فوائد الصمغ العربي للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 6:07
فوائد الصمغ العربي للبشرة


فوائد الصمغ العربي للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة و كيفية استخدام الصمغ العربي للبشرة والختام مما يتكون الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي للبشرة


يمكن توضيح بعض هذه الفوائد بما يختص في دور وفوائد الصمغ العربي للبشرة والجلد المحتمل في الاتي:
1- تقليل تجاعيد الجلد
يمتلك الصمغ العربي مجموعة من الخصائص التي تعمل على شد الوجه، وتحسين نسيج الجلد، وتنعيم التجاعيد مما يترك البشرة ناعمة ونضرة كما يعمل على الحد من انتفاخ الجلد تحت العين، إذ تحتوي بعض مستحضرات التجميل من كريمات الوجه المضاد للشيخوخة على الصمغ العربي.
2- تعزيز إنتاج الألياف الطبيعية في البشرة
يساهم الصمغ العربي بما يحتويه من ألياف غذائية على تعزيز من عملية إنتاج الألياف الطبيعية، مثل: الكولاجين (Collagen)، والإيلاستين (Elastin).
3- تقليل جفاف البشرة
يعمل الصبغ العربي على منع جفاف البشرة عن طريق تكوين حاجز في الجلد يعمل على حبس الرطوبة ويمنع فقدان الرطوبة في الطبقة العليا من الجلد، إذ يصنف الصمغ العربي ضمن المطريات والمرطبات الطبيعية.
4-التئام الجروح
غالبًا ما يستخدم الأكاسيا في العلاجات الموضعية للمساعدة في التئام الجروح، ويعتقد الباحثون أن هذا التأثير قد يكون بسبب بعض المواد الكيميائية الخاصة به مثل القلويات، الجليكوسيدات، والفلافونويدات، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التقرّحات بحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
5-تقليل التهابات البشرة
من أبرز فوائد الصمغ العربي للبشرة والجلد هو أنه يمتلك مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات الجلدية، إذ يساهم الصمغ العربي بالحد من هذه الالتهابات التي قد تصيب البشرة، مثل: الأكزيما، ذلك عن طريق تهدئة البشرة، وتقليل من التهاب البشرة الناتج عن الأكزيما.
6-يعالج الجلد المتهيّج حول فغر القولون
وذلك بوضع طبقةٍ سميكةٍ من هلام الصّمغ على الجلد وما حولها، مما يُقلّل من التهاب الجلد بشكلٍ أفضل من تطبيق مرهم كبريتات الزّنك.
7- النمش
من الممكن عند استخدام أقنعة الخضار للتّقشير، التي تحتوي على الصّمغ العربي أن تعالج النمش كما أنها تفيد في معالجة البشرة الجافة والشّاحبة.
8-حب الشّباب
يعد الصمغ العربي مضادً لحب الشباب وذلك عن طريق استخدامه كقناع الأعشاب للتّقشير.

تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة

قد قمت بتجربة العديد من الأعشاب العربية الطبية والصحية على البشره والجسم للتخلص من مشاكل, وعندما فشلت في طريقة العمل كنت اقوم بقراءة مواضيع تخص الاعشاب العربية فوجدت شجرة يقال لها السنط العرب وهي من صنف الأكاسيا وعندها بدات بالصمغ العربي لمعالجة حبوب كانت في وجهي, وبعد أن داومت على غسل وجهي في منقوعه لمدة شهر تقريبا بدات أجد الفرق والتحسن في جسمي ووجهي حتى لم أجد أي من البثور السوداء التي كانت تخيفني عندما انظر في المرآة وأخجل عند الخروج من البيت مع أصحابي إلى أي مكان, وهاذي تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة .

كيفية استخدام الصمغ العربي للبشرة

كثيرة هي الخلطات الطبيعية التي يدخل بها الصمغ العربي للبشرة ومن أهمها:
1-الصمغ العربي والجيلاتين:
ماسك الجيلاتين سرك لبشرة ناعمة على الدوام، فلماذا لا تستغلي فوائد الجيلاتين والصمغ العربي وتخلطي هذين المكونين سوياً للحصول على بشرة ناعمة وصافية؟ قومي اذاً بخلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين، ملعقة متوسطة من الصمغ العربي وماء الورد ثم ضعي هذه المكونات على نار هادئة وطبقي الخليط على وجهك بعد أن يبرد لحوالي 30 دقيقة.
2-الصمغ العربي والنشا:
اخلطي ملعقة كبيرة من الصمغ العربي مع اخرى من النشا ثم اضيفي نصف كوب من الماء واخلطي جيداً وضعي هذا الخليط على البشرة لحوالي 15 دقيقة.
3-الصمغ العربي والكركم:
تعتبر هذه الخلطة من افضل الخلطات لشد البشرة، فكل ما عليك فعله هو خلط كمية متساوية من مسحوق الكركم مع الصمغ العربي ووضع المزيج على البشرة لحوالي 30 دقيقة ثم الغسل بالماء الفاتر.

مما يتكون الصمغ العربي

-الصمغ العربي هو عبارة عن مادة باللون الأبيض الشفاف أو البني الشفاف، وهو عبارة عن نبات يستخرج من أشجار عديدة في الوطن العربي منها: شجرة أكاسيا سيال، التي توجد في دولة السودان في قارة افريقيا، وتوجد في دولة السنغال بكثرة، توجد ايضاً في دولة السعودية، ودولة الصومال، و يستخرج الصمغ العربي ايضاً من شجرة الهشاب، وهو عبارة عن نبات لا طعم له ولا رائحة ولا لون، ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد، حيث يدخل في العديد من الصناعات.
– يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات السكرية وايضاً أنواع السكريات الأخرى، والألياف، لذلك يدخل في العديد من الصناعات، والمستحضرات الطبية، والمستحضرات التجميلية.
-كما أن الصمغ العربي يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، حيث يُعتقد أن ألياف الأكاسيا تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والحفاظ على نسبة السكر في الدم ، والحماية من مرض السكر ،والمساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، (أحد الأنواع الرئيسية للألياف الغذائية) حيث يذوب في الماء ويشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء.
-وبالإضافة إلى ذلك، يقال إن ألياف الأكاسيا تعمل على تقليل التهاب الأمعاء وتخفيف الإمساك وتخفيف الإسهال وفقدان الوزن (من خلال مساعدتك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول)، ويقال أيضًا أن ألياف الأكاسيا هي مادة حيوية (مكون غذائي غير قابل للهضم في الألياف الغذائية يمكن أن يحفز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.



323 Views