فوائد الصداقة الصالحة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 4:41
فوائد الصداقة الصالحة


فوائد الصداقة الصالحة، ودور الأصدقاء في حياة بعضهم البعض، وكيف يمكن الالتقاء بأفراد جدد، ولماذا يكون من الصعب الاحتفاظ بعلاقة الصداقة، وكم يكون العدد المثالي للصداقة نتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الصداقة الصالحة

تنفرد الصداقة الصالحة بعدة فوائد وهي كالتالي:
1.الصحبة الطيبة تعمل على الهداية إلى الحق والدلالة على الخير.وانظر إلى قصة إسلام أبي ذر؛ فقد أسلم بسبب صحبته الراقية لعلي بن أبي طالب، فالصحبة الطيبة سبيل الهداية إلى الرشاد، فانظر إلى ما كان يفعله الصحابيّ الجليل الصادق في صحبته لإخوانه، حين كان يصرخ فيهم: (هيَّا بنا نؤمن ساعة).
2.الصحبة الصالحة تُمثِّل فرصة لمحبة الله تعالى، لذاك لا لشيء سوى محبة في الله، ضمنت له محبّة ربه الرحيم الرحمن.
3.الصحبة الصالحة تعمل على إصلاح حال الصاحب حين يُخطِئ، وصدق عمررضي الله عنه حين قال: رحم الله امرءًا أهدَى إليَّ عيوبي.
4.الصحبة الطيبة: تُذكَرُ بذِكْرِها إذا ذُكِرَت؛ كما يُذكر -أعزّك الله تعالى- الكلب في قصة أصحاب الكهف؛ فقد رُفعت قيمته حين صحب الصحبة الصالة.
5.الصحبة الطيبة تدعوك دائمًا للترقي التعبدي والأخلاقيّ، وتصـرفك عن خطوات الفشل والتردّي السلوكي.
6.الصحبة الصالحة: لا تشقى بمجالستهم، بل ربما يُغفر لك بصحبتك إيّاهم.
7.الصحبة الصالحة تُسعفك إلى التوبة النصوح؛ فكما ثبت في قصة قاتل المائة، حين أراد التوبة دلّه الرجل العالِم إلى الصحبة الصالحة.
8.الصحبة الطيبة تُعد فرصة ذهبية للمحبة الأخروية ولدخول الجنّة يوم القيامة؛ فكُلُّ صحبَةٍ قامَتْ علَى أساسٍ غيْرِ سليمٍ كانَتْ سببًا لندَمِ صاحبِهَا فِي الدنيَا والآخرةِ إلا صحبة الصلاح، وقد ثبت أنّ الصاحب الصالح إذا دخل الجنّة فلم يجد صاحبه الذي كان يُرافقه أحيانًا في الطاعات -وربما قصّـر لكنه لم يدخل الجنة- لجأ هذا الصاحب إلى ربه يطلب رفقة صديقه له في الجنّة، فيتعطّف ربنا عليهما بدخول جنّته.
9.إحسانهم في عبادتهم لله -تعالى-، وإحسانهم إلى عباده، وابتعادهم عن اللغو والباطل.
10.الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر.
11.اتّصافهم بصفات الإسلام وأخلاقه؛ كالحياء وهو ممّا يتّصف به الصادقون الصالحون، كما أنّه من صفات الأنبياء -عليهم السلام-،[١٦] كما أنّهم يخافون عند ذكر الله -تعالى-؛ لقوة إيمانهم، ومُراقبتهم لله -تعالى؟
12.إخلاص قُلوبهم وتجرُّدها لله -تعالى-، وابتغاء الأجر منه.
13.إن وجود أصدقاء طيبين يمثلون فائدة لصحتك، فمعهم يمكنك الاستمتاع بالأوقات الجميلة فضلاً عن توفير الدعم خلال الأوقات العصيبة. كما إنهم حائط صد ضد الشعور بالوحدة ويوفرون في الوقت ذاته فرصة لتقديم الرفقة اللازمة.
14. تساهم الصداقة في تقبل الأشخاص للصدمات النفسية والعاطفة الصعبة.
15. إن وجود الأصدقاء الجيدين يحمي من الإصابة بالأمراض النفسية و اضطرابات النوم.
16. في دراسة استرالية شملت 1500 مسن وجد أن أولئك الذين لديهم عدد أكبر من الأصدقاء يعيشون بمعدل 22 % أطول من أولئك الذين لديهم عدد محدد من الأصدقاء.
17. الأصدقاء ووجودهم في الحياة دافع قوي للعيش وحب الحياة والإيجابية وهي أمور تؤثر على سلامة الجسد.
18.الأصدقاء يعززون من مناعة الجسم ، وهم سبب رئيسي في التغلب على الأمراض.
19.تساهم الصداقة في تقبل الأشخاص للصدمات النفسية والعاطفة الصعبة.
20.مشاركة الأصدقاء الهموم الحياتية و المشكلات العامة يقلل من الشعور بالضغوط.

دور الأصدقاء في حياة بعضهم البعض

يجب على الأصدقاء القيام يما يلي:
1.تشجيعك على تغيير أو تجنب العادات غير الصحية في نمط الحياة، مثل معاقرة الكحوليات أو قلة ممارسة الرياضة.
2. زيادة الشعور بالانتماء وأن الحياة لها هدف.
3.تعزيز شعورك بالسعادة والتخلص من التوتر.
4. مساعدتك على التكيف مع الصدمات، مثل الطلاق، أو الإصابة بمرض خطير، أو فقدان الوظيفة، أو وفاة شخص عزيز عليك.
5. تحسين ثقتك بنفسك وإحساسك بتقدير الذات.

كيف يمكن الالتقاء بأفراد جدد

للالتقاء بأشخاص جدد يصبحون أصدقاء المستقبل، عليك أن تذهب إلى أماكن يتجمع فيها أشخاص آخرون. فلا تضع نفسك رهن إستراتيجية واحدة لا تغيرها للالتقاء بالآخرين، فكلما بذلت مزيدًا من الجهد، ازدادت احتمالات نجاحك.

لماذا يكون من الصعب الاحتفاظ بعلاقة الصداقة

يواجه العديد من البالغين الصعاب عند الرغبة في إقامة علاقة صداقة جديدة أو في حالة الرغبة في الحفاظ على علاقات الصداقة الموجودة بالفعل. وقد تحتل الصداقات ترتيباً متأخراً بالنسبة للأولويات الأخرى، مثل العمل أو رعاية الأطفال أو العناية بالأبوين. وقد تنقطع علاقتك بأصدقائك بشكل تدريجي بسبب التغيرات التي تحدث في حياتك وحياتهم أو بسبب تعارض الاهتمامات، أو قد تكون انتقلت إلى مجتمع جديد ولم تجد بعدُ طريقة مناسبة للالتقاء والتعارف. بالإضافة إلى أن إقامة علاقات صداقة جيدة والحفاظ عليها تكون مسألة بحاجة إلى بذل جهد. ومع ذلك، فالسعادة والراحة التي قد تمنحها الصداقة تجعل الأمر يستحق بذل الجهد.

كم يكون العدد المثالي للصداقة

تعتبر كيفية الحصول أهم كثيرًا من عدد الأصدقاء، ومما لا شك فيه أن إنشاء علاقات وشبكة متنوعة من المعارف والأصدقاء تعتبر أمر جيد، لكنك قد تفضل أيضًا الحفاظ على عدد قليل من الأصدقاء الحميمين الذين تجدهم فعلاً بجانبك في افراحك واتراحك.



468 Views