فوائد الشمندر للشعر الأبيض

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:55
فوائد الشمندر للشعر الأبيض


فوائد الشمندر للشعر الأبيض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم استخدام البنجر للشعر واسباب ظهور الشعر الأبيض وختام الموضوع وصفات طبيعية لصبغ الشعر الأبيض.

فوائد الشمندر للشعر الأبيض

1-يمكن استخدام الشمندر للقصاء على لون الشعر الأبيض حيث إنها طريقة طبيعية تمامًا لصبغ شعرك ولستِ بحاجة إلى استخدام مواد كيميائية ضارة يمكن أن تدمر صحة خصلات شعرك الجميلة.
2-يعطي عصير البنجر صبغة شعر قوية ولكن مؤقتة بحيث يمكنك تخصيص شدتها حسب رغبتك والعودة إلى اللون الفعلي لشعرك وقتما تشائين.
3-الاستخدام المتكرر لعصير البنجر يمنح الشعر ملمسًا ناعمًا ولمعانًا رائعً والبنجر بديل أرخص بكثير لأصباغ الشعر التي يتم شراؤها من المتجر أو صالون التجميل.
4-كونه غنيًا بالمغذيات، فإن عصير البنجر يعزز الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس، مما يحفز بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعرويحفز من إقراز صبغة الميلانين الخاصة بلون الشعر.

استخدام البنجر للشعر

1- عصير الشمندر وزيت جوز الهند:
يتم خلط عصير الشمندر مع زيت جوز الهند، ووضعه علي الشعر مباشرة، ثم القيام بتغطيته بغطاء بلاستيكي، وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم شطفه جيدًا، سيتم الحصول على لون بني محمر رائع.
2-عصير الشمندر والحناء:
خلط عصير الشمندر الدافئ مع الحناء، وفرده على الشعر كاملاً، وتركه لمدة زمنية مناسبة، ومن ثم شطفه جيدًا، يساعد في الحصول على لون أحمر جذاب، ولامع.
3-عصير الشمندر:
يتم وضع عصير الشمندر على فروة الرأس مباشرة، وتركه لبعض الوقت، يساعد في الحصول على لون مائل للأحمر بدرجات مختلفة حسب درجة لون الشعر الأصلي.
4-عصير البنجر مع خل التفاح:
تلك الوصفة لها دور كبير في حل مشكلات التشابك في الشعر وهي وصفة آمنة بشكل تام حيث يمكن تحضيرها بكل سهولة في المنزل، ومجموعة من المكونات التي تعد غير مكلفة من خلال خلط حوالي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من عصير البنجر الخام ونضعه في زجاجة ومن ثم وضعها على الشعر الرطب خلال القيام بتمشيط الشعر. من الممكن التخلص من تشابك الشعر وعدم القدرة على تمشيطه أيضًا من خلال استخدام الخلطة التالية عصير البنجر مع زيت الخردل أو زيت الزيتون، بمقدار حوالي ملعقة كبيرة منه ورشه على الشعر العادي ومن ثم تمشيطه وسرعان ما سوف نجده قد قام بحل مشكلات التشابك تلك.

اسباب ظهور الشعر الأبيض

1- خسارة صبغة الميلانين
يكتسب الشعر لونه من صبغة الميلانين التي توجد في بصيلات الشعر والأنسجة المحيطة بجذره، وباستمرار عمليات نموه، فإن كمية صبغة الميلانين تقل مع الوقت، وهذا ما يؤدي لتحوّله إلى اللّون الرمادي، أو الأبيض بشكل كامل، وينتج الشعر الأبيض بسبب انخفاض مستويات الصبغة المسؤولة عن تلوّن الشعر، إضافةً إلى ذلك فإنّ الإصابة بالشيخوخة المبكرة والآثار الجانبيّة لبعض الأدوية تعد من الأسباب المؤدية لفقدان صبغة الشعر.
3-نقص الفيتامينات
هناك علاقة وثيقة بين نقص الفيتامينات وظهور الشعر الأبيض؛ حيث يؤدي نقص فيتامين D6، و فيتامين B12، وبعض الفيتامينات الأخرى مثل: فيتامين E، وفيتامين D، والبيوتين إلى ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، كما وُجد من خلال دراسة أُجريت عام 2016م ونُشرت في المجلة الدولية لبحوث الشعر أن نقص المادة التي تخزن الحديد في الجسم ” serum ferritin”، أو الكوليسترول المفيد “HDL-C”، وفيتامين B12، تعد من الأمور التي تساهم في ظهور الشعر الأبيض أو الشّيب مبكراً.
3-العوامل الوراثية
تعد الوراثة سبباً رئيسياً في ظهور الشعر الأبيض، وقد يعود السبب في ظهوره في سن مبكرة إلى امتلاك الأجداد والآباء شعراً أبيض في سن مبكرة كذلك، وتعد الوراثة من الأسباب التي لا يمكن التحكم بها، ولكن يمكن تغيير لون الشعر عن طريق استخدام الصبغة.
4-التعب والإرهاق
الإصابة ببعض الأمراض يؤدي الإجهاد المزمن ومنها الى قلة النوم، والقلق، والتّغيّرات في شهية الفرد، والضغط المرتفع، بالإضافة إلى التأثير على الشعر وظهور الشيب، وهناك بعض الأمراض المناعية مثل: الثعلبة والبهاق التي يهاجم جهاز المناعة فيها الشعر ويزيل صبغته؛ مما يؤدّي إلى ظهور الشعر الأبيض، وتسبب الاضطرابات الهرمونيّة الناتجة عن مشاكل الغدة الدرقية سواء تمثلت هذه المشاكل بفرط أو قصور الغدة الدرقية تأثيراً على ظهور الشعر الأبيض مبكراً، كما يرتبط التدخين أيضاً مع ظهوره في وقت مبكر.

وصفات طبيعية لصبغ الشعر الأبيض

1- الشاى الأسود
يساعد الشاى الأسود على صبغ الشعر بالأسود، لذلك ينصح باستخدامه كغسول بعد الشامبو، وعمل قناع للشعر، من خلال أخذ كوب من الشاى حوالى 200 مل، مع استخدام بلسم الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، ويمكن أيضًا نقع أوراق الشاى الأسود لمدة ساعتين فى ماء دافئ وطحنها فى عجينة ناعمة، وخلطه بعصير الليمون وعمل قناع للشعر لمدة 40 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
2- أوراق الكارى
ينصح بأخذ حفنة من أوراق الكارى وطحنها، ثم أخذ ملعقة من المسحوق مع إضافة ملعقتين من مسحوق عشبة براهمى الهندية، لعمل قناع لوضعة على الشعر، من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة ساعة واحدة، ثم غسل الشعر بشامبو عشبى خفيف.
3- النيلة والحناء
يفضل أيضاً استخدام صبغة النيلة وهى من الصبغات العشبية، وتساعد على صبغ الشعر باللون الأسود، ويمكن مزجها بحناء سوداء مما يجعل الشعر يكتسب المزيد من اللون الأسود الداكن مما يساعد على التخلص من الشعر الأبيض.
4- زيت جوز الهند
يساعد زيت جوز الهند مع إضافة عصير الليمون معًا فى التخلص من الشعر الأبيض، وذلك بسبب التفاعل الكيميائى بينهما الذى يؤدى إلى صبغ الشعر بشكل طبيعى ، لذلك يفضل عمل قناع من زيت جوز الهند وعصير الليمون من الجذور حتى أطراف الشعر، وتركه لفترة من الوقت، ثم غسل الشعر وتكرار التجربة للحصول على نتائج إيجابية.



581 Views