فوائد الشتاء للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:52
فوائد الشتاء للبشرة


فوائد الشتاء للبشرة وكذلك نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء، كما سنقوم بذكر البشرة الدهنية في الصيف، وكذلك سنتحدث عن طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الشتاء للبشرة

تقليل الهالات السوداء
يساعد الجو البارد على النوم بشكل أفضل مما يقلل من الهالات السوداء تحت العين ، لأن الكثير يعاني من الأرق في حرارة الصيف.
غلق المسام
يمكن أن يكون الطقس البارد بمثابة القابض لمسام البشرة، مما يبطئ ويمنع إفراز الزهم والزيوت التى تسبب ظهور حب الشباب.
تقليل الانتفاخ فى الوجه
يعزز الطقس البارد الدورة الدموية في كل من الوجه والجسم ، مما يقلل من الالتهاب والتورم في العينين والوجه.
يجدد خلايا الوجه
يساعد غسل الوجه بالماء البارد في الصباح فى الحفاظ على الجلد ومسامه مما يعمل على تجديد خلايا البشرة، وهو سبب أن الدش البارد يفيد البشرة لأنه يشد البشرة ويغلق المسام لمنع الأوساخ من الدخول.
تلون الخدود باللون الوردى
درجات الحرارة الباردة المعتدلة تعمل على انقباض الأوعية الدموية الخاصة بكمما تسبب في احمرار جلدك ومنها الخدود .

نصائح لتقليل الهالات السوداء

التنظيف
استخدمي منظّف لطيف أو المناديل المرطبة الخاصة بإزالة المكياج للتنظيف قبل النوم. وتجنبي الفرك أو الجذب بقوة حول منطقة العيون الرقيقة، لأن ذلك قد يتسبب بزيادة تهيّج البشرة.
الترطيب
استخدمي مرطب مزود بعامل وقاية من أشعة الشمس بدرجة 15 يومياً لمنع أضرارها. ويمكن للمرطب الذي يحتوي على النياسيناميد أن يساهم أيضاً في الحفاظ على ترطيب تلك المنطقة والتخفيف من تغّير لون البشرة.
التغطية
يتمتع كريم تصحيح لون البشرة بلون خفيف يؤمن تغطية مباشرة للمناطق ذات الصبغيات المفرطة لضمان إطلالة أكثر إشراقاً. وتساعد مكوّنات مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك، وخلاصة الخيار، على حماية، وتلطيف تلك المنطقة من الوجه، وتمنع انتفاخها.
التدليك
التدليك الرقيق لمنطقة ما تحت العيون باستخدام مرطب خفيف أو كريم عيون يمكن أن يعزز الدورة الدموية، ويخفف الانتفاخ.

العناية بالبشرة في فصل الشتاء

1- اختاري غسول البشرة الخالي من العطور:
الصابون الخطأ يمكن أن يسبب الحكة، الجلد الجاف.
على سبيل المثال، قد يحتوي صابون البار على مكونات وعطور مزعجة.
بدلا من ذلك، استخدمي غسول خالٍ من العطور أو هلام ترطيب.
(البحث عن المنتجات المسماة خصيصا “خالية من العطور”، لأن المنتجات غير العطرية قد تحتوي فعليا على عطور) يمكنك أيضا منع مشاكل الجلد الشتوية باستخدام أقل للغسول بشكل عام.
2- ترطيب بشكل متكرر لوجهك ويديكِ:
الحفاظ على بشرة صحية عن طريق ترطيب البشرة بعد غسلها.
من الأفضل استخدام كريم أو مرهم في فصل الشتاء، استخدام المستحضرات مفيد خاصةً في المناخات الدافئة والرطبة.
ولا تنسِ يديكِ، لأنها تتعرض للجفاف بشكل مستمر، يوصى أيضًا بارتداء قفازات مقاومة للماء عند غسل الأطباق أو التنظيف في جميع أنحاء المنزل.
3- قللي استخدام المنتجات الكحولية:
خلال أشهر الشتاء، اختاري المنتجات بشكل ضئيل، يمكنك الاختيار بين التونر أو المنظف.
تحتوي العديد من المصانع على الكحول، والتي يمكن أن تجفف بشرتك. تقليل استخدام تلك المنتجات يساعد البشرة على الاحتفاظ بزيوتها الطبيعية.
4- اهتمي بترطيب الشفاه:
لا تنسِ شفتيكِ.
يمكن أن يساعد تطبيق بلسم ترطيب بشفاء الشفاه الجافة المتصدعة وإبقائها محمية من الحصول على تشققات.
5- ارتدي الملابس المناسبة والمريحة:
العديد من أقمشة الطقس البارد يمكن أن تفاقم بشرة الشتاء الجافة.
الحفاظ على الصوف والملابس الخشنة من لمس بشرتك مباشرة، من أهم الأمور في الشتاء، لأن تلك الأقمشة تسبب جفاف البشرة والحكة.
بدلا من ذلك، ارتدي طبقات خفيفة مصنوعة من مواد ناعمة، ثم ارتدي فوقها البلوزات الأثقلية والأكثر دفءً.
تأكدي أيضًا من حماية يديكِ من الهواء الشتوي البارد مع القفازات.
6- تناولي الأطعمة التي تحافظ على بشرتك من الجفاف:
في بعض الأحيان بفصل الشتاء عندما يكون الجلد جاف للغاية، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض دهنية أوميغا 3 أو أوميغا 6، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، في ترطيب بشرتك من الداخل، مما يحميها من الجفاف السريع.
7- لا تنسِ شرب المياه:
كثير من الناس يهملون شرب المياة في فصل الشتاء، وذلك من أكبر الأخطاء التي نفعلها في حق بشرتنا، فذلك يسبب الجفاف السريع والتشققات وبهتان البشرة.
لذا تأكدي من شرب القدر المناسب من المياة بشكل يومي، وهناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في تذكر هذا!
8- اصنعي تقشير ممتاز للبشرة:
هناك فوائد لتقشير بشرتك خلال فصل الشتاء، لن تتخلصي فقط من خلايا الجلد الجافة والميتة، لكنها تساعدك أيضا في تجديدها. ستشكرك بشرتك على استخدامك التدليك الطبيعي بمقشر قشر البرتقال، أو السكر البني مع الشاي الأخضر.
9- قللي الاستحمام بالماء الساخن:
من المغري الحصول على دش طويل ساخن عندما يكون الجو باردا في الخارج. ومع ذلك، فإن الاستحمام بالمياه الساخنة والحمامات الطويلة ليست جيدة لبشرتك.
سوف يصيبك هذا الحمام باللون الأحمر والحكة، كما أنه سوف يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، مما يصيبها بالجفاف والتقشر.
10- واقي الشمس ليس فقط للصيف:
قد نستخدم كريمات واقي الشمس تلقائيا خلال الأشهر الأكثر دفئا، لكنها مهمة من خلال فصل الشتاء، لأنها تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
تأكدي من تغطية وجهك وعنقك ويديكِ، يوصي معهد سرطان الجلد بإعادة تطبيق كريم واقي الشمس كل ساعتين وعلى الفور بعد التعرق الشديد.

