فوائد الشبكة الذكية Smart Grid

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:26
فوائد الشبكة الذكية Smart Grid


فوائد الشبكة الذكية Smart Grid وسوف نتحدث عن مكونات الشبكة الذكية من مميزات شبكات الطاقة والاتصالات الذكية ما هي الشبكة الذكية؟ خصائص الشبكات الذكيّة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

فوائد الشبكة الذكية Smart Grid

1-ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﺣﻣل ﻣﺟﻣوع / إﺟﻣﺎﻟﻲ ﺣﻣوﻟﺔ شبكة اﻟطﺎﻗﺔ غير ﺛﺎﺑت ويختلف ﻣﻊ ﻣرور اﻟوﻗت. في حالة الحمولة الثقيلة, يمكن لنظام الشبكات الذكية تقديم إشعار تنبيه للمستهلكين للتقليل من استهلاك الطاقة بشكل مؤقت.
2-دعم الاستجابة للطلب يوفر للمستخدمين طريقة آلية لتقليل فواتير الكهرباء عن طريق توجيههم لاستخدام الأجهزة الإلكترونية ذات الأولوية المنخفضة عندما تكون تنخفض الأسعار .
3-اللامركزية في توليد الطاقة يتيح النظام الشبكي الموزع أو اللامركزي للمستخدم الفردي إمكانية توليد الطاقة في الموقع من خلال استخدام أي طريقة مناسبة حسب إمكانيته .

مكونات الشبكة الذكية

1-المولدات المتوزعة (Distributied Generation)
والتي نعني بها استعمال تقنيات توليد صغيرة باستعمال الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها) وتكون متواجدة بالقرب من المستهلكين كما هو مبين بالصورة أدناه.
2-العداد الذكي (Smart Meter)
والمبين بالصورة أدناه، والذي يعتبر حلقة الوصل بين المستهلك والشبكة وبواسطة العداد الذكي يتم إرسال تفاصيل المستهلك إلى مراكز تحكم والمراقبة للشبكة.

من مميزات شبكات الطاقة والاتصالات الذكية

1-سيكون توصيل الكهرباء أو قطعها أو التحول إلى شركة جديدة لتزويد الكهرباء أو إعادة توصيل الكهرباء إلى شبكة من الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح أرخص وأسهل باستخدام شبكة ذكية. استكشاف الأخطاء وإصلاحها واستعادة إمدادات الطاقة
2-يمكن أن تسرع تنبيهات الأعطال الكهربائية هذه من استعادة التيار الكهربائي ، لأنه يمكن تحديد مصدر المشكلة على الفور. يمكن إحالة المشكلة إلى طاقم الإصلاح على أساس الأولوية ، بحيث يمكن أن تبدأ أعمال الإصلاح في وقت أقرب.
3-يمكن للشبكة الذكية إبلاغ شركة التوزيع الكهربائي الخاصة بك بأي عطل كهربائي لديك في الوقت الفعلي.
4-يمكن للشبكة الجديدة بعد ذلك التحقق مما إذا تمت إعادة الكهرباء إلى جميع المستهلكين.
5-التواصل مع العملاء الشبكة الذكية (بالإنجليزية: Smart grid) هي الشبكة الكهربائية التي تُستخدم فيها تقنيات الاتصال (مثل العدادات الذكية التي تعمل على تقنية 3G أو أنظمة مراقبة SCADA وغيرها الكثير) لجمع المعلومات من نقاط الاستهلاك وتوليد ونقل الكهرباء

ما هي الشبكة الذكية؟

1-الشبكة الكهربائية الذكية هي عبارةٌ عن تكاملٍ بين شبكة توزيع الكهرباء، وأنظمة المعلومات، وأجهزة القياس، وتوفر جريان الكهرباء من المورّد (شركة الكهرباء مثلاً) إلى المستهلكين والعكس، من خلال شبكة توزيع الطاقة وباستخدام التقنيات الرقمية ثنائية الاتجاه. ويملك المورّد القدرة على التواصل مع الأجهزة الكهربائية للمستخدم النهائي وجمع المعلومات منها أو التحكم بها، ما يمكنه من التنبؤ بزيادة الطلب خلال ساعات الذروة والعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب بشكلٍ أفضل.
2-تتضمن مكوّنات الشبكة الذكية نظام مراقبة ذكي يتتبع تدفق الكهرباء في النظام، واستخدام خطوط نقل فائقة التوصيل لتقليل فقد الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية دمج مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ووصلها بالشبكة الكهربائية من طرف المورد والمستهلكين أيضاً. ويمكننا تعريف الشبكة الكهربائية الذكية باختصار بأنها تطويرٌ للشبكة الكهربائية ودمجها مع شبكة اتصالاتٍ محوسبةٍ ثنائية الاتجاه، ما يتيح دمج التقنيات وأنظمة التحكم الجديدة في منظومة الطاقة بسهولة.
3-تسعى العديد من الحكومات اليوم إلى الترويج لشبكات الكهرباء الذكية كوسيلة لمعالجة موثوقية الطاقة، الاحتباس الحراري، والقدرة على التكيف مع حالات الطوارئ.

خصائص الشبكات الذكيّة

1-تُتيح الشبكات الذكيّة مشاركة مقبولة ومعروفة مِن قِبَل المستهلكين
يساعد المستهلكون في تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وضمان الاعتمادية من خلال تعديل طريقة استخدامهم وشرائهم للكهرباء. تأتي هذه التعديلات كنتيجة لامتلاك المستهلكين لعدد من الاختيارات التي تُشجِّع أنماطا وأشكالا مختلفة لشراء الكهرباء. تتضمن هذه الاختيارات تقنيّات جديدة ومعلومات جديدة حول استخدامهم للكهرباء وأشكالًا جديدة من تسعير الكهرباء والحوافز.
2-تَمكّن الشبكات الذكية من المنتجات والخدمات الجديدة والسوق
تَخلُق الأسواق المُصمَّمة والمُدارة بشكل صحيح فرصة للمستهلكين للاختيار من بين الخدمات المنافسة. من بعض متغيّرات الشبكة المستقلّة والتي يجب إدارتها بشكل صريح هي الطاقة والسعة والموقع والوقت ومعدّل التغيير والجودة. ويمكن أن تلعب الأسواق دورًا رئيسيًا في إدارة هذه المتغيرات. ويحتاج المنظمون والمالكون -المشغلون- والمستهلكون إلى المرونة لتعديل قواعد العمل لتناسب ظروف التشغيل والسُّوق.



332 Views