فوائد الصمغ العربي للكلى

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:04
فوائد الصمغ العربي للكلى


فوائد الصمغ العربي للكلى وسوف نتحدث عن فوائد الصمغ العربي للاعصاب كيفية استخدام الصمغ العربي للكلى ما هو الصمغ العربي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الصمغ العربي للكلى

1-يحتوي الصمغ العربي على مجموعة كبيرة من المغذيات والعناصر التي لها خصائص طبية ومن بينها الألياف القابلة للذوبان في الماء بمجرد دخولها الجسم، يحدث ارتباط شديد بين هذه الألياف وبين الكلى للقيام بمهامها لتنقية الدم من السموم والملوثات.
2-يقوم الصمغ العربي بتقليل معدلات الكرياتينين في الدم، وتقوم الكلى بطرح الكرياتينين عبر الجهاز البولي خارج الجسم، في حالة زيادة نسبة الكرياتينين يصيب الكلى التعب والإرهاق وقد يحدث التهاب بالكلى.
3-يقوم الصمغ العربي بتقليل كمية السموم التي تتراكم في نهاية الأمعاء في صورة صفراء ضارة، ويزداد معدل الهدر في المحتوى المائي.
4-يساعد الصمغ العربي في الإحكام على معدلات السكر والدهون وبالتالي يعزز من صحة مرضى السكري والسمنة ويتحكم في أوزانهم الزائدة مما يعود بالنفع على مرضى الفشل الكلوي منهم.
5-يقي الصمغ العربي من الآثار الجانبية التي تنتج عن الفشل الكلوي ومن بينها مساعدة الجسم على امتصاص النيتروجين، حيث أن ارتفاع النيتروجين في الدم مؤشر لحدوث فشل كلوي كبير يصل لحد تسمم البولينا.
6-يمكن للصمغ العربي من علاج هذه الحالة من البولينا إذا داوم المريض على استهلاكه لمدة أربعة أشهر، فهو ينشط الكلى ويقلل من نسبة البولينا في الدم عن طريق خروجها مع التبول.

فوائد الصمغ العربي للاعصاب

1-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يساعد في علاج الأعصاب بشكل فعال سواء لكبار السن أو للشباب.
2-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يقلل من الرعشة أو الوخز الناتج عن قلة كفاءة الأعصاب.
3-يرفع الصمغ العربي من كفاءة الأعصاب في المخ، ويحفز من إنتاج الخلايا والأعصاب في المخ.
4-يعمل الصمغ العربي على تقوية العصب السمعي الموجود في الأذن.
5-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يقلل من فرصة الإصابة بالشلل وأهم المخاطر التي تنتج عنه.
6-من أهم فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يساهم في علاج بعض الوخزات التي تحدث في الشرايين، وتقلل من ضعف الأعصاب التي توجد في اليدين.
7-من فوائد الصمغ العربي للاعصاب أنه يعمل على تقوية الذاكرة في المخ، وهو ما يدفع إلى تعزيز فرصة التذكر للأشياء المختلفة بجانب قوة الانتباه.

كيفية استخدام الصمغ العربي للكلى

1-يتم استخدام الصمغ العربي في علاج قرحة المعدة والتي تعتبر واحدة من الاضطرابات التي تصيب نسبة كبيرة من السكان وتعرض المريض للسرطان إذا لم يعالج احتقان الغشاء المخاطي بشكل صحيح. الصمغ العربي يستخدم تقليدياً لعلاج العديد من الاضطرابات، بما في ذلك أمراض المعدة حيث ربط الباحثون مكونات اللثة العربية وفعاليتها في الحفاظ على الوضع الطبيعي للغشاء المخاطي في المعدة، قد يفسر ارتفاع نسبة السكريات في المحلول المائي للثة العربية قدرتها على المعدة ضد التهاب المعدة ويكون علاجاً واعداً في علاج سرطان المعدة.
2-يتم علاج الفشل الكلوي باستخدام الصمغ العربي من خلال أخذ ملعقة كبيرة من بودرة الصمغ العربي ووضعها في كوب من الماء العادي ويتم التقليب بشكل جيد حتى يتم الذوبان ويستخدم هذا المشروب مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء للحصول على أفضل النتائج.

ما هو الصمغ العربي

يُطلَق على الصمغ العربي أحيانًا صمغ الأكاسيا نسبة إلى الأشجار التي يُستخرج منها وهي شجر الأكاسيا، إذ يوجد على جذوعها، وهي شجرة من عائلة نبات البُقُولِيَّة، تنمو بكثرة في السودان، إذ ينتج ما يُقارب 50% من الصمغ العربي في العالم في السودان، وتوجد هذه الأشجار أيضًا في كينيا، ومالي، والنيجر، والسنغال، ونيجيريا، والمثير للاهتمام في هذه الأشجار أنها كُلما تعرَّضت للجفاف أو ارتفاع درجات الحرارة أو فقر العناصر الغذائية في التربة زاد إنتاجها للصمغ بدلًا من تدميرها. يتكون الصمغ من مزيج من البروتينات السكرية، ويختلف التركيب الكيميائي الدقيق للصمغ العربي من منتج إلى آخر، اعتمادًا على مصدره وظروف المناخ والتربة التي نمت فيه، ويُستخدم اليوم للعديد من الصناعات والمواد الغذائيّة، مثل: الجيلاتين، والنشا المُعدَّل، والعديد من منتجات السكريات والحلويات، مثل: الآيس كريم، والحلوى الصلبة والناعمة، وله استخدامات كثيرة في الصناعات، مثل: الحبر، والطلاء، والألوان المائية، والتصوير، ومواد الطباعة، وصبغ الأحذية، ومستحضرات التجميل، وغيرها و يستخدم الصمغ العربي في بعض الأحيان كمكملات بعد تجفيفه وسحقه للمساعدة على علاج عدة حالات، مثل: ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومتلازمة القولون العصبي، والإمساك، وتعزيز فقدان الوزن، كما أن الصمغ العربي غني بالبريبايوتك، مما يشجع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 10 ملليغرام لكل كيلوغرام من الوزن، ويُعتقد أن الصمغ العربي قد بدأ حصاده في شبه الجزيرة العربية والسودان وغرب آسيا لمئات أو آلاف السنين، إذ يتكون سائل لزج على السيقان والفروع من أشجار الأكاسيا التي تنمو في حزام الساحل الإفريقي، خاصة في السودان.



306 Views