فوائد السمك البلطي للرجال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:33
فوائد السمك البلطي للرجال


فوائد السمك البلطي للرجال، حيث يعد السمك البلطي من أشهر أنواع السمك، ويتميز بطعمه الشهي، وله العديد من الفوائد، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد السمك البلطي للرجال، وفوائده العامة، وكذلك أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد السمك البلطي للرجال

1. يساعد السمك البلطي في الحد من تلف العضلات والالتهابات بعد تمارين المقاومة للرجال.
2. أهم فائدة من فوائد السمك البلطي للرجال أنه يقاوم سرطان البروستاتا لاحتوائة على مضادات الأكسدة التى تعمل على التخلص من الخلايا السرطانية الموجودة بالجسم.
3. يعمل السمك البلطي على زيادة الرغبة الجنسية للرجال.

فوائد السمك البلطي للجسم

1. يعمل على الحفاظ على صحة المخ
حيث يساعد السمك البلطي على تعزيز صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية، لاحتوائه على البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.
2. يساعد على فقدان الوزن
حيث يحتوي السمك البلطي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الرغبة في فقدان الوزن.
3. يساعد على الوقاية من السرطان
حيث يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.
4. يعمل على تقوية العظام
حيث يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأبرزها الفسفور.
5. يساعد على تأخير علامات الشيخوخة
حيث يحتوي السمك البلطي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من فرص تلف الجلد عند التقدم في العمر.
6. مفيد لصحة القلب
حيث يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد السمك البلطي للشعر

1. ينمو الشعر على أربع مراحل، وهم التنامي، والتوجين، والتيلوجين، والإكسوجين، ومرحلة التنامي هي عندما يحدث النمو، وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن زيت السمك البلطي المخمر زاد من الوقت الذي يقضيه الشعر في مرحلة التنامي.
2. جدت دراسة أجريت عام 2015 على 120 مشاركة أن السمك البلطي مكملًا يحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6 يقلل من كمية الشعر في المرحلة الباقية، أو تيلوجين، ويزيد من الكمية في مرحلة النمو.
3. بحثت معظم الأبحاث حول السمك البلطي في الآثار المحتملة لعلاج تساقط الشعر، في حين أن هذه الدراسات كانت صغيرة، إلا أن نتائجها تشير إلى أن زيت السمك قد يعزز نمو الشعر، وقد يكون للسمك البلطي هذا التأثير من خلال التسبب في دخول الشعر إلى مرحلة النمو أو البقاء هناك لفترة أطول.

أضرار الإفراط في تناول السمك البلطي

1. بعض أنواع السمك البلطي التي تتربى في المزارع السمكية تسبب الفشل الكلوي، وبعض أنواع السرطانات، لأنها تتغذي على مخلفات الماشية، والدواجن.
2. يقول المتخصصون أن سمك البلطي، يحتوي على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك، والإكثار منه يزيد من الاضطرابات العقلية، والتي تسبب الزهايمر.
3. تحتوي المزارع السمكية التي يتربى بها السمك البلطي على مياه الصرف الصحي، لذلك فإن سمك البلطي يكون ضاراً.
4. يتم إطعام سمك البلطي في المزارع السمكية على مخلفات الدواجن، والماشية.

أنواع السمك البلطي

1. السمك البلطي النيلي

السمك البلطي النيلي أكثر الأنواع انتشاراً في البلدان الاستوائية الداخلية من أفريقيا والشرق الأقصى باعتباره سمك المياه الدافئة وحقق نمو هذا النوع نجاحاً ملحوظاً في مزارع تربية الأسماك وعدد حراشف الخط الجاني 31-33 حرشفة، وبشكل عام هذا النوع أقل تحملا لبرودة الماء من البلطي الأزرق والأبيض، وأقصى حد نمو للسمكة هو 40-45 سم طولاً، و 1800 غ وزنا.
2. السمك البلطي الزيلي

يمكن تمييزه عن الأنواع الأخرى من البلطى باللون الخارجي، حيث أن لونه أخضر غامق زيتوني وبني، ويتميز عادة بـ 6-8 خطوط مستغرقة غامقة قليلة التميز، والزعانف الصدرية عليها علامات سوداء وكذلك بقعة سوداء على غطاء الخياشم ولون الزعنفة الذيلية غالباً مايكون غامقاً، والجزء السفلي فيها غالباً ما يكون بلون الدم الأحمر القاتم، ونمو هذا النوع ليس سريعاً كغيره من أنواع البلطي ضمن الأحواض ويمكن أن يصل إلى متوسط وزن 200-250 غ و 16 سم طول.
3. السمك البلطي الأبيض الجليلي

لون السمكة زيتوني غامق، وجوانب البطن فضية، وعدد الحراشف على الخط الجانبي 31 حرشفة، وهناك 5-7 حرشفة بين قواعد الزعانف الصدرية والحوضية، ويعد أقصى نمو تصله السمكة 38 سم طول وحوالي 1200غ وزن، ونمو الذكور أسرع من نمو الإناث، ويحقق الذكر حجماً أكبر، وتنضج الإناث جنسياً بعمر 4-5 أشهر عندما تصبح درجة حرارة الماء حوالي 20م°، وذلك خلال شهر نيسان حتى آب حسب ظروفنا المحلية.
4. السمك البلطي الأوريا الأزرق

وهو يشبه إلى حد كبير البلطى الأبيض من حيث بيولوجية حياته وشروط تكاثره وعاداته، ولون المظهر الخارجي زيتوني أزرق وفضي لامع، وكل حرشفة ذات مركز غامق، وهناك بقعة غامقة في الغطاء، والجوانب اللينة للزعانف الصدرية يحيط بها خطوط مائلة أو مستعرضة سوداء، كما أن القسم الخلفي من الزعنفة الذيلية وكذا الشرجية ينتهي بخط أحمر، وعدد أسنان القوس الغلصمي السفلي من 22-26، وعدد حراشف الخط الجانبي 31-33 حرشفة، والنمو العظمي بحدود 40 سم طول و 1500 غ وزن.



467 Views