البشرة الدهنية في الصيف

تتسبب الحرارة والرطوبة والتعرق والزيت الزائد خلال فصل الصيف في زيادة الغدد الدهنية والرؤوس السوداء وانتشار البثور، كما تجعل حب الشباب يبدو أسوأ من السابق.
لكن قد يُساعد اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة الدهنية في التحكم بمخاطر فصل الصيف على البشرة الدهنية.

طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

1- التقشير:
يَنصح الأطباء بتقشير البشرة الدهنية باستعمال منظف الجليكوليك بشكل يومي، والقيام بالتقشير الميكانيكي ما يُقارب 4 مرات وذلك تِبعاً لنوعية البشرة، حيثُ يقل العدد للبشرة الحساسة، ويزيد عن ذلك للبشرة العادية، والصحية، كما يُنصح باستعمال مُقشر يحتوي بين مكوناته على الميكروبيدات الكروية المرنة.
2- الترطيب:
تختلف طرق العناية بالبشرة الدهنية من فصل إلى آخر، حيثُ يُستعمل كريم مرطب قوي في فصل الشتاء، وآخر خفيف في فصل الصيف؛ وذلك لأنَّ البيئة الخارجية في فصل الصيف أقلُّ قساوة على البشرة من فصل الشتاء، ويُمكن وضع طبقة خفيفة من الكريم المُرطب في الصباح باستعمال طريقة التربيت، كما يُنصح بوضع المرطب عندما يكون الوجه مُبللاً قليلاً، ويجبُ استعمال المرطبات التي تحتوي على مُعامل حماية من الشمس؛ وذلك لحماية البشرة الدهنية من أشعة الشمس الضارة، ويُمكن استعمال مرطب خفيف صُمم خصيصاً للعناية بالبشرة الدهنية.
3- نوعية الأغذية:
يجب الاهتمام بنوعية الأغذية التي يتناولها أصحاب البشرة الدهنية، وذلك من خلال الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع، ويُنصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي بين مكوناتها على عناصر طبيعية تُساعد على تثبيط إنتاج الزيوت في البشرة الدهنية مثل الشمام، والسبانخ، والجزر.
4- غسل البشرة الدهنية:
يُنصح بغسل البشرة الدهنية حتى وإن لم تتعرض للعوامل البيئية الخارجية، من خلال استعمال غسول مخصص للبشرة الدهنية الذي يحتوي بين مكوناته على نسبة 2% من حمض الصفصاف، الذي يقوم بدوره في إزالة الزيوت من البشرة.
5- أقنعة البشرة الدهنية الصيفية:
هنالك العديد من الأقنعة التي تُساهم في تخليص البشرة الدهنية من الزيوت العالقة فيها بشكل مؤقت لا سيما في فصل الصيف، ومن هذه الأقنعة قناع الطين، أو قناع حمض الصفصاف.



310 Views