فوائد الصمغ العربي للمسالك البولية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:19
فوائد الصمغ العربي للمسالك البولية


فوائد الصمغ العربي للمسالك البولية وسوف نتحدث عن فوائد خلط الصمغ العربي مع لبان الذكر فوائد الصمغ العربي للاعصاب ما هو الصمغ العربي الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصمغ العربي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الصمغ العربي للمسالك البولية

1-يمكن للصمغ العربي من علاج هذه الحالة من البولينا إذا داوم المريض على استهلاكه لمدة أربعة أشهر، فهو ينشط الكلى ويقلل من نسبة البولينا في الدم عن طريق خروجها مع التبول. يقوم الصمغ العربي بتنظيف جيد للمسالك البولية من رواسب الأحماض والأملاح المعدنية وهو بالتالي يمنع فرصة تكون حصوات تعمل مع الوقت على حدوث فشل كلوي.
2-المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والمرحلة النهائية من المرض. لخفض زلال البول، وتكشف الدراسة عن عديد من آثار علاج الصمغ العربي، والتي قد تؤخر تطور الفشل الكلوي في مرض السكري و يقلل الصمغ العربي من تركيز فوسفات البلازما ويزيد من معدل الترشيح الكبيبي/الكلوي.

فوائد خلط الصمغ العربي مع لبان الذكر

1-يعتبر الصمغ العربي مستخلص من شجرة تعرف باسم السنط، ويعد من المستخلصات الغنية بالألياف، بالاضافة إلى كونه غني بالكثير من العناصر والفيتامينات التي لها الكثير من الخصائص العلاجية و اللبان الذكر يتم تصنيعه من شجر الكندر، وهو مر المذاق قوي الرائحة، لكلا من النباتين العديد من الفوائد الصحية خاصة للكلى
2-يساهم في تحسين وظائف عدد من أعضاء الجسد، ومن أكثر تلك الأعضاء تأثرا الكلى.
3-الحد من مخاطر الإصابة بالتليفات في منطقة الكلى.
4-التقليل من نسب الكرياتين خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
5-خفض نسبة الكرياتينين في الدم.
6-التخلص من اليوريا والمركبات السامة المتراكمة في الجسم لدى مرضى الكلى.
7-يساعد على تقليل عدد جلسات غسيل الكلى لبعض الحالات.

فوائد الصمغ العربي للاعصاب

1-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يقلل من فرصة الإصابة بالشلل وأهم المخاطر التي تنتج عنه.
2-يرفع الصمغ العربي من كفاءة الأعصاب في المخ، ويحفز من إنتاج الخلايا والأعصاب في المخ.
3-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يساعد في علاج الأعصاب بشكل فعال سواء لكبار السن أو للشباب.
4-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يقلل من الرعشة أو الوخز الناتج عن قلة كفاءة الأعصاب.
5-يعمل الصمغ العربي على تقوية العصب السمعي الموجود في الأذن.
6-من أهم فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يساهم في علاج بعض الوخزات التي تحدث في الشرايين، وتقلل من ضعف الأعصاب التي توجد في اليدين.
7-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يعمل على تقوية الذاكرة في المخ، وهو ما يدفع إلى تعزيز فرصة التذكر للأشياء المختلفة بجانب قوة الانتباه.

ما هو الصمغ العربي

يُعدُّ الصمغ العربي مادةً غنيةً بالألياف يُمكن الحصول عليها من عصارة شجرة الأكاسيا أو السنط، وهي شجرة شائكة هشة يبلغ طولها حوالي 4.5 متر، وتنتشر هذه الشجرة في أفريقيا خصوصًا في السودان، وفي الهند والباكستان، وتتميز بوجود أشواك ثلاثية في قاعدة الفروع، وفي أوقات الجفاف ينقسم لحاء الشجرة وتخرج منه قطرات صغيرة تشبه الدموع، هذه القطرات حين تتصلب تُجمَع ويستخلص منها الصمغ العربي، ولكن حديثًا يُصنع صمغ الأكاسيا التجاري من خلال إحداث جروح في جذوع الأشجار دوريًا ويُجمع الصمغ. يُعرف الصمغ العربي بعدة أسماء مثل الشوكة المصرية، والصمغ السوداني، والصمغ الإفريقي، والصمغ السنيغالي، والصمغ الصومالي، والشوكة الصفراء ويُعدّ الصمغ العربي من الألياف الغذائية التي يمكنها الذوبان في الماء، ولها استخدامات صناعية إذ تدخل في صناعة بعض الأدوية مثل أدوية التهابات الحلق والمعدة، وتعتمد الجرعة المسموحة من الصمغ العربي على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من العوامل الأخرى، وإلى الآن لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الحد الأعلى المسموح به منها، مع الوضع في عين الاعتبار أن الأعشاب والمواد الطبيعية ليس بالضرورة أن تكون آمنةً للاستخدام في جميع الظروف لذا تُفضل استشارة متخصص طبي أو صيدلاني في حال وجود مرض أو تناول الشخص لأدوية قد تتعارض مع الصمغ العربي، ولهذ.

الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصمغ العربي

1-الذوبان يعد الصمغ العربي قابلًا للذوبان بدرجة عالية في الماء الساخن أو البارد بتركيز يصل إلى 50%.
2-قدرة الاستحلاب يستخدم الصمغ العربي أيضًا كمستحلب ممتاز.
3-سعة التغليف كما يعد التغليف عملية مهمة لتحسين الاستقرار الكيميائي للمركبات الحساسة التي تحتاج إلى الحماية أو العزل.
4-اللزوجة كما يتميز الصمغ العربي بلزوجته المنخفضة؛ لذا يمكن استخدامه بتركيزات عالية في تطبيقات مختلفة.
5-الرابطة الجزيئية تحدد الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصمغ العربي طريقة تفاعل الجزيئات مع بعضها في الوسط المائي.



706 Views