فوائد الصنوبر للشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 9:13
فوائد الصنوبر للشعر


فوائد الصنوبر للشعر وكذلك سنقوم بشرح طريقة استخدام الصنوبر للشعر، كما سنقوم بذكر فوائد علك الصنوبر، وكذلك سنوضح فوائد الصنوبر للبشرة الدهنية، كما سنقوم بتوضيح طريقة استخدام الصنوبر على البشرة الدهنية، وفوائد الصنوبر للتجاعيد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الصنوبر للشعر

يتمتع الصنوبر بشهرة واسعة في صناعة مستحضرات التجميل، إما لإضفاء رائحة مميزة للمنتجات أو الاستفادة من فوائده العلاجية، والصنوبر له فوائد مضادة للبكتيريا والفطريات، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، التي تكسبه قيمة جمالية عالية للشعر إذ يساعد على:
1- تنظيف فروة الرأس
يشتهر الصنوبر بفوائده المضادة للميكروبات التي تعمل على حماية فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة، ويساعد على منع الالتهابات، ويقلل الحكة المصاحبة للقشرة، ما يزيد نعومة الشعر، ونظرًا لخواصه المضادة للالتهاب فقد يكون علاجًا فعالًا لحالات كالصدفية وإكزيما الشعر.
2- تحفيز نمو الشعر
يمتلك الصنوبر تأثيرًا منشطًا للدورة الدموية عند استخدامه موضعيًّا، ما يساعد على إمداد البصيلات بالعناصر الغذائية والأكسجين، الأمر الذي يحفز نمو الشعر، ويزيد كثافته.
3- وقف تساقط الشعر
كشفت واحدة من الدراسات الطبية أن الصنوبر يعمل محفزًا فعالًا لنمو الشعر، وكانت نتائجه مقاربة لعقار “المينوكسيديل” الذي يُستخدم لعلاج التساقط، إذ أشارت النتائج إلى أنه يزيد كثافة وسمك الشعر عند استخدامه موضعيًّا على الشعر وفروة الرأس.
4- حماية خلايا الشعر من التلف
يمتلك الصنوبر خواص مضادة للأكسدة، التي تعمل على حماية الشعر من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وتعجل من شيخوخة الشعر، وتسبب مظهره الباهت، والشيب المبكر.
5- التخلص من حشرات الشعر
يُعرف الصنوبر برائحته القوية، ما يجعله واحدًا من أفضل الزيوت التي تساعد على طرد الحشرات، فهو علاج فعال وطبيعي لقمل الشعر.
6- ترطيب الشعر
يحتوي الصنوبر على حمض اللينوليك الذي يساعد فروة الرأس وخصلات الشعر على الاحتفاظ برطوبتها، كذلك يحتوي على فيتامين “هـ” الذي يُعرف هو الآخر بخواصه المرطبة، ما يضمن لكِ شعرًا لامعًا ورطبًا، وحماية من التقصف والتكسر.

طريقة استخدام الصنوبر للشعر

يعمل الصنوبر كمرطب رائع للعناية بالشعر؛ إذ يساعد في تغذية وترطيب سطح فروة رأسك، لذلك إليك كيفية استخدام الصنوبر للشعر وفوائده من خلال تدليك الشعر بالصنوبر وهي كالتالي:
-أضيفي بضع قطرات إلى يدك وقومي بتدليك فروة رأسك برفق.
-يمكنك حتى مزجه مع زيوت أخرى لعمل قناع كامل للشعر.
-واتركيه على فروة رأسك لعدة دقائق حتى ساعة قبل غسل شعرك.

فوائد علك الصنوبر

إنّ علك الصنوبر يشكّل المادة الخام للأدوية التقليدية التي يستخدمها الأتراك، وذلك لأنّ علك الصنوبر ينتج بشكلٍ كبير في تركيا، وفي هذا المقال سيتم شرح فوائد علك الصنوبر على تعزيز الصحة وقدرته على منع الإصابة بالعديد من الأمراض وغيرها من الفوائد، ومن فوائد علك الصنوبر ما يأتي:
1- يستخدم مضادًا للسعال، ومعالجًا للبواسير، ومخففًا لأعراض الربو، ويعدّ منشطًا ومهيجًا.
2- ويساعد في علاج شقوق كعب القدم.
3- وقد يستخدم علك الصنوبر لعلاج الدمامل.
4- ويعدّ علك الصنوبر فاتحًا للشهية، ويستخدم لشفاء قرحة الجهاز الهضمي وبعض الإصابات.
5- يستخدم علك الصنوبر أيضًا في المساعدة الطبية في مكافحة مرض السكري.
6- يستخدم بعض الناس علك الصنوبر لعلاج أمراض الفم والأسنان عن طريق مضغه، وكذلك يستخدم أيضًا للتخلّص من رائحة الفم الكريهة.
7- يخلط علك الصنوبر مع العسل ويستخدم على نطاقٍ واسع لعلاج جروح المعدة والأمعاء.

فوائد الصنوبر للبشرة الدهنية

– الصنوبر العطري يمكن استخدامه على الجلد كمضاد للميكروبات، كما يمكن استخدام هذا الزيت للعدوى الجلدية البسيطة والحروق، كما أن له تأثيرات مضادة للالتهابات.
– بالإضافة الى دوره بتخفيف الألم لبعض الحالات الصحية، مثل التهاب المفاصل وآلام العضلات.
– البشرة الدهنية معرضة أكثر من غيرها لظهور مشاكل الجلد عليها، فالصنوبر إذا استعمل على البشرة الدهنية، يعمل على تخفيف أعراض الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل حب الشباب والأكزيما.

طريقة استخدام الصنوبر على البشرة الدهنية

قبل استعمال الصنوبر على البشرة، من المهم تخفيف الصنوبر العطري بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز قبل وضعه مباشرة على بشرتك، وللحصول على ترطيب وتطهير ومهدئ للوجه، قومي بتخفيف 1-3 قطرات من الصنوبر الأساسي في ملعقة صغيرة من زيت ناقل، التي ذكرناها في الأعلى، وهذا المزيج له دور ممتاز في تطهير وتنعيم البشرة، وجعلها أكثر نضارة ومرونة ومتوازنة وشابة.

الصنوبر للتجاعيد

يمتلك الصنوبر فوائد للبشرة لا تتوافر في أي نوع آخر وهي كما يلي:
1- يستخدمه البعض في التخلص من الجرب والقرح التي قد تظهر على سطح الجلد، وإزالتها تماما بدون الشعور بأي ألم.
2- يثبط من نشاط الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وتصبغات الجلد.
3- يزيد الصنوبر من إنتاج الكولاجين، ويحفز حمض الهيالورونيك، وهما أهم مكونات الكريمات التي تحارب الشيخوخة.
4- يمنع ترهل البشرة ويشكل حاجز قوي يحميها من المؤثرات الخارجية الضارة.
5- للصنوبر أهمية قصوى في معالجة جميع الأمراض الجلدية الصعبة مثل الإكزيما، كما أن له دور بالغ الأهمية في التخلص من آثار حب الشباب.



424 Views