فوائد السمك الأرجنتيني

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:53
فوائد السمك الأرجنتيني


فوائد السمك الأرجنتيني فوائد السمك للأطفال وسوف نتحدث عن أضرار السمك ما هي العناصر الغذائية الموجودة في السمك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد السمك الأرجنتيني

1-تعزيز صحة الدماغ يحتوي السمك على نسبة عالية من “أوميجا 3″، الأمر الذي يساعد بتعزيز صحة الدماغ، بحسب تقرير لمنظمة الصحية العالمية ، كما يقلل من فرص الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل أيضا من فرص التعرض لسكتات دماغية غير مميتة.
2-التقليل من مشاكل الربو يحتوي السمك على “أوميجا 3” بالإضافة للأحماض الدهنية، والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، فإن تناول السمك مرتين فقط في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من التهاب الرئة لدى الأطفال المصابين بالربو.
3-يقلل فرص الإصابة بنوبة قلبية ربطت العديد من الدراسات والبحوث كميات السمك التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم بنسبة الإصابة بنوبات قلبية. ووجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنخفض (مرة واحدة في الأسبوع) أو الاستهلاك المعتدل للأسماك (2-4 مرات في الأسبوع) له تأثير مفيد بشكل كبير على الوقاية من مرض القلب التاجي وتقليل نسبة الوفاة بسببه.
4-الوقاية من ألزهايمر تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض ألزهايمر والحالات المرضية المزمنة الأخرى، بحسب دراسة نشرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد. كما أن تناول المأكولات البحرية بشكل معتدل يرتبط بتقليل أعراض هذا المرض.

فوائد السمك للأطفال

1-يحسن السمك من ذكاء الطفل وقدرته على التركيز بعد عمر السنتين لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض أوميجا(3).
2-يحتوي السمك على بروتينات غير دهنية مفيدة لصحة الطفل.
3-كما أن الأسماك الدهنية تلعب دوراً في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما يجعلها تعزز الذكاء لدى الطفل.
4- كما تلعب تلك الأحماض الدهنية دوراً في إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي ينظم نوم الطفل.
5-كما أن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية تساعد على حماية الأطفال من السلوك العدواني.
6- كما تحمي الأطفال من سرطان العظام.
7-يساعد السمك الرضيع على النوم الهاديء والمتواصل.
8-ويحتوي السمك على كمية وفيرة من فيتامني د المهم لنمو عظام وعضلات وأسنان الطفل.

أضرار السمك

1- إصابة الإنسان بالشحنات الكهربائية التي يتعرض لها من بعض أنواع السمك التي تقوم على شل حركته.
2- ظهور بعض الأعراض كالخدران والرؤية المزدوجة وفقدان الذاكرة وإصابة بالإجهاض
3- الإفراط في استهلاك الأسماك يعمل على إحداث مشاكل في الكلى، خاصة عند الأطفال، كما يؤثر السمك على الحامل لوجود عامل بكتيري لذلك يجري وضعه في الفريزر.
4- الأسماك ناقل للطفيليات والديدان الشريطية، مسببة العديد من الأمراض عند تناولها، مثل الرنجة التي تحدث الإسهال والتقيؤ والغثيان، كما تحوي بعض الأسماك على مواد سامة، ولا تؤثر على الإنسان إلا بعد تناولها، ويوجد هذا السم في دم السمك أو في شوكه أو لحمه أو بيضه، ومنها البركودة والنهاش والتي يسببها الزئبق المذاب في الماء الذي يتغذى عليه الأسماك، مما يصيب الإنسان بالتسمم.
5- ثمة أضرار أخرى للسمك على الحامل والأطفال، حيث ينصح بعدم تناول الحامل للأسماك المملحة لأنها تسبب التسمم.

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في السمك

تختلف السعرات الحرارية للأسماك اختلافًا كبيرًا باختلاف أنواعها، ويكون بعضها أعلى بالسعرات الحرارية لكنه يوفر الدهون الصحية، وعلى سبيل المثال، تحتوي نصف شريحة من سمك السلمون الأطلسي البرية 154 غرامًا على 280 سعرةً حراريةً، و12.5 غرامًا من الدهون، و86 مليغرامًا من الصوديوم، و0 غرام من الكربوهيدرات، و0 غرام من الألياف، و0 غرام من السكريات، و39.2 غرامًا من البروتين، وقد يكون مقارنة السعرات الحرارية للسمك أمرًا صعبًا؛ لأن الطريقة الإعداد قد تغير القيمة الغذائية بشكل كبير، ولكن يمكن مقارنة السعرات الحرارية لكل 100 غرام من السمك الخام بناءً على بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، إذ يوفر سمك الهلبوت النيء مع الجلد 116 سعرة حرارية، و3 غرامات من الدهون، و0 غرام كربوهيدرات، و20 غرامًا من البروتين، في حين يحتوي سمك تونة الزعنفة الصفراء الخام على 109 سعرة حرارية، وأقل من غرام واحد من الدهون، و0 غرام من الكربوهيدرات، و24 غرامًا من البروتين، أما سمك القد الأطلسي الخام، فيوفر 82 سعرة حرارية، و0.7 غرام دهون، و0 غرام كربوهيدرات، و18 غرامًا من البروتين، ويحتوي سمك الحميمي الخام على 85 سعرة حرارية، و0.7 غرام دهون، و0 غرام كربوهيدرات، و18.5 غرامًا من البروتين، وبالنسبة لسمك جثم المحيط الأطلسي الخام، فيحتوي على 79 سعرة حرارية، و1.4 غرام من الدهون، و0 غرام كربوهيدرات، و15 غرامًا من البروتين



949 Views