فوائد السمك البلطي للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 10:52
فوائد السمك البلطي للشعر


فوائد السمك البلطي للشعر نفدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد السمك البلطي المقلي والوصفات الطبيعية لاستخدام زيت السمك للشعر ولمحة عن سمك البلطي.

فوائد السمك البلطي للشعر


1-الحفاظ على صحة الشعر
يُساعد السمك البلطي على تعزيز صحة الشعر ومنحه نضارة وقوة، لذلك يُنصح بتناول الأسماك خاصة سمك السلمون وسمك التونة الذي يحتوي على أوميغا3 بالإضافة إلى امتلاك هذه الأنواع للبروتين وفيتامين د، التي تُعد مُهمة في الحفاظ على صحة الشعر ونضارتة.
2- زيادة طول ألياف الشعر
لوحظ بعد القيام ببعض التجارب والتقاييم للتأكد من فائدة زيت السمك البلطي للشعر؛ أن لهذا النوع من الزيت تأثير في زيادة طول ألياف الشعر، بالإضافة إلى دوره في تحفيز طور التنامي لخلايا الحليمات في الطبقة الأدمة في الجلد، وغيرها من الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر.
3-تحفيز نمو الشعر
إنَّ للسمك البلطي فوائد مُتعددة، فهو من الأطعمة المغذية والمفيدة التي تمد الشعر بالبروتين اللازم ليُصبح الشعر كثيفاً ولامعاً، لذلك يُنصح بتناول كميات كبيرة من الأسماك، كما يعمل السمك على تحفيز نمو الشعر ويكون ذلك من خلال تناوله مثل تناول سمك السردين الذي يحتوي بين مكوناته على أوميغا3 الدهنية التي تُساهم في ذلك كما تمدُّ الأسماك الجسم بالبيوتين، حيثُ تؤثر هذه الأطعمة بشكل كبير في عملية نمو الشعر، لذك يُنصح بإدخال الأسماك في النظام لغذائي اليومي بكفة أشكالها مثل سمك الرنجة والسردين وسمك السلمون والتونة.
4-تعزيز صحة فروة الرأس
تسهم أحماض الأوميغا 3 الدهنية المكونة لزيت السمك البلطي في تعزيز صحة الجلد ونمو الشعر، ويعود سبب ذلك إلى خصائصه القوية المضادة للالتهابات، لكن ما زال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

فوائد السمك البلطي المقلي

1- يقي من سرطان البروستاتا
بما أن البلطي يحتوي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة، فقد أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يقي من سرطان البروستاتا.
2- يساعد في نمو الجسم
حيث أن أسماك البلطي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، مما يوفر لنا 15٪ من احتياجاتنا اليومية، والبروتين جزء أساسي من نظامنا الغذائي اليومي، ويرتبط البروتين بالنمو السليم للجسم والعظام والعضلات خاصة للأطفال.
3- يزيد من صحة الدماغ والجهاز العصبي
يحتوي البلطي على الكمية المناسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والبوتاسيوم، وهي ضرورية لصحة الدماغ وزيادة وظائف الجهاز العصبي.
4- يزيد من صحة العظام
حيث أن أسماك البلطي تعمل على صحة وقوة العظام، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفور كما أنها تحافظ على صحة الأسنان والأظافر وتحافظ على كثافة المعادن في العظام.
5- زيادة الصحة الجنسية
يحتوي البلطي على بعض العناصر الغذائية الهامة والمعادن المفيدة للصحة الجنسية للرجال، وأهمها الفوسفور.
6- له دور فعال في إنقاص الوزن.
البلطي غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية، لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولكن مع القليل من السعرات الحرارية.
7- يساعد في مقاومة فقر الدم
يحتوي البلطي على كمية كبيرة من الحديد والذي بدوره يقي الجسم من فقر الدم وفقر الدم.

الوصفات الطبيعية لاستخدام زيت السمك للشعر

1-علاج الشيب أو الشعر الأبيض عن طريق زيت السمك
هناك وصفة طبيعية لعلاج الشعر الأبيض ومنع ظهوره عن طريق استخدام زيت السمك ومن بين تلك الوصفات يمكن أن نذكر الوصفة التالية والتي تعتبر مكوناتها كالتالي مقدار 1 كبسولة من زيت السمك، ومقدار 2 ملعقة من زيت الزيتون، فمن الملاحظ أنه لا بد من زيت وسيط مع زيت السمك ولا يمكن استعمال زيت السمك مباشرة. أما عن طريقة التحضير فهي بسيطة جدا حيث يتم خلط زيت السمك مع زيت الزيتون معا ثم يتم وضع الخليط الناتج على فروة الرأس.
2-تطويل الشعر عن طريق زيت السمك
تجدر الإشارة إلى أن زيت السمك يعتبر من المواد الغنية بالكثير من المواد الهامة لعلاج الشعر من التلف والتساقط وتطويل الشعر وتغذيته وزيادة لمعانه وذلك لما يحتويه زيت السمك على الكثير من العناصر المغذية منها الأحماض الدهنية، والأوميجا 3 والبروتينات الهامة للشعر.
3-منع تساقط الشعر عن طريق زيت السمك
من الجدير بالذكر أن زيت السمك يعتبر من الزيوت الهامة في علاج شعر الرأس وبالتحديد في منع تساقط الشعر وزيادة قوة ولمعان شعر الرأس وتعتبر مكونات تلك الطريقة العلاجية بسيطة جدا وهي كالتالي مكملات زيت السمك على شكل كبسولات مع استعمال زيت الكتان على شكل كبسولات وتعتبر تلك الطريقة سهلة حيث ما عليك إلا تناول كبسولات زيت السمك أو كبسولات زيت الكتان.
4-استخدام زيت السمك لتقوية الشعر
تشير الدراسات والأبحاث أن زيت السمك له الكثير من الفوائد يمكن أن نذكر منها التالي أن زيت السمك يعتبر ذو أهمية لتطويل الشعر، كما أنه مفيد للأظافر، والعينين، والبشرة، كما أن زيت السمك يعتبر من العلاجات الهامة لتطويل الشعر والحد من جفاف الشعر، وعلاج قشرة الرأس بالإضافة إلى العمل على تحسين البشرة والصحة العامة.

لمحة عن سمك البلطي

-سمك البلطي أو سمك المشط هو الاسم الشائع لجنس من الأسماك يضم ما يقرب من مائة نوع ولأسماك البلطي أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، وأهم هذه الصفات قدرتها على مقاومة زيادة كثافة المياه وقدرتها أيضاً على البقاء في تركيز منخفض للأكسجين الذائب في الماء.
-وتنضج أسماك البلطي جنسيا بعمر عدة أشهر فقط وتتكاثر في أحواض للتربية قبل وصولها إلى الوزن التسويقي مما يؤثر سلبا على إنتاجها، وذلك بسبب زيادة الكثافة وانخفاض معدلات النمو.



457 Views