب عدم النوم مباشرة بعد الأكل، والإكثار من شرب الماء (كوب ماء كل ساعتين)، ويُفضل عدم تناول كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، حتى لا يتسبب في زيادة فرص الارتجاع، مع التوقف عن التدخين الذي يزيد من أعراض ارتجاع المريء.

هل يؤثر الصيام على الدورة الشهرية؟

1-في شهر رمضان يمتنع المسلمون عن تناول الطعام لفترات طويلة، ويسبب ذلك تغيراتٍ بارزةً في التغذية الطبيعية، والنوم، والأنماط السلوكية المختلفة، وتعد الدورة الشهرية عمليةً فسيولوجيةً طبيعية يتحكم في استقرارها الهرمون الوطائي النخامي، ولكنها تتأثر بالصيام في شهر رمضان كذلك كغيرها من الأنماط الجسدية لدى الإنسان.
2- ومن المعالم البارزة أو الأعراض التي قد تصيبكِ عند الصيام قلة الطمث وندرته، كأن تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، أو حدوث تعدد في الطمث على غير العادة كذلك كأن تحدث مرتين في الشهر ذاته، أو فرط الطمث كأن يكون عدد أيام الدورة الشهرية أكثر من معدلها الشهري، أو أن يحدث نزيف يستدل عليه من خلال الحاجة لتغيير الفوطة الصحية أكثر من المعدل المعتاد، وتظهر الأعراض السابقة عند صيامكِ لمدة أكثر من 15 يومًا



314 Views